متهمة بـ «الفعل العلني الفاضح والتحريض على الفسق والفجور»! تحديد موعد لمحاكمة رانيا يوسف بسبب فستانها

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/01 الساعة 12:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/01 الساعة 16:08 بتوقيت غرينتش
محاكمة رانيا يوسف بتهمة الفعل العلني الفاضح والتحريض على الفجور

تناقلت مواقع إلكترونية مصرية، السبت 1 ديسمبر/كانون الأول 2018، أخباراً عن محاكمة رانيا يوسف بتهمة الفعل العلني الفاضح والتحريض على الفجور ، بعد إطلالتها الجريئة في مهرجان القاهرة السينمائي.

وحددت النيابة المصرية العامة 21 يناير/كانون الثاني 2019 موعداً لأولى جلسات محاكمة الممثلة المصرية.

محاكمة رانيا يوسف بتهمة الفعل العلني الفاضح والتحريض على الفجور

بحسب موقع "في الفن"، نقلاً عن صحيفة "الوطن"، كان المحامي عمرو جميل تقدَّم ببلاغ للنائب العام ضد الممثلة المصرية رانيا يوسف، يتهمها فيه بالفعل العلني الفاضح، والتحريض على الفسق والفجور، وإغراء القُصَّر، ونشر الرذيلة التي تخالف الأعراف والتقاليد السائدة في المجتمع المصري.

وحسب البلاغ، فإن ما قامت به الممثلة رانيا يوسف، بظهورها أمام الكاميرات وعدسات المصورين بفستان فاضح أشبه بـ"البيبي دول" في أثناء حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، يعد انتهاكاً صارخاً للقانون، ويعاقَب عليه وفقاً لنص المواد 278 من قانون العقوبات والمادتين 1 و14 من القانون رقم 10 لسنة 1961 الخاص بمكافحة الدعارة.

محامٍ آخر يؤكد محاكمتها

من جانبه، أكد المحامي وحيد الكيلاني، بحسابه الشخصي في فيسبوك، أن نيابة الأزبكية حددت موعد الجلسة، مضيفاً أنه سيتقدم ببلاغ ضدها، بسبب ملابسها الفاضحة.

جلسة محاكمة رانيا يوسفالسبت ٢٠١٩/١/١٢ أمام محكمه جنح الازبكيه تحريض علي الفسق !

Gepostet von ‎وحيد الكيلانى‎ am Samstag, 1. Dezember 2018

وقال الكيلاني: "ولما كانت المادة 278 من قانون العقوبات تنص على أن (كل مَن فعل علانيةً فعلاً فاضحاً مُخلّاً بالحياء يعاقَب بالحبس مدة لا تزيد على سنة، أو غرامة لا تتجاوز خمسين جنيهاً). وكما يتبين من هذا النص، فإن الجريمة لا تقوم إلا بتوافر أركان ثلاثة: (الأول) فعل مادي يخدش في المرء حياء العين أو الأذن سواء وقع الفعل على جسم الغير أو أوقعه الجاني على نفسه. (الثاني) العلانية، ولا يشترط لتوافرها أن يشاهد الغير عمل الجاني فعلاً، بل يكفي أن تكون المشاهدة محتملة. (الثالث) القصد الجنائي، وهو تعمد الجاني إتيان الفعل".

وأضاف: "ولما كانت ملاحقة المتهم للمجني عليها بالطريق العام وقرصه ذراعها، حسبما استظهره الحكم المطعون فيه، ينطوي في ذاته على الفعل الفاضح العلني المنصوص عليه في المادة 278 من قانون العقوبات، لإتيان المتهم علانية فعلاً فاضحاً يخدش الحياء على النحو المتقدم".

وفي وقت لاحق، كتب الكيلاني: "في ناس فاهمة الحرية غلط، وناس فاهمة الغلط حرية".

في ناس فاهمه الحرية غلط👇وناس فاهمة الغلط حرية !🌵🌵🌵

Gepostet von ‎وحيد الكيلانى‎ am Freitag, 30. November 2018

وكان فستان رانيا يوسف في مهرجان القاهرة السينمائي تسبب في الكثير من الجدل على الشبكات الاجتماعية، ما جعلها تتصدر تريند (Trend) تويتر بهاشتاغ يحمل اسمها وكذلك البحث الأعلى على جوجل في مصر والسعودية.

فستان رانيا يوسف في مهرجان القاهرة السينمائي

يبدو أن اختيار فستان رانيا يوسف في مهرجان القاهرة السينمائي كان رداً منها على الانتقادات التي طالتها بسبب فستانها في حفل الافتتاح.

إذ سخر كثيرون منها بسبب إطلالتها التي شبهوها بإطلالة "مايكل جاكسون"، معتبرين أنها رسمية ومعقدة أكثر من اللازم لتناسب حفلاً فنياً.

لذلك، اختارت فستاناً آخر يُبرز أنوثتها في حفل ختام المهرجان، لكنها لم تَسلم من الانتقادات مرة أخرى، والتي كانت أكثر هذه المرة.

الفستان وُصف بأنه "مايوه" وفوقه طبقة من التول المطرز، في حين وصفه آخرون بأنه غير مناسب تماماً للظهور به أمام الكاميرات، لكونه مشكوفاً بدرجة مبالغ فيها، وأنه يناسب البحر أكثر من المهرجان.

تحميل المزيد