سماح Netflix عرض أفلامها في السينما بعد سنوات أصرت خلالها على احتكار الأفلام
الإثنين, 19 نوفمبر 2018

أخيراً! لن تكون مضطراً لمشاهدة فيلمك على Netflix فقط.. تنازلت الشبكة عن أبرز قوانينها

عربي بوست، ترجمة

لا شك أن شبكة Netflix من أهم المنصات التي يمكن للجميع مشاهدة الأفلام عليها، ولكن الشبكة فرضت قوانين صارمة للحفاظ على حقوقها، ولكن يبدو أنها قررت أخيراً تخفيف حدتها في التعامل مع الأمر، حيث تواردت أخبار حول سماح Netflix عرض أفلامها في السينما .

لماذا كانت تمنع عرض الأفلام؟

منذ أن أطلقت Netflix القسم الخاص بالأفلام بعد عرض فيلم Beasts of No Nation في العام 2015، فرضت قانوناً حاسما يجعل المشتركين يستطيعون مشاهدة أفلامها فور اشتراكهم في الشبكة  فقط.

وبحسب مجلة The Atlantic الأميركية، إن حصل أحد أفلام Netflix على عرضٍ سينمائي فإنَّه يُعرَض في الوقت ذاته تماماً عبر الشبكة.

لكنَّ هذا يخلق تصادماً مع حقيقة أنَّ أغلب دور السينما ترغب في عرض الأفلام حصرياً على شاشتها.

ونتيجةً لذلك فأفلام Netflix نادراً ما تُعرض في السينما، وإذا حدث ذلك، فإنَّه لا يكون سوى ملاءمةٍ رمزية لقوانين التقدم لجائزة أوسكار التي تتطلب عرضاً عاماً للأفلام لتأهيلها للفوز.

سماح Netflix عرض أفلامها في السينما

وتحوز Netflix هذا العام حقوق بث فيلم Roma؛ الذي يُجسِّد ملحمةً شخصية جديدة مؤلمة كتبها وأخرجها المخرج المكسيكي ألفونسو كوارون والذي يُروَّج لأنَّه سينجح نجاحاً باهراً في موسم الجوائز.

وستعرض الشركة في غضون الشهور المقبلة الفيلم الأخير للأخوين كوين The Ballad of Buster Scruggs، وفيلم الخيال العلمي Bird Box الذي تألقت فيه ساندرا بولوك.

وبهذه العروض الأولى، تتغير قواعد الشبكة لتُحدث تصالحاً بين Netflix ودور السينما للمضي قدُماً.

وسيكون العرض الأول لفيلم Roma في 2 من دور السينما بتاريخ 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

وسيتوسَّع العرض تدريجياً ليشمل دوراً أخرى في غضون الأسابيع التالية، ثم سيُعرض على Netflix أخيراً في 14 ديسمبر/كانون الأول.

وجهة نظر Netflix

على مرِّ سنواتٍ، كان المدير التنفيذي للمحتوى في Netflix، تيد ساراندوس يعتقد أن استراتيجيته عرض الأفلام على الإنترنت وفي دور السينما في الوقت ذاته، «ستصبح أكثر قبولاً ضمن معايير التوزيع».

لكنَّ الأدلة على النظرية ما زالت قليلة، وذلك في الأغلب لأنَّ Netflix لا تنشر بيانات تفصيلية عن مشاهدة أفلامها.

ولا شكَّ أنَّ بعض أفلام Netflix، مثل Mudbound الذي أخرجته دي ريس والفيلمين الكوميديين الرومانسيين Set It Up وTo All the Boys I’ve Loved Before اللذين صدرا العام الجاري، قد جذبت انتباه النقاد.

ودائماً ما تجادل Netflix بانتشار مشتركيها الهائل في كافة أنحاء العالم، إذ ذكرت أنَّ 14 مليون شخصٍ شاهدوا فيلم 22 July في الأسابيع الثلاثة الأولى لعرضه الأول، وهو أكثر ممَّا كان يمكن أن يتحقق إذ عُرِض على شاشات السينما.

ولكنَّ الاستراتيجية الجديدة للشركة تقول بأنَّ عرض الفيلم سينمائياً وعلى الإنترنت يمكن أن يوفر الأفضل لكِلا العالَمَين.

