ملابس محتشمة، غياب نجوم شباب، إحراج يسرا لمذيعة ومواقف محرجة كثيرة.. أبرز ما حدث في مهرجان القاهرة  السينمائي

أقيم مساء الثلاثاء 20 نوفمبر/تشرين الثاني، حفل افتتاح الدورة 40 من مهرجان القاهرة السينمائي، بحضور نجوم الفن في مصر والوطن العربي مع الكثير من المواقف

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/21 الساعة 07:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/21 الساعة 07:41 بتوقيت غرينتش
مهرجان القاهرة السينمائي

أقيم مساء الثلاثاء 20 نوفمبر/تشرين الثاني، حفل افتتاح الدورة 40 من مهرجان القاهرة السينمائي بحضور عدد من نجوم الفن في مصر والوطن العربي، مع وجود اختلافات جديدة طرأت على تنظيم الحفل عن الشكل المُعتاد له في الدورات السابقة.

وعلى الرغم من أن الكثيرين تفاءلوا بوجود المنتج محمد حفظي رئيساً للمهرجان في دورته الجديدة، متوقعين أن يكون حفل الافتتاح بروفة لمهرجان ناجح من حيث الفعاليات المختلفة، إلا أن التغيير كان شكلياً وليس موضوعياً وخرج حفل الافتتاح بشكله المعتاد.

مهرجان بلا نجوم شباب.. ووجوه معتادة

مع بداية الإعلان عن تولي محمد حفظي رئاسة الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، توقع النقاد والجمهور أن يكون أبرز حضور حفلي الافتتاح والختام من النجوم الشباب، نظراً لتمتع حفظي بعلاقات قوية مع نجوم هذا الجيل.

وتوقع البعض أن يصالح حفظي المهرجان على النجوم الشباب مثل: أحمد السقا وكريم عبدالعزيز ومنى زكي وأحمد حلمي وهاني سلامة وغيرهم من النجوم الذين لا يحضرون حفلات افتتاح أو ختام المهرجان، ولكن مع بداية حفل الافتتاح تأكد أن حفظي لم يقدم جديداً.

فالأسماء التي حضرت الحفل هي نفسها الأسماء المعتادة مثل: يسرا وإلهام شاهين ولبلبة وحسين فهمي وعزت أبوعوف ودرة وروجينا وأشرف زكي ومصطفى فهمي وأحمد الفيشاوي، وغيرهم من الأسماء المعتادة، بل وربما الأسماء الحاضرة هذا العام أقل من العام الماضي.

التأثر بمهرجان الجونة

وضح من البداية تأثر منظمي المهرجان بتنظيم مهرجان الجونة الذي أقيم منذ شهر تقريباً، لدرجة جعلتهم يقتبسون منهم بعض التفاصيل التي لم يقدمها أي مهرجان في مصر سوى مهرجان الجونة.

ففي البداية أحاط منظمو المهرجان بهو الأوبرا بستائر سوداء، ليصبح البهو كفناء خارجي للأوبرا يتجمَّع خلاله الفنانون قبل بداية الحفل، على عكس ما كان يتم إقامته كل عام، حيث كان يتم إقامة ممر خشبي طويل في الفناء المفتوح ويقف على جانبيه الكاميرات والصحافيين للتسجيل مع النجوم والنجمات، ولكن ما حدث هذا العام أشبه بالشكل الذي يظهر به مهرجان الجونة.

كما استعان مهرجان القاهرة للمهرجان الأولى بسيارات London Cab Egypt، أو ما يطلق عليه تاكسي لندن، لنقل النجوم إلى السجادة الحمراء، وهي وسيلة النقل التي لم تظهر في أي مهرجان مصري سابق سوى مهرجان الجونة.

طابور فنانين

من الأشياء الأخرى التي تأثر فيها منظمو مهرجان القاهرة بمهرجان الجونة محاولة تنظيم دخول الفنانين إلى فناء الحفل، لالتقاط الصور التذكارية بشكل فردي، ولكن تنظيم الأمر ظهر بشكل سيئ على الشاشة.

فقد ظهر الفنانون يقفون في طابور طويل، وهو خطأ غير احترافي، حيث كان من المفترض تنظيم وصولهم بشكل متتالٍ وتسريع حركة النجوم الذين يلتقطون الصور، حتى لا يحدث تكدُّس على بوابة السجادة الحمراء، كما أن الخطأ الأكبر يقع على مخرج قناة DMC الذي كان من المفترض ألا يُظهر هذا الطابور على الشاشة.

لقطات محرجة للنجوم والمذيعين بسبب Q&A

تعرضت مذيعات قناة DMC وبعض النجوم والنجمات لمواقف محرجة بسبب Q&A كانت تحملها كاميرات القناة وتتجه بها للنجوم بشكل عشوائي لسؤالهم سؤالاً معيناً ومن المفترض الإجابة عنه، فقد جاءت ردود أفعال بعض الفنانين صادمة، بالإضافة إلى ركاكة وسذاجة الأسئلة.

البداية كانت مع أكرم حسني عندما كانت تسجّل معه المذيعة وقالت له إن الكاميرا ستأتيه بسؤال ويجب الإجابة عنه، ثم عادت المذيعة لتؤكد له أن الكاميرا ستذهب بالسؤال لشخص آخر قبل أن يجد أكرم الكاميرا تتجه له في النهاية ومعها السؤال.

موقف آخر كان من جانب النجم حسين فهمي الذي سألته الكاميرا عن "أكثر موقف محرج تعرض له"، ليؤكد أنه لم يتعرض لأي موقف محرج.

