الأربعاء, 23 يناير 2019

نتفليكس تحذر من محاكاة تحدي فيلم Bird Box: «تجنبوا أن ينتهي بكم الأمر في المستشفى»

عربي بوست، ترجمة

قالت شبكة نتفليكس الأسبوع الماضي إنَّ فيلم الإثارة Bird Box للمثلة ساندرا بولوك شاهده 45 مليوناً من المشتركين في خدمتها في الأسبوع الأول من عرضه على الشبكة، وهو رقم قياسي بالنسبة لفيلم من المحتوى الأصلي لمنصة نتفليكس.

وبعد خمسة أيام، أصدرت نتفليكس أمس الأربعاء 2 يناير/كانون الثاني تحذيراً يتعلق بالصحة العامة في محاولة للحفاظ على أكبر قدر ممكن من هؤلاء المشتركين على قيد الحياة.

إذ نشرت خدمة نتفليكس هذا المنشور استجابة لصيحة متزايدة الانتشار على الشبكات الاجتماعية وهي تحدي Bird Box، وفيه يحاكي الناس شخصيات من الفيلم كانوا مضطرين لتنفيذ كل مهامهم وهم معصوبو العيون، خوفاً من أن تدفعهم الوحوش الخفية إلى الانتحار.

وقد غردت نتفليكس عبر حسابها الرئيسي على موقع تويتر: «لا نصدق أننا مضطرون لقول هذا، لكن: نرجو ألا تؤذوا أنفسكم بتحدي BIRD BOX، لا نعلم كيف بدأ هذا، ونحن نقدر حبكم، لكن الصبي والفتاة -أبناء الشخصية التي تؤديها ساندرا بولوك في فيلم Bird Box- لديهما أمنية واحدة فقط في 2019، وهي ألا ينتهي بكم الأمر في المستشفى بسبب صيحات الإنترنت».

جاءت مناشدة نتفليكس بالاعتدال في هذه الصيحة المهووسة، وليس الامتناع عنها، بعد نشر آلاف المقاطع عبر الإنترنت تصور الناس وهم يتعثرون حول المنازل، والدرج، والغابات وأعينهم معصوبة.

ومن بين المقاطع التي شاركها المستخدمون عبر الإنترنت لمحاكاتهم لتحدي Bird Box، جاء هذا الفيديو الذي نشره مستخدم عبر حسابه على تويتر، وأرفق معه تعليق: «جميعكم تقومون بتحدي Bird Box؟»

ونشر مستخدم آخر هذا المقطع لمحاكاته لتحدي Bird Box:

ونشر موقع Mashable تقريراً عنوانه «الناس يسيرون في الجوار معصوبي العيون من أجل تحدي Bird Box»، ضم مقاطع عدة لأشخاص أثناء تنفيذهم تحدي Bird Box فضلاً عن تحذير نتفليكس.

في الوقت نفسه، حصل مقطع نجمة موقع يوتيوب مورجان آدامز «تحدي Bird Box لمدة 24 ساعة» على أكثر من مليوني مشاهدة في خمسة أيام.  

وانخرط برنامج Good Morning America الصباحي الذي يعرض على شبكة ABC الأميركية أيضاً في هذه الصيحة عندما حاول أحد مذيعيه وضع مساحيق التجميل على وجه زميلته وهو معصوب العينين.

وعلق البرنامج على المقطع عبر حسابه على تويتر: «تحدي Bird Box: مايكل ستراهان يحاول وضع أحمر الشفاه لسارة هاينز وهو معصوب العينين».

والفيلم، الذي تجاوز الآراء المتضاربة محدثاً زخماً هائلاً وأسر معجبين مشاهير مثل كيم كاردشيان، يصور بولوك كأمٍ عزباء تسعى لإنقاذ نفسها وطفليها في أميركا بعد دمار العالم. وينبغي عليها وعلى من يريد النجاة أن يرتدي عصابة على عينيه لتجنب التعرض للقوى الخارقة التي تأتيهم في هيئة أشد مخاوفهم وتدفعهم لإنهاء حياتهم بأيديهم.

وحظي الفيلم الذي أخرجته سوزان بير بمقارنات ليست في صالحه بفيلم الرعب الصادر العام الماضي A Quiet Place المتعلق بالحرمان الحسي، وأيضاً فيلم الإثارة عن الغزو الفضائي Arrival الذي أُنتج في عام 2016.

قصة الفيلم مقتبسة من رواية لجوش مالرمان، وانتقد بعض معجبي الكتاب الأصلي نهاية المخرجة سوزان بير التي تختلف كثيراً عن النهاية الواردة بالكتاب.

نادراً ما تكشف نتفليكس عن بيانات حول عدد المشتركين الذين شاهدوا أفلام أو مسلسلات على موقعها، لكن يمثل عدد 45 مليوناً -غير المؤكد- حوالي ثلث قاعدة عملاء الشبكة تقريباً، وفق صحيفة The Guardian البريطانية.

وكانت الأعمال السابقة التي تألقت على الشبكة في ما يتعلق بالمحتوى الأصلي بالأساس أعمالاً رومانسية كوميدية، وكان فيلم To All The Boys I’ve Loved Before هو الأكثر مشاهدة في عام 2018، لكن نتفليكس لم تكشف عن أي  أعداد بشأن حجم مشاهديه.

وحافظت نتفليكس أيضاً على صمتها حيال حجم المشاهدات لأفلامها الأصلية الأكثر شهرة وصيتاً، مثل Oscars frontrunner Roma، وفيلم الأخوين كوين The Ballad of Buster Scruggs. والشيء نفسه ينطبق على المسلسلات مثل الحلقة التفاعلية من مسلسل Black Mirror التي تحمل عنوان «Bandersnatch».

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
نتفليكس تحذر من محاكاة تحدي فيلم Bird Box: «تجنبوا أن ينتهي بكم الأمر في المستشفى»