هل تذكرون رقية في فيلم «همام في أمستردام»؟ ارتدت الحجاب واعتزلت الفن.. لكنها عادت مرة أخرى
الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

هل تذكرون رقية في فيلم «همام في أمستردام»؟ ارتدت الحجاب واعتزلت الفن.. لكنها عادت مرة أخرى

عربي بوست

هل تذكرون رقية في فيلم «همام في أمستردام»؟ تلك الفتاة التي تزوّجها همام (محمد هنيدي) في نهاية الفيلم.

ظهرت الفنانة موناليزا فترةً في نهاية التسعينيات، وبداية الألفية الجديدة، إلا أنها اختفت فجأة في فترة شهرتها، لذلك قررنا أن نبحث أكثر عنها ونعرف ما الذي فعلته وتفعله في حياتها الآن.

اسمها الحقيقي منى عاطف سيد، وُلدت في 19 فبراير/شباط 1975، لأب مصري وأم إنكليزية أسكتلندية، وقدمتها على الساحة الفنية شركة العدل للإنتاج السينمائي.

تعالوا نتعرف على الفنانة موناليزا ومحطاتها الفنية في هذا التقرير.

رقيّة في فيلم «همام في أمستردام».. الانطلاقة لأفلام أخرى

كان فيلم «همام في أمستردام» عملها الفني الأول في عام 1999، وأدت فيه دور رقية، الفتاة التي تعيش في هولندا وتتحدث العربية. كانت رقية بالفيلم تعمل في المكان نفسه الذي عمل فيه همام بهولندا، وكانت من أب مغربي وأم هولندية.

الفيلم من بطولة محمد هنيدي وأحمد السقا، وتأليف مدحت العدل، وإخراج سعيد حامد.

وفي عام 2000، شاركت موناليزا في بطولة فيلم «عمر 2000″، وأدت دور «بيكي»، والفيلم من تأليف وإخراج أحمد عاطف، وبطولة خالد النبوي، ومنى زكي، وأحمد حلمي.

كما شاركت في فيلم «أصحاب ولّا بيزنس» في عام 2001، وأدت دور زينة. اشتركت موناليزا في البطولة الجماعية للفيلم مع كل من مصطفى قمر، وهاني سلامة، ونور.

أدت موناليزا في الفيلم دور زينة، خطيبة كريم الذي أدى دوره مصطفى قمر، ومساعدة طارق الذي أدى دوره هاني سلامة.

«حديث الصباح والمساء».. العمل التلفزيوني الوحيد الذي شاركت فيه

كما أدت موناليزا دور سنية هانم الوراق، زوجة داود باشا، الذي جسد دوره الفنان خالد النبوي، في مسلسل «حديث الصباح والمساء».

المسلسل معالجة درامية وسيناريو وحوار محسن زايد، ومأخوذ عن قصة الأديب الكبير نجيب محفوظ، ومن إخراج أحمد صقر، وأُنتج في عام 2001.

شارك في المسلسل لفيف من نجوم الفن، أبرزهم دلال عبد العزيز، وأحمد خليل، وليلى علوي، وعبلة كامل، وعمرو واكد.

– امى عاشت مع ابويا عمرها كله مرفعتش صوتها عليه ، مكشرتش فى وشه .. كانت بتجيب لأبويا طشت كبير فيه مايه دافيه وتدعك له رجله فيه وتقوله يا سيدى .. يا تاج راسى .. تعرفى تقولى يا سيدى وتاج راسى ؟- انا مش امك .. انا سنيه الوراق !- سنيه هانم .. الوراق .. انتى طالق حديث الصباح و المساء (٢٠٠١)

Gepostet von ‎فن الحوار فى السينما والدراما‎ am Freitag, 4. August 2017

كذلك شاركت موناليزا في بطولة مسرحية «حكيم عيون» عام 2001، إلى جانب عدد من النجوم، ومنهم الراحل علاء ولي الدين، وكريم عبد العزيز، وأحمد حلمي، وحجاج عبد العظيم. المسرحية من تأليف أحمد عبد الله، وإخراج هاني مطاوع.

انضمت إلى أكثر من 40 فناناً في أوبريت «القدس هترجع لنا»

شاركت في الأوبريت الغنائي «القدس هترجع لنا»، الذي شارك فيه أكثر من 40 ممثلاً ومطرباً.

جاء الكليب الذي ألَّفه مدحت العدل، وأخرجه طارق العريان، ردَّ فعلٍ بعد استشهاد الطفل الفلسطيني محمد الدرة في حضن أبيه برصاص الاحتلال الفلسطيني في عام 2000.

لكنها اعتزلت في أوج شهرتها

ثم فجأة، وفي أوج شهرتها، أعلنت موناليزا اعتزالها العمل الفني عام 2002، وظهرت مرتديةً الحجاب في برنامج تلفزيوني على قناة «اقرأ» الدينية.

وخلال الحلقة، قالت موناليزا إنها عاشت طفولتها في لندن، ودأب والدها على تعليمها الدين الإسلامي والقرآن على حد قولها، إلا أنها لم تكن تشعر بقيمة الإسلام.

وبعد عودتها إلى مصر وجدت أن الإسلام أقرب إلى المنطق، كما أن البيئة والروحانيات وسماع الأذان ساعدتها على التقرب من الله.

وأوضحت موناليزا أنها كانت مواظبة على الصلاة وقت تصوير فيلم «أصحاب ولا بيزنس»، وجاءتها فكرة ارتداء الحجاب في هذه المرحلة، إلا أنها لم تقم بارتدائه آنذاك.

ولكن ذهابها إلى رحلة العمرة مع عمها ساعدها على اتخاذ تلك الخطوة.

خلعت الحجاب.. لكنها لم تشارك في أي عمل فني جديد

عادت موناليزا في عام 2014 للظهور الإعلامي، وكانت وقتها دون حجاب، إذ ظهرت في لقاء تلفزيوني مع السيناريست مدحت العدل ببرنامج «إنت حر»، في نوفمبر/تشرين الثاني 2014.

وأوضحت خلال اللقاء أنها عاشت 11 عاماً في أميركا.

وعن أسباب سفرها لأميركا، قالت موناليزا إن رغبتها في الزواج وتجربة إحساس الأمومة كانت سبب ذلك، فسافرت وتزوجت بحفيد الفنان الراحل حسين صدقي.

وأوضحت موناليزا أن لديها 3 بنات: آمنة وزينب ونور.

وعن أسباب عودتها، قالت موناليزا إنها لم تنسَ الفن، وإنها لا تزال تمتلك الطاقة، كما أن بناتها شجعنها على العودة إلى التمثيل.

وأخبرت موناليزا السيناريست مدحت العدل بأنها تريد تمثيل أفلام أكشن، لتتمكن من إثبات مهاراتها، فقد عملت مدربة Kick Boxing في أثناء إقامتها بأميركا.

وعلى الرغم من مرور 4 سنوات على عودتها للظهور الإعلامي وحديثها عن الرغبة في العودة للفن، فإنها لم تشارك في أعمال فنية جديدة حتى الآن.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
هل تذكرون رقية في فيلم «همام في أمستردام»؟ ارتدت الحجاب واعتزلت الفن.. لكنها عادت مرة أخرى