الموقف الأسوأ كان من جانب الفنانة يسرا التي كانت تلتقط الصور مع وزيرة التضامن في الحكومة المصرية غادة والي، لتدخل عليها الكاميرا وتطلب منها الإجابة عن السؤال لترد على الهواء "مش وقته دلوقتي"، ثم تترك الكاميرا وتُقبل وزيرة السياحة رانيا المشاط التي تقتحم المشهد.

كما جاء رد ياسمين رئيس على سؤال "قولي سر"، بأنها لا تتذكر أي سر في حياتها وليس لديها أسرار بصفة عامة.

مهرجان للمحتشمات.. والأسود يطغى على الفساتين

علقت الفنانة الكبيرة رجاء الجداوي على فساتين زميلاتها مؤكدة أن "الملابس المكشوفة في هذه الليلة قليلة جداً"، ليؤكد مصمم الأزياء هاني البحيري كلامها، قائلاً: "الناس لابسة بطريقة لطيفة".

يأتي تصريح الثنائي في الوقت الذي تم فيه توجيه انتقاد كثيرة لضيوف مهرجان الجونة بسبب الفساتين المفتوحة الكثيرة في حفلي الافتتاح والختام، ولكن المثير أن ملابس عدد كبير من الفنانات في المهرجان كانت مكشوفة بالفعل.

ولكن بصفة عامة فقد سيطر اللون الأسود على فساتين معظم الفنانات اللاتي حضرن حفل الافتتاح، وكان أبرز مَنْ ارتدين فساتين سوداء: يسرا، ياسمين رئيس، نسرين طافش، أروى جودة، رشا مهدي، رجاء الجداوي، علا رشدي، وجميلة عوض.

قصة شعر لبلبة.. ونيولوك عمرو سعد

أثار الفنان عمرو سعد الجدل في مهرجان الجونة بملابسه وشعره الطويل الذي ظهر به بتسريحة غريبة الشكل، وهو ما دعا الجمهور للسخرية منه على مواقع التواصل الاجتماعي في إطلالاته المختلفة بالمهرجان، ولكن عمرو سعد فاجأ جمهوره بـ"نيولوك"، حيث قام بقصّ شعره ليعود إلى شكله الطبيعي.

أما الفنانة لبلبة فقد أثارت موجة من السخرية بسبب سؤالها لجمهورها عن رأيهم في قصة شعرها الجديدة التي قصتها في باريس الأسبوع الماضي، المثير في الأمر أن لبلبة ظهرت بقصة شعرها القصير المعتادة من دون أي إضافات، فلم يحدث أي تغيير من الأساس.

وكعادة سما المصري لا تستطيع الحضور في أي مكان دون أن تثير الجدل بأي شكل، سواء بمظهرها أو تصريحاتها أو بأي طريقة، حيث ارتدت سما فستاناً يشبه ملابس ملكات الفراعنة ولفتت الأنظار بشدة بسبب غرابة مظهرها.

3 وزيرات في حفل الافتتاح

للمرة الأولى في تاريخ مهرجان القاهرة يشهد حضور 3 وزيرات لحفل افتتاح المهرجان، فقد كان من الطبيعي حضور وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم، وكذلك رانيا المشاط وزيرة السياحة التي تحرص على حضور كافة المهرجانات السينمائية وتدعيمها منذ توليها الوزارة.

أما المفاجأة الأكبر فكانت في حضور وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي، التي اصطحبت معها اثنين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وأكد محمد العقبي، المتحدث باسم وزارة التضامن الاجتماعي، أن السر وراء مشاركة الوزيرة في الحفل هو رغبتها في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع.

أول ظهور لأحمد فهمي وهنا الزاهد.. وانتصار وابنتها

شهدت حفل افتتاح مهرجان القاهرة الظهور الأول للفنان أحمد فهمي مع خطيبته الفنانة هنا الزاهد في مناسبة فنية، فلم يظهر الثنائي من قبل في أية مناسبة فنية، وظل الثنائي معاً طول الحفل متشابكي الأيدي حتى اختفى عن الأنظار داخل القاعة مع بداية الحفل.

أما الظهور الأول الآخر فقد كان من نصيب الفنانة انتصار وابنتها الشابة "شاهيستا"، حيث حرصت على اصطحاب ابنتها معها خلال حفل الافتتاح للمرة الأولى.

شريف منير يقع في فخ غادة عبدالرازق

منذ يومين خرجت الفنانة غادة عبدالرازق لتؤكد تعرُّضها لمضايقات من جانب شركة إعلام المصريين، مؤكدة أن هناك محاولات من جانب الشركة لمنعها من الظهور هي وبعض زملائها في رمضان المقبل، قبل أن تقوم بحذف كلامها من على "إنستغرام" في ثاني يوم لكتابته.

وخلال حفل الافتتاح ظهر الفنان شريف منير على مسرح الحفل يقدم وصلة لعب على الدرامز، وبعدما انتهى منها دخل عليه ماجد الكدواني ليبدي إعجابه بلعبه على الدرامز، ليرد عليه شريف منير: "بقالي سنتين مبشتغلشن هعمل إيه طيب"، قبل أن يستنكر بشكل كوميدي ضحك الفنانة إلهام شاهين عليه قائلاً لها: "بتضحكي على إيه يا إلهام، مشتغلتيش برضه إنتي بقالك فترة".

ولكن من دون قصد عبّر الفنان عن سخطه من قلة حجم الإنتاج في مصر خلال الفترة المقبلة كاتجاه لدى الحكومة قائلاً بشكل كوميدي: "متقلقوش، هما 15 مسلسل.. الموضوع منتهي".

تحميل المزيد