ويُعد النهج الجديد امتيازاً لفنانين كبار مثل كوارون والأخوين كوين ومارتن سكورسيزي، الذين يعملون حالياً على فيلم Netflix الجديد The Irishman، المقرر عرضه في العام المقبل 2019.

حيث يخرجون أفلامهم لتُعرض على شاشات السينما، وهذا جزءٌ أصيل من الوسط السينمائي وسيظل كذلك، بغض النظر عن مدى الجاذبية الذي ستصل إليها شاشات التلفزيون.

فالأمر لا يتعلق فقط بحجم الشاشة أو بقوة السماعات، بل بأن تبقى ساكناً في مكانٍ لا يلتفت فيه نظرك فيقطعك عن مواصلة المشاهدة، ولا يشتت انتباهك فيه شيءٌ.

لكنَّ الشركةَ مدينةٌ بقرضٍ طويل الأجل تبلغ قيمته نحو 10 مليارات دولار، ولم تُثبِت بعد أنَّ نظامها في عرض المحتوى سيكون أكثر استقراراً وربحاً في نهاية المطاف من الوضع الحالي الذي يشهد عرض الأفلام في دور السينما التقليدية.

أفلام Netflix في السينما الآن

جديرٌ بالذكر أنَّ Roma ليس الفيلم الأول الذي ستعرضه Netflix في سينما الولايات المتحدة قبل إتاحته على الإنترنت.

حيث سيُعرض فيلم The Ballad of Buster Scruggs كذلك في دورٍ محددة لمدة أسبوعٍ قبل أن ينتقل إلى Netflix في 16 نوفمبر/تشرين الثاني.

وسيُعرض أيضاً فيلم Bird Box حصرياً في دور السينما لمدة أسبوعٍ في ديسمبر/كانون الأول. ويُعد عرض Roma في السينما لمدة 3 أسابيع شاهداً على قوة الفيلم، فقد صمَّم المخرج كوارون فيلمه بتقنية دولبي أتموس الصوتية.

وسيكون لدى محبي السينما فرصةٌ الآن للاستمتاع بالعرض كاملاً قبل أن تصبح مشاهدته على الإنترنت هي الخيار الوحيد.

وقال كوارون إنَّ عرض Roma على شاشات السينما مهم بنفس قدر أهمية الحرص إتاحة مشاهدته للجميع حول العالم.

فيلم Netflix الجديد

صُوِّر Roma بعدسةٍ واسعة قُطرها 65 ملليمتراً، واكتمل بمزيجٍ معقد من تقنية أتموس الصوتية.

وبينما توفر شاشة السينما أفضل تجربةٍ ممكنةٍ لمشاهدة الفيلم، فإنَّه قد صمم ليكون ممتعاً بالدرجة نفسها عند مشاهدته في أجواء المنزل الدافئة.

وقد رُشحت أعمالٌ أخرى من إنتاج الشبكة للجوائز هذا العام، كفيلم Private Life من تأليف وإخراج الأميركية تمارا جينكيز.

بالإضافي إلى فيلم Outlaw King من إخراج البريطاني ديفيد ماكنزي، وفيلم 22 July من إخراج البريطاني بول غرينغراس.

وعُرض الأخير على شاشات السينما لاعتبارات الترشُّح لجائزة أوسكار، لكن لم تُتح له الفرصة لتحقيق أرباحٍ حقيقيةٍ في شباك التذاكر بسبب عرضه على الإنترنت في اليوم نفسه.

وإذا ترشَّح Roma لجوائز الأوسكار (أو فاز حتى بجائزةٍ أو أكثر) فسيكون قرار شبكة Netflix بكسر قاعدتها قد آتى ثماره.

فحيازة هذه المكانة في صناعة الأفلام ستجذب صناع أفلامٍ آخرين لينضموا إليها، وهو ما تسعى إليه الشركة.

اقتراح تصحيح
عربي بوست، ترجمة
إذا كنت محتاراً في نجمك أو مسلسلك أو فيلمك المفضل في 2018.. فالخبراء قالوا كلمتهم!
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
أخيراً! لن تكون مضطراً لمشاهدة فيلمك على Netflix فقط.. تنازلت الشبكة عن أبرز قوانينها