بعد أن طلب أحد النواب «قطع رأسه».. راغب علامة يدعو لثورة «السترات البيضاء» ويصعد هجومه على الحكومة اللبنانية

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/15 الساعة 12:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/15 الساعة 12:23 بتوقيت غرينتش

بعد أن طالب أحد نواب البرلمان اللبناني بقطع رأس المغني راغب علامة، تسبب التهديد بضجة كبيرة على المواقع الإلكترونية والشبكات الاجتماعية، ما جعل راغب علامة يُصعد هجومه على الحكومة اللبنانية.

جاء ذلك بعد أن قام المغني اللبناني بنشر العديد من التغريدات، التي انتقد فيها المسؤولين والوضع العام وطالب من خلال إحداها بالقيام بثورة تحت اسم السترات البيضاء، على غرار التي قامت في فرنسا.

راغب علامة يُصعد هجومه على الحكومة اللبنانية

أعاد المغني اللبناني، الجمعة 14 ديسمبر/كانون الأول 2018، نشر تغريدة سابقة مُرفقة بصورة للرئيس الفرنسي كان كتب عليها ساخراً:

تظاهرات السترات الصفراء

أجبرته أن يتراجع عن زيادة الضرائب

رفع يديه إلى السماء قائلاً ربي ارزقني شعباً مثل الشعب اللبناني

أفقرته دولته بالضرائب الظالمة، وليس عنده كهرباء ولا ماء ولا أوتوسترادات ولا خدمات ولا عمل، وأغرقته بالقمامة والصرف الصحي من دون معالجة، والشعب نائم لا يطالب بحقه.

وفي تصعيد واضح اللهجة، علق راغب علامة على تغريدته القديمة هذه المرة بجملة "السترات البيض"

وفي تعليقه على تغريدة للوزير اللبناني علي حسن خليل، جاء فيه:

تقرير Moody's اليوم الذي حافظ على تصنيف لبنان مع تغيير النظرة إلى سلبية يفرض على الجميع الانتباه إلى المضمون الصحيح، الذي يؤكّد على أهمية تشكيل الحكومة والبدء بالإصلاحات لإعادة الثقة وتخفيف معدّل المخاطر وتخفيف العجز.

كتب علامة "يا معالي الوزير والصديق القديم.. سأعطيك مثالاً، ومنه ستعرف لماذا سقطت الدولة، كوريا تصنع السيارة بتكلفة 5 آلاف دولار، تبيعها للبنان بتكلفة 7 آلاف دولار، وحكومتنا تضع رسوماً وجمركاً إلخ.. فتصبح تكلفتها 20 ألف دولار، كوريا اللي ربحت 2000 دولار غنيه، ولبنان ربح 13000 مفلس، كيف هيك؟".

"يتصارعون على الحكومة"

ولم تقف هجمة المغني اللبناني عند ذلك، حيث عاد ليغرد في وقت لاحق "يتصارعون عالحكومة وعلى حصص لهم، وليست للشعب اللبناني. النواب في لبنان هم نواب للمناطق وليسوا نواباً للبلد! لو أرادوا النجاح وتخليص البلد من المأزق عليهم التخلص من حصصهم جميعاً، وأن يأتوا بحكومة تكنوقراط من خارج التركيبة، ويكلفوهم بمهمة تخليص لبنان من هذا المأزق الاقتصادي والتنموي إلخ".

ثُم تابع: "هناك شائعة أطلقها المتضررون من كلامي وأغانيّ ووطنيتي، بأنني أملك سيارة من دون جمرك! بغض النظر عن رأيي بظلمنا بجمارك أغلى من أغلى دول العالم. لكني أتحدى كذبهم، فليذهب أحدهم لمدير الجمارك، وهو آدمي وصديق للنائب الذي يريد تطيير رأسي، وسيفرح بتزويدهم وصديقه النائب بملف كهذا لو موجود".

بينما استمر بنشر العديد من التغريدات التي تنتقد أداء الدولة اللبنانية، وصمت الشعب تجاه ما يحدث، عبر حسابه الرسمي في تويتر.

لماذا طالبوا بقطع رأسه؟

خلال مقابلة له عبر قناة otv التابعة للتيار الوطني الحر، قال النائب حكمت ديب منتقداً أغنية راغب علامة "طار البلد"، "هيدا لازم يطير راسو، شو يعني طار البلد؟ شو هل اللامسؤولية"، ما تسبب بضجة كبيرة على الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية في لبنان.

وردّ الكاتب اللبناني جمال فياض على ما قاله النائب في تغريدة على حسابه:

"حابب قول لسعادة النائب، مش بالكلام بترفع معنويات الناس، مش بالكلام تملك قلوب الناس! اشتغلوا وخفّفوا الدَّين، أمّنوا الخدمات من ماء وكهرباء، ضعوا المسؤول المناسب في المكان المناسب، عاقبوا الفاسد! ساعتها بيطير البلد من الرفاهية وبيصير باللوج! نحنا بدنا مسؤول يرفع راسنا مش يطيّر راسنا!".

الرد الأول لراغب علامة

وتعليقاً على رد فياض قال راغب علامة في تغريدة له:

"يا صديقي ما قاله هذا النائب يمثل أخلاقه.. ثم إنني أعلم أن فخامة الرئيس لا يقبل أن يكون عنده نواب يطلبون قطع رأسي، لأنني غنيت وجع الناس وجرح الوطن خوفاً على وطني!! لكن كلام أهل الحق جرح أهل الباطل. وتحية إلى أصدقائي الشرفاء من التيار الوطني الحر".

كما طالب راغب علامة رئيس مجلس النواب نبيه بري، برفع الحصانة عن حكمت ديب، ليتمكن من مقاضاته بتهمة التحريض على القتل.

وتابع: "بوجود نواب يهددون بقطع رأسنا ويتصرفون علنا كدواعش.. أكيد طار البلد.. أنت خفت من أغنيتي وعم تهددني.. أنا ما بخاف من تهديدك لكني الآن أقدم إخباراً إلى فخامة الرئيس ودولة الرئيس نبيه بري، ودولة الرئيس سعد الحريري، ووزارة الداخلية والأجهزة الأمنية بأن حكمت ديب هددني بقطع رأسي".

ورفض راغب علامة إقحام التيار الوطني الحر، الذي يعتبر حكمت ديب من مواليه بالقضية، قائلاً إن الرئيس ميشيل عون لا يتبنى هذه المواقف "الداعشية".

حملة تضامن مع راغب علامة

وتضامن عدد من الفنانين واللبنانيين مع راغب علامة، بعد تصريحات النائب المثيرة للجدل.

وأطلق العشرات هاشتاغ "متضامن مع راغب علامة"، واعتبر البعض أن التهديد بقطع رأسه تهديد "داعشي".

تحميل المزيد