هل أساء أركان بيتيكايا لولي العهد السعودي؟ إنستغرام حذفت الصورة من حساب الممثل التركي
السبت, 15 ديسمبر 2018

هل أساء الممثل التركي «القبطان علي» لولي العهد السعودي؟ إنستغرام يحذف منشوراً من حسابه

عربي بوست

لساعات كانت لقطة «السلام الحار» بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة الـ 20، حديث الآلاف على الشبكات الاجتماعية.

هل أساء أركان بيتيكايا لولي العهد السعودي؟

ومن بين هؤلاء، كان الممثل التركي أركان بيتيكايا، الشهير في العالم العربي باسم «القبطان علي» عن دوره في مسلسل «على مر الزمان».

بيتيكايا نشر لقطة «المصافحة القوية» بين بوتين ومحمد بن سلمان عبر حسابه على إنستغرام، وكتب «عدو صديقي كان صديقاً لي، لو كان عدو عدوي صديقي، إذاً من هو عدو صديقي، ماذا أقول غير ذلك؟».

لكن تعليق الممثل التركي الشهير على الصورة أثار غضب بعض السعوديين.

فلم يكن ردّ فعل البعض حذف الممثل من قائمة المتابعين فحسب، فلجأ معظمهم على ما يبدو إلى مهاجمة المنشور ومطالبة إنستغرام بحذفه، وهو ما استجابت له إدارة الشبكة الاجتماعية.

وعادة ما يستجيب إنستغرام للتبليغات (reports) الكثيرة التي يتقدّم بها المتابعون حول منشورٍ ما. كما يأخذ بعين الاعتبار التعليقات السلبية على الصورة أو الفيديو المنشور.

وشهدت العلاقات بين تركيا والسعودية توتراً شديداً في الفترة الأخيرة، على خلفية قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول، في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

مقتل خاشقجي وحّد الأحزاب التركية – على اختلاف توجهاتها – في مشهدٍ نادر، بل إن حزب «الشعب الجمهوري» المعارض طالب الرئيس رجب طيب أردوغان باتخاذ موقفٍ أكثر تشدداً مع السعودية.

موقف أكبر أحزاب المعارضة، تطوّر مع تكشف المزيد من الحقائق حول الجريمة، حتى إنه هاجم أردوغان على «الموقف الليّن» مع ولي العهد السعودي، فيما يتعلق بملف خاشقجي.

أما رئيس حزب «الحركة القومية» المتحالف مع «العدالة والتنمية» دولت بهتشيلي، شنَّ هجوماً عنيفاً على السعودية.

وقال، «إذا كانت السعودية تخشى الله يجب عليها أولاً أن تدفع حساب جريمة قتل خاشقجي».

ويظهر من منشورات الممثل أركان بيتيكايا – الذي سيبدأ تصوير مسلسل – في حسابه على إنستغرام أنه من داعمي المعارضة التركية.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
هل أساء الممثل التركي «القبطان علي» لولي العهد السعودي؟ إنستغرام يحذف منشوراً من حسابه