شقيقة حورية البحر ومعبد إغريقي متمايل.. أفضل أعمال فنية مشيدة بالهواء الطلق، ستغير تعريفك للجمال

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/10 الساعة 23:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/11 الساعة 00:43 بتوقيت غرينتش

كلما اقتربت من تمثال ظهر آخر من العدم كأنه سراب، ليس هذا مشهداً بفيلم خيال علمي، ولكنه واحداً من أعمال فنية غريبة مشيدة في الهواء الطلق، ستعيد تعريفك للجمال.    

فإذا كنت ممن يعتبرون أنه ليس هناك أجمل من المناظر الطبيعية الخلابة، فإليك ما هو أروع منها، تخيل إذا اجتمعت الطبيعة، مع أعمال فنية غريبة مشيدة في الهواء الطلق.

فالمزج بين جمال الطبيعة وعبقرية وجنون الإنسان ترتقي بالمشهد إلى مستوى آخر من الجمال.

تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية عرض لهواة السفر أفضل 10 أعمال فنية غريبة مشيدة في الهواء الطلق من قبل فنانين معاصرين .  

إليك أروع أعمال فنية غريبة مشيدة في الهواء الطلق 

مزرعة جيبس، حديقة النحت، نيوزيلندا.. تمثال يشبه كالإعصار وآخر لونه يتغير  

لا شيء من صنع الإنسان يُمكن أن يتنافس مع عظمة الجمال الطبيعي في نيوزيلندا.

هذه الفكرة ستتغير عندما تذهب إلى حديقة النحت المعروفة باسم مزرعة جيبس Gibbs Farm Sculpture Park التي تقع بالقرب من أوكلاند في نيوزيلندا.

فحجم الموقع والمعروضات، من قبل فنانين ذوي الشهرة الدولية، مُبهر بشكل يخطف الأنفاس، حسب وصف كاتب التقرير.

من بين الأعمال الاستثنائية واللافتة للنظر، كان العمل الفني الرائع بعنوان إلكتروم Electrum من قبل النحات الأميركي إيريك أور Eric Orr، والذي تبرز منه صواعق البرق.

ومنحوتة الفنان البريطاني الهندي الأصل أنيش كابور، التي تشبه البوق الأحمر وتُسمى تقطيع الأوصال Dismemberment.

بالإضافة إلى تمثال سلم يعقوب Jacob's Ladder المصنوع من الصلب الذي لا يصدأ للفنان جيري جودا، والذي يبدو وكأنه يتحول في الشكل مع تغير الضوء.

ففي بعض الأحيان يبدو مثل الدخان المتصاعد، وأحياناً أخرى يشبه الإعصار في فيلم مثير.

بحيرة بالارد، أستراليا الغربية.. كلما اقتربت من تمثال ظهر آخر

تقع بحيرة بالارد على بعد عدة ساعات بالسيارة شمال مدينة كالغورلي في منطقة الحقول الذهبية في ولاية أستراليا الغربية.

يوجد في هذا المكان -الذي يبدو نائياً- عملٌ فنيٌّ مركّبٌ مذهلٌ لتماثيل النحات أنتوني غورملي، يسمى داخل أستراليا Inside Australia.

تُعيدك القيادة عبر هذه المنطقة إلى المدن المهجورة التي كانت مركزاً لحُمى البحث عن الذهب حيث اندفع عمال المناجم بحثاً عن الثروة في الماضي في أوائل القرن العشرين، وكذلك يُمكنك رؤية قبور المستوطنين الأوائل.

بعد أن تمر على مدينة مينزيس بقليل، ينتهي الطريق المرصوف، وتستمر في السفر لمسافة 50 كم أخرى على طريق غير مُعبد ستسير فيه إلى أن تصل إلى بوابة طريق التي توقفك عن المضي قدماً.

يبدو أن التماثيل تظهر كما لو أنها تنبثق من البحيرة المالحة الجافة.

وعندما تقترب من التمثال، تظهر تماثيل أخرى في الأفق تتلألأ مثل السراب.

يتميز الموقع بضخامته، وتبدو التماثيل مؤثرة، ومثيرة للمشاعر.

