أردوغان يهاجم الممثلة دنيز شاكر بعد إهانتها لفتيات محجبات: «إنها الفاشية في أكثر أوضاعها انحطاطاً»

هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الممثلة دنيز شاكر بعد إهانتها لفتيات محجبات واتهمها بـ "الفاشية".

عربي بوست
تم النشر: 2019/01/09 الساعة 12:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/01/09 الساعة 13:42 بتوقيت غرينتش

هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الممثلة دنيز شاكر بعد إهانتها لفتيات محجبات واتهمها بـ "الفاشية".

أردوغان يهاجم الممثلة دنيز شاكر

إذ قال أردوغان، في اجتماع لحزب العدالة والتنمية (AKP): "ما اسم الإساءة التي قامت بها؟ بما أنها ممثلة، فقد أثبتت حقيقتها المسمومة عندما فعلت ما فعلته مع الفتيات المحجبات".

وتابع: "هجومها على بناتنا فقط لأنهنّ محجبات دليل على أنّها فاشيّة في أكثر أوضاعها انحطاطاً".

وأكد أن التعرض لحرية الآخرين يعتبر إساءة ولا يُمكن قبولها، واعتبر أن ما فعلته يشبه عقلية حزب الشعب الجمهوري (CHP) الذين يتدخلون في حياة الآخرين.

وختم كلمته التي ألقاها في البرلمان التركي في العاصمة أنقرة، بالتأكيد أنه في المقابل يحاول حزب العدالة والتنمية الحفاظ على حياة الناس وخصوصيتهم.

دينيز تدافع عن نفسها

View this post on Instagram

Zorunlu Açıklama Sustum, çünkü böyle bir suçlama karşısında savunma yapmayı bile zul gördüm. Şimdi okuyacaklarınız da bir savunma değil, bilgilendirmedir. Belli ki bunu yapmadığım zaman bazı kişiler iftira ve karamalarına devam edeceklerdir. 30 Aralık 2018 günü, öğleden sonra iki kadın arkadaşımla doğum günümü kutlamak üzere gittiğim mekanda yaşananlar ile ilgili kamuoyuna yansıtılanlar gerçeği yansıtmamaktadır. Arkadaşlarımla gittiğimiz mekanda önce yan masamıza oturan kişiler hal ve hareketleriyle bizden rahatsızlık duyduklarını belli ettiler. Hatta bakışları ve vücut dilleri zaman zaman tacize de yaklasmistir. Bizi bilinçli olarak huzursuz ettiler. Daha sonra bizim kutlama ortamimizdan hoşnut olmadıklarını belli ederek yer değiştirip başka bir masaya geçtiler. Arkadaşlarımla kutlama yaparken dogal olarak birbirimizin fotoğraflarını çektiğimiz sırada, bu sefer kendi fotoğraflarını çektiğimizi ima ederek bize sözlü olarak da sataştılar ve bu noktada aramizda kısa bir sözlü tartışma yaşandı. Konu uzamadi kapandı. Aynı ortamda yaklaşık 20 dakika daha oturduk. Mekanda kameralar mevcuttur,görüntüler incelenebilir.. bu konuda hiçbir kaygı yaşamamaktayım. Tartışmanın, benim açımdan giyim, kuşam, türban, baş örtüsü gibi kişisel tercih ve özgürlüklerle ilgisi yoktur, olmamistir olamaz da. Ancak tam tersi, söz konusu kişiler mekanda beni gördükleri andan itibaren benim tercihlerimden rahatsız olduklarını ortaya koymuşlardır. Yaşamımın her döneminde ezilenin, haklının, kadınların, yanında oldum. Kişisel özgürlüklerin savunucusu oldum. Hal böyle iken üzerime atılmak istenen islenmemis bir suçtur ve utanç vericidir. Kamuoyunun bilgisine sunarım.

A post shared by Deniz Çakır (@denizcakir) on

الممثلة التركية كتبت منشوراً طويلاً عبر حسابها الرسمي في إنستغرام الأحد 6 يناير/كانون الثاني 2019.

وبحسب روايتها، فإن شاكر كانت تحتفل بعيد ميلاد إحدى صديقاتها في المقهى، ومنذ أن دخلت المكان أبدت السيدات استياءهن من لباسها وأسلوب حياتها.

بعد ذلك غيّرت السيدات الطاولة التي كن يجلسن عليها بجوار الممثلة التركية، وحين بدأت شاكر بالتقاط صور مع صديقتها أثناء الاحتفال اتهمنها بأنها تصورهن.

وأكدت شاكر أن "المكان مليء بكاميرات المراقبة وليس لديّ أي خوف من البحث في مضمونها".

وأشارت الممثلة التركية إلى أنها تحرص دوماً على المدافعة عن حقوق الإنسان والنساء تحديداً وستظل تفعل ذلك، وأن ما حدث معها هو عكس ما نقلته وسائل الإعلام تماماً، فهي من تعرضت للعنف بسبب توجهها وليس العكس.

الممثلة التركية تهاجم المحجبات

بدأت الأزمة بحديث الصحف التركية عن قيام شاكر وهي في حالة سكر في أحد المقاهي بمدينة إسطنبول مع اثنين من صديقاتها، بالتهجم على 7 نساء بينهن محجبات كن بالطاولة المجاورة لها.

إذ قالت لهن: "هل هنا الجزيرة العربية؟ (تقصد السعودية) ما الذي جاء بكن إلى هنا؟"، لتلتقط بعدها صورهن رغم اعتراضهن على ذلك، وفق ما نقل موقع قناة A Haber التركية.

ووصف الموقع التركي تصرف دنيز بـ "الوقح"، مؤكدين أن العاملين بالمقهى وصديقات الممثلة التركية تدخلوا لتهدئة الموقف، فيما تقدمت صديقاتها باعتذار للسيدات.

فيما انتشرت صور للممثلة التركية تظهرها في حالة غير واعية.

بعد انتشار الخبر بساعات في الصحف التركية، وانتقاد مستخدمي الشبكات الاجتماعية لموقف الممثلة التركية، تحركت السلطات المسؤولة بشكلٍ رسمي، وفق موقع CNN Türk.

إذ أعلن مكتب رئيس النيابة العامة في إسطنبول عن فتح تحقيق ضد الممثلة بتهمة إهانة السيدات، بعد رفع السيدات دعوى قضائية رسمية ضدها.

تحميل المزيد