حمدي الميرغني لمحمد صبحي: لسنا قليلي الأدب، والدولة منحتني جائزة تحمل اسمك
السبت, 15 ديسمبر 2018

حمدي الميرغني لمحمد صبحي: لسنا قليلي الأدب، والدولة منحتني جائزة تحمل اسمك

هاجم فنان «مسرح مصر» حمدي الميرغني الفنان محمد صبحي الذي كان قد وصف ما يقدمه المسرح بأنه «قليل الأدب»، معترضاً على طريقة صبحي في نقد الأعمال التي ينتجها الفريق.

جاء ذلك في أثناء استضافة الإعلامية سمر يسري، الميرغني في برنامجها «حفلة 11» المذاع على قناة ONE.

«صبحي قامة لكن كلامه غير دبلوماسي..»

الميرغني قال إن «محمد صبحي قامة كبيرة، ومن حقه علينا عندما يتكلم أن نستمع إليه ونحن منصتون، لكننا لسنا قليلي الأدب كما وصفنا، وليس عيباً أن تكون مسرحيات مسرح مصر اسكتشات كما يقول»، مستدركاً: «لكن أقول له إن كلمة مصر لم توضع في شيء مهين، ومن حقه أن يصنفنا كما يريد، لكن هدف مسرح مصر هو الإضحاك».

وأضاف: «نحن لسنا قليلي الأدب، فجمهور مسرح مصر أناس محترمون، فيهم الأطباء والمهندسون والمحامون، ولا يوجد أي مسرحية كنا فيها قليلي الأدب».

وبيَّن الفرق بين المسرح الذي يقدمه فريق «مسرح مصر» والمسرح بطرازه التقليدي الذي ينتمي إليه الفنان محمد صبحي بشكله كما يجب أن يكون، موضحاً أنه لا يمانع تسمية ما يقدمونه «اسكتشات» وأنها ليست أساساً للمسرح التقليدي، لكنه في الوقت نفسه عبر عن انزعاجه من نعت محتوى المسرحية بـ «قلة الأدب».

صبحي يقدم المسرح كما يجب أن يكون

وقال الميرغني إن الفنان محمد صبحي يقدم المسرح بشكل مختلف، من خلال رواية لها بداية ومنتصف ونهاية، أما «مسرح مصر» فإنه يقدم برنامجاً تلفزيونياً في شكل مسرحي، مع مراعاة متطلبات السرعة.

تعليق حمدي المرغني على كلام الفنان محمد صبحي: الفنان محمد صبحي قامة كبيرة لكن كلامه غير دبلوماسي.. وزعلان كـ ابن ليه من طريقة النصيحة

تعليق حمدي المرغني على كلام الفنان محمد صبحي: الفنان محمد صبحي قامة كبيرة لكن كلامه غير دبلوماسي.. وزعلان كـ ابن ليه من طريقة النصيحة#حفلة11 | #ON_E

Gepostet von ‎حفلة 11‎ am Dienstag, 27. November 2018

وقارن بين الحداثة والأصالة في المسرح القديم والحديث والتي شبهها بالفارق بين أغنيات أم كلثوم وما يقدمه الفنان عمرو دياب، «لا يمكن اعتبار أن ما يقدمه دياب ليس فناً، لكنه شكل آخر من الأغنية».

وأكد الميرغني أنه كُرِّم كأحسن ممثل مسرحي في عام 2017، وهو لم يقدم سوى مسرحيات «مسرح مصر»، وأن الجائزة كانت تحمل اسم الفنان محمد صبحي، ورغم علمه أن الجائزة لا يشرف عليها الفنان شخصياً، وأنها فقط تحمل اسمه بشكل شرفي، فإنه أكد أن هذا التكريم جاء من الدولة، وهذا لا يمكن الاستهانة به.

واعتبر هذا التكريم اعترافاً بأهمية «مسرح مصر»، مبيناً: «هدفنا هو الضحك مثلما كان يفعل الفنان إسماعيل ياسين أو الفنان فؤاد المهندس في أعمالهما. فهي لا تحمل رسالة إلا الضحك»، على حد تعبيره.

وكان الفنان الكبير محمد صبحي هاجم في لقاء سابق، «مسرح مصر» وأبطاله، وأكد أنها ليست مسرحيات بقدر ما هي اسكتشات، كما قال إن أبطال «مسرح مصر» خرجوا عن طور الأدب فيما يقدمونه، وطالب الفنان أشرف عبد الباقي بأن يسيطر على الممثلين الذين يعملون معه.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
حمدي الميرغني لمحمد صبحي: لسنا قليلي الأدب، والدولة منحتني جائزة تحمل اسمك