وأفضل وقت لزيارة الموقع هو الصباح الباكر أو في وقت متأخر من بعد الظهر (يُمكن أن تصل درجات الحرارة إلى أربعين درجة مئوية).

جزيرة ناوشيما، اليابان.. ملاذ لعشاق الفن الحديث

تُعد جزيرة ناوشيما التي تقع في بحر سيتو الداخلي في اليابان ملاذاً لعشاق الفن الحديث.

وأفضل وسيلة لكي تتمكن من الاستمتاع بهذه التجربة ولتقدير صفائها الجميل، هي أما أن تذهب على الأقدام أو الدراجة.

من بين العديد من الأعمال الفنية المركبة، كانت الأعمال التابعة لمشروع بيت الفن Art House Project (سعر التذكرة للفرد البالغ 7 جنيهات إسترلينية).

إلى جاتب الطبيعة الخلابة فإن جزيرة ناوشيما تحوي أعمالاً فنية رائعة/مواقع التواصل الاجتماعي
إلى جاتب الطبيعة الخلابة فإن جزيرة ناوشيما تحوي أعمالاً فنية رائعة/مواقع التواصل الاجتماعي

ويعتبر التجول في هذه المدينة الساحلية التقليدية الهادئة متعة في حد ذاته.

عليك أن تكتشف تلك المباني الأصيلة، والتي عندما تخطو داخلها تكافئك بمظهر الأعمال الفنية المركبة المثيرة للتأمل.

ويقول كاتب التقرير: بينما شعرت في مدينة أوساكا التي تقع جنوب جزيرة هونشو، أنني عدت من بُعد آخر.

مركز ستورم كينغ للفنون، قرب نيويورك.. منحوتات مذهلة وسط مساحات هائلة من المروج

إذا كنت مسافراً إلى مطار ستيوارت الدولي Stewart International (عبر شركة آير شاتل النرويجية للطيران) في طريقك إلى مدينة نيويورك، فإن زيارة مركز ستورم كينغ للفنون Storm King Art Centre، تستحق جُهد الرحلة.

مركز ستورم كينغ هو متحف مذهل في الهواء الطلق، يمتد على مساحة 500 فدان من الحقول والغابات والمروج.

ويوجد الكثير من المنحوتات المذهلة التي تنتشر على مدى أميال من المناظر الطبيعية التي قد تتطلب أكثر من رحلة واحدة لرؤيتها جميعها.

يقول كاتب التقرير "قضينا أربع ساعات نتجول في المكان ولم نتمكن سوى من رؤية جزء صغير من الموقع".

الجداريات المخادعة، مدينة أنغوليم بفرنسا.. مهرجان للصور الهزلية

تعتبر مدينة أنغوليم، وهي مدينة قديمة تقع على هضبة مطلة على نهر تشارينت بفرنسا، مركزاً لصناعة الورق والطباعة منذ القرن الرابع عشر.

وفي الآونة الأخيرة، احتضنت المدينة الرسوم والصور الهزلية، من خلال إقامة مهرجان الصور الهزلية ​​الدولي السنوي (يقام في الفترة من 24 إلى 27 من شهر يناير/كانون الثاني عام 2019).

كما شجعت المدينة فاعليات "مدينة الإبداع Cité de Création"، وهي اتحاد للرسامين الجداريين تعمل على تزيين الجدران حول المدينة.

ويوجد الآن أكثر من 20 لوحة جدارية، تشمل الرسوم المتحركة وفنون الخدع البصرية – ترمبلوي، يُمكن رؤيتها على طول طريق الجدار المغطى بالرسومات Painted Wall Trail.

هلا نرقص؟، أوسلو بالنرويج.. رقص بواسطة الواي فاي

هلا نرقص؟ في شارع هادئ، بالقرب من الميناء في العاصمة النرويجية، أوسلو، طُلي الرصيف على نحو متعرج بمستطيلات بيضاء، تتشابك مع كتل حجرية ملونة، وتم تركيب مكبر صوت ذي لون أصفر مبهج.

