العرض الأول لـ 15 فيلماً عالمياً وساويرس يدعمه مادياً.. تفاصيل الدورة الـ 40 «التاريخية» لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي في دورته رقم 40 عن تفاصيل الدورة الجديدة من المهرجان التي تنطلق في الفترة من 20 حتى 29 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/30 الساعة 11:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/30 الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش
مهرجان القاهرة السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي في دورته رقم 40 برئاسة المنتج محمد حفظي، عن تفاصيل الدورة الجديدة من المهرجان التي تنطلق في الفترة من 20 حتى 29 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وذلك في مؤتمر صحفي أقيم ظهر الإثنين 29 أكتوبر/تشرين الأول في أحد فنادق القاهرة.

وشمل المؤتمر الإعلان عن كافة تفاصيل الدورة الجديدة من النجوم الذين سيتم تكريمهم والأفلام المعروضة، واستحداث أشياء جديدة بالمهرجان، والكشف عن بوستر الدورة الجديدة، وغيرها من التفاصيل.

"كتاب أخضر" يفتتح المهرجان

أعلنت إدارة المهرجان عن فيلم الافتتاح في الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهو الفيلم الأميركي "كتاب أخضر"، فقد ذكر المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي يوسف شريف رزق الله عن افتتاح فيلم المخرج الأميركي بيتر فاريلي للدورة الأربعين من المهرجان الأعرق في الشرق الأوسط.

فيلم "كتاب أخضر" توّج بجائزة الجمهور في الدورة الماضية من مهرجان تورنتو السينمائي، وهو من بطولة فيجو مورتينسن وماهرشالا علي وليندا كارديلليني.

15 فيلماً عالمياً عرض أول وتقنية 4K وتطورات جديدة

خلال المؤتمر أعلن المنتج محمد حفظي رئيس المهرجان عن عدة مفاجآت، معتبراً أن الدورة القادمة من المهرجان ستكون تاريخية، حيث سيشهد المهرجان عرض 15 فيلماً عالمياً من جميع أنحاء العالم كعرض أول، وهي المرة الأولى في تاريخ المهرجان التي تشهد وجود هذا العدد من الأفلام كعرض أول.

كما أكد رئيس المهرجان على الاهتمام بجودة الأفلام التي ستعرض، كذلك سيتم شراء شاشات جديدة لعرض الأفلام بتقنية 4K للمرة الأولى أيضاً في تاريخ المهرجان.

وأضاف بأنه من الأحداث الجديدة التي سيشهدها المهرجان هو إقامة سجادة حمراء كل يوم خلال عرض أحد الأفلام الهامة، والتي سيحضر عرضها صناعها وفنانون آخرون، وهو الأمر الذي لم يحدث في مهرجان مصري سوى مهرجان الجونة.

احتفاء خاص بالمخرجات العربيات.. وعروض منتصف الليل

وقرر مهرجان القاهرة السينمائي الاحتفاء بالمخرجات العربيات من خلال استحداث قسم خاص تحت عنوان "مخرجات عربيات" يحتفي خلاله بـ8 شخصيات نسائية عربية برزت وتألقت في مجال الإخراج السينمائي، واستطاعت أن تحقق للسينما العربية مكانة متميزة في المحافل السينمائية الدولية.

وشملت القائمة كلاً من هالة خليل وهالة لطفي من مصر، مي المصري وآن ماري جاسر من فلسطين، السعودية هيفاء المنصور، التونسية كوثر بن هنية، الجزائرية صوفيا جاما، وأخيراً الإماراتية نجوم الغانم.

إضافة لذلك تم استحداث قسم جديد في المهرجان وهو "عروض منتصف الليل" والذي يضم سبعة أفلام تنتمي لنوعية أفلام الرعب والإثارة والتشويق، وسيتم عرض فيلم واحد كل يوم في سينما الزمالك في حفلة منتصف الليل لجمهور المهرجان.

"أفضل فيلم بتصويت الجمهور" و"أفضل فيلم عربي".. جائزتان جديدتان

كما كشف رئيس المهرجان عن استحداث جائزتين جديدتين في مهرجان القاهرة السينمائي، موضحاً أن الجائزة الأولى ستكون عبارة عن أفضل فيلم بتصويت جمهور المهرجان، وستكون قيمتها 20 ألف دولار.

وأضاف بأن الجائزة الثانية ستكون لأفضل فيلم عربي مشارك في المهرجان في كافة المسابقات، وهي جائزة سيتم اختيارها بواسطة لجنة تحكيم مستقلة، وستكون قيمتها 15 ألف دولار.

شعار مهرجان القاهرة السينمائي
شعار مهرجان القاهرة السينمائي

DMC تحصل على حقوق عرض المهرجان

تم الإعلان أيضاً خلال المؤتمر عن القناة الفضائية التي ستنقل فعاليات المؤتمر بشكل حصري، وهي قناة DMC، حيث أكد رئيسها، هشام سليمان، عن دعم القناة للمهرجان بشكل كامل.

وأوضح أن القناة المصرية تحرص على دعم الفن والمهرجانات الفنية، لذلك طلب من رئيس المهرجان محمد حفظي السماح لباقي القنوات الفضائية بتغطية أحداث وفعاليات المهرجان، مؤكداً له عدم ممانعة القناة التي يترأسها في مشاركة الحدث مع قنوات أخرى لأهمية الحدث في تشكيل وعي المجتمع، مع تمييز DMC بحفلي الافتتاح والختام بشكل حصري.

