هل تذكرون الطفل نعيم في فيلم «بحب السيما»؟ أنهى دراسته الجامعية وعمل ممثلاً في مسلسلات رمضانية شهيرة
الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

هل تذكرون الطفل نعيم في فيلم «بحب السيما»؟ أنهى دراسته الجامعية وعمل ممثلاً في مسلسلات رمضانية شهيرة لكن وهو شاب وسيم

عربي بوست

هل تذكرون الطفل نعيم في فيلم «بحب السيما»؟ رغم صغر عمره آنذاك فإنه استطاع أن يسرق الأضواء. وعلى الرغم من اشتراكه في العديد من الأعمال الفنية فإن هذا الدور ظلَّ علامة مؤثرة في حياة يوسف عثمان.

وإذا كنت لاحظت، فلا يزال عثمان يعمل بالتمثيل حتى الآن، واشترك بمسلسل في رمضان الماضي، فتعالوا نتعرف على يوسف عثمان وأعماله الفنية حتى الآن.

البداية في ست كوم شباب أونلاين

كان أول ظهور للطفل -آنذاك- يوسف عثمان في الحلقة 23 من مسلسل شباب أون لاين في عام 2003. المسلسل كان من بطولة أمير كرارة، ولقاء الخميسي، وبشرى، أما الإخراج فكان لهالة خليل.

«بحب السيما» أول أعماله السينمائية

كان دور نعيم في فيلم «بحب السيما» للمخرج أسامة فوزي أول ظهور سينمائي ليوسف عثمان. الفيلم من بطولة ليلى علوي ومحمود حميدة، وإنتاج عام 2004.

وعن اختياره لدور نعيم في فيلم بحب السيما، قال يوسف في برنامج صاحبة السعادة إن الدكتور محمد عبدالهادي والفنان محمود حميدة كانا لديهما أستوديو، وكانا يبحثان عن طفلٍ لا يتعدَّى 10 سنوات.

دخل يوسف التمارين هناك، وبعد ذلك دخل تصفيات تمكَّن من خلالها أن يترشح بجدارة لدور نعيم في الفيلم.

وقال يوسف إن الدكتور محمد عبدالهادي كان بمثابة مدرِّب تمثيل يحضر معه في كواليس الفيلم، ويوجهه إلى الصواب.

أمَّا عن أكثر المشاهد التي لا يستطيع يوسف نسيانها فهو مشهد إكمال رسم الصورة على الحائط، فقد أعيد تصويره أكثر من 20 مرة!

ومشهد آخر عندما كان يلقي زجاجات الدواء وأصيب بجروح أثناء تصوير المشهد.

يرفض تصنيف للكبار فقط، ويعتز بشهادة عادل إمام

عقب عرض الفيلم، أعرب الطفل يوسف عثمان عن رفضه تصنيف الفيلم للكبار فقط، خاصة أن أغلب مشاهد الفيلم يقدمها طفل، وذلك خلال لقاء تلفزيوني مع هالة سرحان.

ويرى من وجهة نظره أن هذا التصنيف جاء بناءً على الآراء الدينية الموجودة بالفيلم، وليس لأسباب أخرى.

وفي نفس اللقاء، قال يوسف إنه يعتز بشهادة الفنان عادل إمام حينما قال له إنه حينما شاهده يمثِّل فكأنما كان يستمع لصوت أم كلثوم وذلك خلال العرض الخاص بالفيلم.

فيلمان والكثير من المسلسلات خلال 6 سنوات

استمر يوسف في العمل الفني، فبعد فيلم بحب السيما قدَّم دور الطفل يوسف في فيلم «سيب وأنا أسيب» مع الطفلة مها عمّار في عام 2004. والفيلم من بطولة عمرو واكد، وطارق عبدالعزيز، وعزت أبوعوف، ومن إخراج وائل شركس.

كما قدم في عام 2009 دور ابن الفنانة إلهام شاهين في فيلم خلطة فوزية مع المخرج مجدي أحمد علي.

خلال تلك الفترة شارك يوسف في العديد من المسلسلات؛ ففي عام 2005، شارك في المسلسل الكوميدي «من غير ميعاد» بطولة أشرف عبدالباقي، وريهام عبدالغفور، ومن تأليف فداء الشندويلي، وإخراج عادل قطب.

وفي عام 2007، شارك يوسف في 6 مسلسلات من بينها مسلسل «يتربى في عزو» مع الفنان يحيى الفخراني، ومسلسل «لحظات حرجة» مع الفنانة يسرا، ومسلسل «قلب امرأة» مع الفنانة إلهام شاهين.

كما شارك أيضاً، في أربع مسلسلات عام 2008 من بينها مسلسل «الفنار» مع الفنان أحمد راتب.

وكان آخر أعماله قبل الانقطاع مسلسل «البوابة الثانية» مع الفنانة نبيلة عبيد والمخرج علي عبدالخالق عام 2009.