وأنت مدعو إلى توصيل هاتفك بالواي فاي الخاص بها لتشغيل الموسيقى لكي ترقص على أنغامها. على الرغم من إنها فكرة بسيطة، إلا أننا استمتعنا بالرقص.. وكذلك فعل السكان المحليون!

"حورية البحر "القبيحة"، كوبنهاغن.. تمتع بجمال هذا التمثال البشع

على بعد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام من تمثال حورية البحر الصغيرة في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، توجد في الجنة المعدلة وراثياً Paradise Genetically Altered، الأخت الأكثر غرابةً والأقل رومانسية من حورية الماء الشهيرة.

وتثير هذه الحورية الاهتمام، بسبب عنقها الملتوي وأطرافها المتصدعة غير المتناسقة.

تمثال حورية البحر الغريبة/مواقع التواصل الاجتماعي
تمثال حورية البحر الغريبة/مواقع التواصل الاجتماعي

قام النحات بيورن نورغارد بإقامة هذه النسخة المشوهة لحورية البحر الأصلية في ساحة المرفأ الهادئة هذه في عام 2006، بجوار متنزه صغير يضم مزيداً من أعماله الفنية.

يُمكنك الهروب من الزحام وقضاء بعض الوقت في التفكير في جمال هذا التمثال البشع. الزيارة مجانية، مع توفر موقف قريب للسيارات.

المصطبة، حديقة هايد بارك بلندن.. إضافة متلألأة للمدينة

يمكنك زيارة المصطبة عند التجول على ضفاف بحيرة سربنتين في حديقة هايد بارك بالعاصمة البريطانية لندن.

هناك تتلألأ مجموعة البراميل متعددة الألوان التي تتكون منها المصطبة في ضوء الشمس.

عند إمعان النظر فيها، تجد أن حجمها وشكلها -الذي يشبه منزلاً ضخماً- مثير للإعجاب حقاً.

وحقيقة أنها أقيمت بتمويل كامل من قبل الفنان البلغاري كريستو جافاشيف، يجعلها إضافة رائعة إلى المعالم السياحية في لندن (حتى الـ 23 من شهر سبتمبر/أيلول).

حدائق Tremenheere Sculpture بإنكلترا.. معبد إغريقي يتمايل

المعبد المضطرب Restless Temple، يحوم مثل السراب في الأفق، هكذا يصف كاتب التقرير هذا المعبد الذي رآه لأول مرة عندما كان يمشي في طريق سانت مايكل في مدينة سانت آيفز ذهاباً إلى مدينة بينزانسي الإنكليزية.

هذا العمل الذي صنع على هيئة معبد إغريقي قديم متمايل هو تمثال مُتحرك تدعمه الرياح والجاذبية، صممته الفنانة بيني سوندرز، وبُني على يد حرفيين من مقاطعة كورنوال الساحلية جنوب غرب إنكلترا. وهو الآن جزء من معرض المنحوتات في حدائق Tremenheere Sculpture Gardens التي تقع بالقرب من مدينة بينزانسي، والتي تضم مجموعة متنوعة من الأعمال المعاصرة على مساحة 22 فداناً من الوادي شبه الاستوائي، مع إطلالة على جزيرة جبل سانت مايكل. بعد الاستمتاع بقضاء نزهة لطيفة، يمكنك الاستمتاع بالمرطبات في مطعم Tremenheere Kitchen.

إسكتلندا المدهشة، إدنبرة..هنا تقبع خلايا الحياة

يقع معرض Jupiter Artland الفني خارج العاصمة الإسكتلندية، إدنبرة (يمكن الوصول إليها بواسطة الحافلة رقم X23 من وسط المدينة)، وهو حديقة رائعة تعرض منحوتات في الهواء الطلق حيث يمكنك من غير ريب الاستمتاع بقضاء يوم في استكشافها، مزوداً بخريطتها المصورة التي توضح أماكن الغابات والمروج والبحيرة.

إحدى أروع المنحوتات الموجودة هناك هي "خلايا الحياة –  Cells of Life" للفنان ومصمم المناظر الطبيعية الأميركي، تشارلز جنكس، وهي عبارة عن تضاريس أرضية متموجة يمكن أن ينغمس فيها الزائرون أثناء تجولهم.

علامات:
تحميل المزيد