تكريم حسن حسني.. وريف فاينز يحل أزمة التطبيع مع ليلوش

وفيما يخص المكرمين أعلن رئيس المهرجان محمد حفظي عن اختيار إدارة المهرجان واللجنة الاستشارية للفنان الكبير حسن حسني لتكريمه خلال الدورة الجديدة من المهرجان، كما يكرم المهرجان الموسيقار الكبير هشام نزيه.

أما ثالث الأسماء المكرمة فهو النجم العالمي ريف فاينز الذي حل محل المخرج الفرنسي "كلود ليلوش" الذي كان من المفترض تكريمه، قبل أن تهاجمه الصحافة المصرية بسبب "اتهامه بالصهيونية"، وهو ما جعله يعتذر عن التكريم حسبما أكد حفظي في وقت سابق.

ويعتبر ريف فاينز أحد نجوم السينما العالمية، وسيتم تكريمه تقديراً لجهوده في صناعة السينما، وذلك يوم الثلاثاء 27 نوفمبر/تشرين الثاني في دار الأوبرا المصرية مع عرض فيلمه الأخير "الغراب الأبيض" الذي أخرجه وقام ببطولته.

وسبق للنجم الهوليودي أن تم ترشيحه لجوائز الأوسكار والبافتا ولكن لم يحصل على أي منها، وكان أكثر الأدوار التي قدمها وعلقت في ذهن الجمهور العربي، شخصية اللورد فولدمورت في سلسلة أفلام "هاري بوتر".

القاهرة والجونة ليسا عدوين.. وساويرس يدعم المهرجان

المفاجأة الأكبر خلال المؤتمر كانت إعلان رئيس المهرجان عن تلقيه مكالمة من المهندس سميح ساويرس، صاحب مدينة الجونة، التي تستضيف مهرجان الجونة السينمائي، مؤكداً له أنه سيدعم مهرجان القاهرة بمبلغ 2 مليون جنية.

وشدد حفظي على أن مهرجاني القاهرة والجونة مكملين لبعضهما البعض، ولا توجد بينهما منافسة أو عداوة كما يحاول أن يصور البعض.

لجنة تحكيم وأفلام المسابقة الرسمية

خلال المؤتمر تم الكشف أيضاً عن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، ولجنة تحكيم المسابقة التي ضمت مجموعة من صناع السينما من دول متعددة.

ويترأس لجنة التحكيم المخرج الدنماركي العالمي بيل أوغوست الحاصل على جائزة أوسكار وجائزتي سعفة ذهبية من مهرجان "كان"، وتضم اللجنة في عضويتها كلاً من الممثل التونسي ظافر العابدين، المخرج الفلبيني بريانتي ميندوزا، الممثلة اللبنانية ديامان بو عبود، الفنانة البلجيكية ناتاشا رينييه، المخرج الإيطالي فرانشيسكو مونزي، المخرجة المصرية هالة خليل، المنتج والكاتب الأرجنتيني خوان فيرا، والممثلة الكازاخستانية سامال يسلياموفا.

وتضم المسابقة الرسمية 16 فيلماً، يمثل مصر والعرب في هذه المسابقة فيلم وحيد وهو "ليل خارجي" للمخرج أحمد عبد الله، أما باقي أفلام المسابقة فجاءت كالتالي:

1-   "أمين" فرنسا

2-   "أنا أمثل، أنا موجود" سلوفينيا والبوسنة والهرسك

3-   "البرج" النرويج، السويد وفرنسا

4-   "نشوة" إيطاليا

5-   "دونباس" ألمانيا، أوكرانيا، فرنسا، هولندا ورومانيا

6-   "ذات يوم" المجر

7-   "الزوجة الثالثة" فيتنام

8-   "طاعة" المملكة المتحدة

9-   "طيور الممر" كولومبيا، الدنمارك، المكسيك وفرنسا

10-  "اللامبالاة" كازاخستان وفرنسا

11-  "ليلة الاثني عشر عاماً" إسبانيا، الأرجنتين، أوروجواي وفرنسا

12-   "مانتا راي" تايلاند، فرنسا والصين

13-   "وقفة" قبرص واليونان

على أن يتم الإعلان عن فيلمين آخرين خلال الأيام المقبلة، ليصبح المجموع النهائي للأفلام المشاركة في المسابقة 16 فيلماً.

المسابقات الأخرى

ويشمل المهرجان ثلاث مسابقات أخرى تشهد منافسات على عدد من الجوائز، أولها مسابقة "آفاق السينما العربية" وتضم ثمانية أفلام، ومسابقة "أسبوع النقاد الدولي" وتضم سبعة أفلام، وآخرها مسابقة "سينما الغد للأفلام القصيرة" وتضم 22 فيلماً.

كما توجد عدة برامج أخرى تعرض أفلامها دون المنافسة على جوائز منها "البانوراما الدولية" وتضم 65 فيلماً، و"بانوراما السينما المصرية" وتضم 5 أفلام، وبرنامج "العروض الخاصة" ويضم ثمانية أفلام.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة "آفاق السينما العربية"، المخرج أبو بكر شوقي، والفنانة التونسية عائشة بن أحمد، والمخرج والمنتج الفلسطيني محمد قبلاوي.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة "سينما الغد للأفلام القصيرة"، المبرمجة الألمانية كاثي دي هان، والمخرج والسيناريست الجزائري كريم موساوي والفنانة المصرية ياسمين رئيس.

أما لجنة تحكيم مسابقة "أسبوع النقاد الدولي"، فتضم المخرج والسيناريست المصري محمد حمّاد، والكاتبة والناقدة الأميركية إيمي نيكلسون، والمغربي أحمد الحسني.

تحميل المزيد