نصحه المخرج محمد عبدالعزيز بالانقطاع عن التمثيل لفترة

عمل يوسف مع المخرج محمد عبدالعزيز في مسلسل «آخر الخط»، ومسلسل «حمد الله على السلامة» في عام 2007. وقد نصحه المخرج بأن ينقطع فترة عن العمل، ويعود من جديد بعد بضع سنوات كي يتقبله الناس مثلما نصح  ابنه  الفنان المعروف كريم عبدالعزيز.

استمع يوسف للنصيحة، واستغلّ فترة الانقطاع في الدراسة والتعمق أكثر في فهم السينما، فتوجه لدراسة السينما.

حاول يوسف تفادي الوقوع في خطأ المكوث في قالب الطفل، فدرس العديد من نماذج الأطفال الذين عملوا بالتمثيل صغاراً، وتتبَّع مشوار مَن نجح منهم بشكلٍ كبير مثل ليوناردو دي كابريو الذي استطاع أن يستكمل مشواره الفني على الرغم من أنه بدأ صغيراً.

العودة مع الفنان الراحل خالد صالح

عاد يوسف للعمل في مسلسل «فرعون» في عام 2013، حينما عرض عليه الفنان الراحل خالد صالح الدور أثناء تواجده لمشاهدة مسرحية في مسرح البالون.

ولم يكن هذا العمل الأول مع الفنان خالد صالح، فقد عمل معه في عام 2008 في مسلسل «بعد الفراق».

حمل صورته في مهرجان القاهرة السينمائي ليذكِّر الجماهير بنفسه

وفي حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته 37 في عام 2015، دخل الشاب يوسف عثمان حاملاً صورته في فيلم بحب السيما في يده ليقول للجميع إن هذا الطفل لم يعد طفلاً.

حضر يوسف المهرجان في ذاك العام على خلفية اشتراك فيلم «من ضهر راجل» في المهرجان والذي شارك بالتمثيل فيه. الفيلم من بطولة محمود حميدة، وآسر ياسين، وياسمين رئيس، ووليد فواز، ومن إخراج كريم السبكي.

وفي نفس العام، شارك يوسف في مسلسل «أستاذ ورئيس قسم» أمام الفنان عادل إمام. قدم يوسف في المسلسل دور الشاب المدمن ابن الفنان أحمد راتب.

شارك في 3 مسلسلات في رمضان 2016

في رمضان عام 2016، شارك يوسف في ثلاث مسلسلات قدم خلالها دور زياد في مسلسل «الميزان» مع الفنانة غادة عادل، ودور نبيل مع الفنانة مي عز الدين في مسلسل «وعد»، كما شارك في مسلسل «الخانكة» مع الفنانة غادة عبد الرازق.

وفي عام 2017، شارك يوسف مع غادة عبدالرازق مرة أخرى من خلال مسلسل «أرض جو»، وعاد للعمل السينمائي عبر أدائه دور هشام في فيلم «فوتوكوبي» مع الفنان محمود حميدة والمخرج تامر عشري.

اشترك في «نسر الصعيد»، ويحضِّر لتقديم برنامج جديد

وفي 2018 شارك يوسف عثمان في عملين دراميين، الأول مسلسل «الشارع اللي ورانا» للمخرج مجدي الهواري، وبطولة درة وفاروق الفيشاوي، وقدم فيه يوسف دور باسم.

وكان آخر أعمال يوسف عثمان حتى الآن مسلسل «نسر الصعيد» وقام فيه بدور المهندس يوسف الذي تلقى رصاصة بدلاً من زين في الحلقة 18 من المسلسل.

في تصريح له عبر جريدة الدستور في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قال يوسف عثمان إنه يحضِّر لتقديم برنامج جديد خلال الفترة القادمة، وأكد أن اتجاه الكثير من الممثلين لتقديم برامج تلفزيونية يأتي وفقاً لمتطلبات السوق.

درس السينما، وقدّم برنامجاً خاصاً بكرة القدم أيضاً

قدَّم يوسف برنامج «كورة» على يوتيوب عبر قناة «خلونا نتكلم كفنيين» التي عمل فيها مع عددٍ من أصدقائه، ما أهله لتقديم فقرة عن الكرة عبر تلفزيون «القاهرة اليوم».

وكان آخر ظهور ليوسف عثمان في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لعام 2018، وكان يوسف قد توقع أن يلمع اسم شريف الدسوقي بعد دوره في فيلم «ليل داخلي»، وهو ما تحقق فعلاً، وفاز الدسوقي بجائزة أفضل ممثل في المهرجان.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
هل تذكرون الطفل نعيم في فيلم «بحب السيما»؟ أنهى دراسته الجامعية وعمل ممثلاً في مسلسلات رمضانية شهيرة لكن وهو شاب وسيم