الأربعاء, 23 يناير 2019

حملة شعبية تطالب بمقاطعة حفلات ستقيمها في عدة مدن.. الفنانة أحلام غير مرحّب بها في السعودية بسبب مواقفها من حقوق النساء

عربي بوست

«قاطعوا حفلة أحلام»

«أنتِ غير مرحّب بك في بلادنا»

«لا نريد استقبال من سخرت من النساء السعوديات ومعاناتهن»

«نريد فّنانات دعمْن حقوقنا مثل نوال الكويتية وهبة طوجي»

بهذه العبارات استقبلت شريحة كبيرة من السعوديين على موقع تويتر خبر إحياء الفنانة الإماراتية أحلام الشامسي، لعدة حفلات في مجموعة من مناطق المملكة العربية السعودية، خلال الأسابيع القادمة.

لم يكن الاعتراض على استضافة الفنانة المثيرة للجدل في السعودية من جانب النساء فقط، بل أيضاً اتّفق معهنّ عدد كبير من الشباب الذين اعتبروا أحلام الشامسي شخصية منافقة ومتناقضة.

أوّل فنّانة

بعدما شاركت الفنانة أحلام في احتفالات اليوم الوطني الإماراتي الموافق 2 ديسمبر، أعلنت خلال لقاء تلفزيوني أنها ستقيم مجموعة من الحفلات في عدة مدن سعودية من بينها مدينة جازان جنوب المملكة. وظهرت أحلام خلال اللقاء في غاية السعادة باعتبارها ستكون أول فنّانة تحيي حفلاً في مدينة جازان، لكن لم يتم تحديد يوم الحفل بعد.

ومن المتوقع أن يكون حضور حفل مدينة جازان مقتصراً على النساء، بينما قد تشهد بقية الحفلات حضوراً من كلا الجنسين، وستكون أولى الحفلات في مدينة الرياض يوم 21 ديسمبر.

سخرية من النساء ومعارضة لحقوقهن

السبب الأساسي خلف معارضة السعوديين، النساء تحديداً، لاستضافة الفنانة أحلام في السعودية هو موقفها من قيادة النساء للسيارة والذي عبّرت عنه عدة مرّات، سواء من خلال تغريدات على حسابها في موقع تويتر أو في لقاءات تلفزيونية.

وبرّرت أحلام معارضتها لقيادة النساء للسيارة في السعودية بقولها إنه من غير المقبول أن يُسمح لهن بذلك في بلد لها قدسيّتها بوجود الحرمين الشريفين، لأن ذلك سيؤدي إلى كوارث أخلاقية على حد تعبيرها.

كما أنها تحدّثت بشكل ساخر عن معاناة النساء، حيث طالبتهن باستقدام سائقين أجانب لتلبية احتياجاتهن بدلاً من قيادة السيارة بأنفسهن، مشيرة إلى أن زوجها الملياردير القطري مبارك الهاجري أحضر لها 3 سائقين لخدمتها. وهي بذلك لم تعطِ أي اعتبار للنساء اللاتي لا يملكن القدرة المالية لاستقدام سائقين أجانب.

علماً بأن أحلام كانت قد باركت للنساء السعوديّات «بعد السّماح» لهنّ بالقيادة في أواخر شهر/يونيو 2018، عبر حسابها في موقع إنستغرام، وعبّرت عن سعادتها باحتفاء النساء بالقرار رغم مواقفها السابقة

View this post on Instagram

مبروك لبنات ونساء السعوديه بالسواقه وهذا يوم تاريخي تسطر باسمكم أتمنى لكم التوفيق ومزيد من الازدهار والتقدم 💚💚💚والسعاده اللي شهدتها في عيونكم امس أسعدتني بالرغم من اني كنت ضد السواقه في السعوديه بشكل عام ولكن فعلاً هو حق للمرأه السعوديه الناجحة في كل مجالاتها الله يحميكم ويحرسكم ويحفظكم انتبهوا من السرعة و الانشغال بالموبايلات اثناء السواقه وانتوا قدها 💚🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦

A post shared by Ahlam Alshamsi (@ahlamalshamsi) on

نفاق وتناقض

وقد استنكر بعض المغرّدين والمغردات استضافة الفنانة الإماراتية بشكل تهكّمي وبمنطق مشابه للمنطق الذي كانت تتّبعه أحلام بنفسها.

فمثلاً أبدت المغردة زينب استغرابها من ازدواج معايير الفنانة أحلام، إذ كيف ستقيم حفلاً تظهر فيه بكامل زينتها وبلا حجاب في بلد الحرمين! وأكّدت أنها قطعت على نفسها عهداً ألا تستمع لأغاني أحلام أو تحضر حفلاتها.

مغرّد آخر وجّه نقده لأحلام واصفاً إياها بالمنافقة، وطالب بمقاطعة الأنانيين الذين يشجّعون على اضطهاد النساء وسلبهنّ حقوقهن.

من جانبها طالبت المغردة ماريا باستضافة فنّانات وقفن مع النساء مثل الفنانة الكويتية نوال أو اللبنانية هبة طوجي. فالأولى سبق لها وأن أحيت حفلاً في مدينة الرياض في ذات الليلة “التاريخية” التي سُمح فيها للنساء السعوديات بقيادة السيارة، واحتفلت معهنّ حينها، بينما الثانية أطلقت إصداراً خاصاً من إحدى أغانيها احتفالاً بالسماح للنساء السعوديات بقيادة السيارة.

احتفاء وترحيب «رجالي» بالخبر

كما أن هناك معارضين لاستضافة الفنانة أحلام في السعودية، فهناك مرحبون بها من جمهورها السعودي، لكن معظم من رصدناهم من المحتفين كانوا رجالاً من بينهم الممثّل السعودي بدر اللّحيد والباحث القانوني أحمد بالناقي، بالإضافة إلى الكثيرين غيرهما.

أما المغرّدة يارا التويجري فتساءلت عن أماكن بيع تذاكر الحفلات مبرّرة ذلك باعتقادها أن المطالبين بالمقاطعة عادةً ليسوا محل ثقة لأنّهم لا يستمرّون في مطالبهم ولا يتمسّكون بها

إثارة دائمة للجدل

ارتبط اسم الفنانة أحلام كثيراً بإثارة الجدل سواء بخلافاتها مع فنانات أخريات مثل الكويتية شمس واللبنانية نانسي عجرم، أو بتعليقاتها على قضايا اجتماعية مثل حقوق النساء في السعودية.

ومؤخراً كانت قد ظهرت في لقاء على برنامج MBC Trending الذي يُعرض على قناة MBC وتحدّثت عن قابلية النساء الخليجيات للسمنة بسبب احتواء المطبخ الخليجي على أطعمة غنية بالدهون والنشويات.

كما ذكرت أنها باتت مؤخراً تتبع نظاماً غذائياً وتمارس الرياضة بشكل يومي، مما ساعدها في خسارة 15 كيلوغراماً. كما نفت خضوعها لعملية تكميم لأن طبيبها اعتبر وزنها مثاليّاً.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
حملة شعبية تطالب بمقاطعة حفلات ستقيمها في عدة مدن.. الفنانة أحلام غير مرحّب بها في السعودية بسبب مواقفها من حقوق النساء