ريهانا لترامب: توقف عن تشغيل أغنياتي في تجمعاتك الانتخابية.. لكن حربها القانونية معقّدة للغاية

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/13 الساعة 15:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/15 الساعة 13:56 بتوقيت غرينتش

وجهت الفنانة ريهانا ضربة موجعة لفريق الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، حين عملت على حرمانه من حقه في تشغيل موسيقاها خلال التجمعات الانتخابية.

لكن يبدو أن المعركة لم تنته بعد.

وفقاً لمجلة Rolling Stone، قامت شركة Broadcast Music, Inc، وهي شركة متخصصة في نشر الأغاني، بدعم من الفنانة ريهانا بمنع الرئيس ترامب من استخدام أغانيها في التجمعات التي يقودها.

لكن الأمور القانونية المتعلقة بمنح التراخيص الموسيقية شائكة للغاية في القانون الأميركي، ويعني هذا أن ترامب ما زال قادراً على تحدي ريهانا، وفق ما ذكر موقع Mashable الأميركي.

ريهانا تتحدى ترامب ورسالة تحذيرية بالتوقف والكف

في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني، نشرت ريهانا تغريدة تشير فيها إلى أنها ستحاول منع تشغيل أغانيها في تجمعات ترامب، بعد أن علمت أن تجمعاً تم تنظيمه مؤخراً في ولاية تينيسي شغّل أغنيتها "Don't stop the music" التي أطلقتها عام 2008.

بعد ذلك بيوم، طفت إلى السطح تقارير أفادت بأن ريهانا أرسلت لإدارة ترامب رسالة "التوقف والكف"، التي وردت في مجلة Rolling Stone ، مفادها:

"لقد لفت انتباهنا أن الرئيس ترامب قد استخدم مؤلفات موسيقية وتسجيلات للفنانة ريهانا، بما في ذلك أغنيتها الشهيرة  "Don't Stop the Music"، التي تم تشغيلها في عدد من التجمعات السياسية التي نُظمت في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وكما تعلمون، أو ما ينبغي أن تكونوا على علم به، لم تعط ريهانا فينتي موافقتها على استخدام ترامب لموسيقاها. وبالتالي، يعتبر هذا الاستخدام غير لائق".

دعمتها شركة التوزيع احتراماً لرغبة الفنانة

على إثر ذلك، أرسلت شركة BMI يوم الخميس رسالة مماثلة إلى الإدارة الأميركية.

وهذه المرة، أشارت فيها بشكل محدد إلى "اتفاق ترخيص الكيانات السياسية" الذي سمح لحملة ترامب باستخدام موسيقى ريهانا بعد أخذ ترخيص من شركة BMI.

وقالت الشركة إن الاتفاق لم يعد يشمل موسيقى الفنانة ريهانا، لأنها ألغت موافقتها على ذلك.

وقد جاء في رسالة الشركة: "تلقت شركة BMI بلاغاً من روبن فينتي، المعروفة على الساحة الفنية باسم "ريهانا" أبدت فيه اعتراضها على استخدام حملة الرئيس ترامب لأعمالها الموسيقية".

وأضافت الرسالة: "على هذا النحو.. فإن هذه الرسالة تعتبر إشعاراً بأن الأعمال الموسيقية للفنانة ريهانا مستثناة من الاتفاق [المعقود بين شركة BMI وحملة الرئيس ترامب حول استخدام الأغاني]، ويُعتبر أي استخدام لأعمالها الموسيقية من قبل حملة ترامب بدءاً من هذا التاريخ أمراً غير مصرح به من قبل الشركة".

لكن الأمر ليس بهذه البساطة، هناك مخرج قانوني لترامب

كمال مو، وهو محام مختص في القضايا الموسيقية قال: "عليك أن تنظر إلى نطاق هذه الرسالة. إن "اتفاق ترخيص الكيانات السياسية" هو اتفاقٌ شامل يحتوي على كيفية استخدام السياسيين للدليل الذي توفره شركة BMI. واستناداً إلى هذا الترخيص، يبدو أن الفنانين يملكون الحق في إلغاء الترخيص. لذا فقد مارست ريهانا هذا الحق".

وأضاف مو قائلاً: "بناء على ذلك، سيكون للشركة الحق في إلغاء استخدام الحملة لأغاني ريهانا".

مع ذلك، أوضح المحامي أن هذا الترخيص قد يقع ضمن فئة رخصة السفر، مما يعني أنه يغطي الأحداث التي تقوم بها الحملة على الطريق.

إذ يحق له استخدام أغانيها عند السفر فقط

فضلاً عن ذلك، توجد لدى BMI اتفاقيات لمنح الترخيص في أماكن محددة.

لذلك، إذا كان أحد السياسيين يقود تجمعاً في مكان مرخص به لشركة BMI، مثل "ستيبلزسنتر" في مدينة لوس أنجلوس، فلا يزال هذا السياسي قادراً على استخدام الموسيقى المتوفرة في دليل شركة BMI، بما في ذلك أغاني الفنانة ريهانا.

وتابع المحامي قوله: "يمكن لهذا أن يشكل معضلة. وآمل أن يكون واضحاً بالنسبة لهم بأنهم لا يستطيعون تشغيل أغانيها في أي مكان".

رسالتها بالكف ليست كافية لأنها غير مدعومة من قرار محكمة

يختلف دورون إقبالي، وهو أيضاً محامٍ مختص في القضايا الموسيقية، مع المحامي مو، إذ يعتقد أن إلغاء استخدام أغانيها يجب أن يشمل جميع الفعاليات.

وينبغي أن يكون إلغاء الامتياز كافياً. لكنه يرى أن هناك قضية أخرى من شأنها أن تمنع ريهانا من حظر أغانيها من تجمعات ترمب.

فمن الناحية القانونية، تعتبر رسالة "التوقف والكف" غير فعالة.

وقال إقبالي: "ليس لرسالة "الكف والوقف" آلية إنفاذ. إنها مجرد إشعار مفاده أنه تم رفع قضية ضدك.

ويجب أن يكون هناك أمر صادر من المحكمة يدعمه. فمن دونه، ليس له أي مفعول".

وعليها أن تخوض معركة قضائية تثبت تضررها، فهل تفعلها؟

وأضاف أنه يستبعد فرضية أن تتخذ ريهانا أي إجراء قانوني فعلي.

وأوضح "ستكون هذه العملية مكلفة للغاية، وسيكون على فريق ريهانا أن يثبت وجود أضرار للفوز بالأمر القضائي".

ويبدو أن نشاط ريهانا السياسي، يتخطى مجرد منعها ترامب عرض أغانيها، إذ تحفل صفحتها على تويتر بإعلانات تدعم مرشحين ديمقراطيين.

وقالت في تغريدة اخرى "ليس لفترة أطول.. أنا وشعبي لن نكون أبداً في أي من تلك التجمعات المأساوية أو حولها".

مبادرة ريهانا أثرت على فنانين آخرين، على غرار فرقة الروك Guns N' Roses، التي اعترضت أيضاً على استخدام ترامب لأغانيها.

وإذا تطلب الأمر فعلاً معركة قضائية، فلا تبدو الفنانة ريهانا من الأشخاص الذين يخشون من خوض معركة.

تحميل المزيد