انقطعت أخبارهم فجأة ثم ظهرت صورتهم بالصحف بعدما قتلوا 18 إسرائيلياً.. قصة الشبان الثلاثة الذين غنت لهم فيروز “وحدن”

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/22 الساعة 15:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/05 الساعة 19:25 بتوقيت غرينتش
وحدن بيبقوا متل زهر البيلسان

"وحدن بيبقوا متل زهر البيلسان وحدهن بيقطفوا وراق الزمان.. بيسكروا الغابي بيضلهن متل الشتي يدقوا على بوابي على بوابي"، الأغنية التي كتبها الشاعر طلال حيدر وتغنت بها فيروز يُقال أنها مستوحاة من قصة حقيقية تحكي قصة ثلاثة شباب فدائيين.

يُعتقد بأن أصل القصة يعود إلى أن الشاعر اعتاد الجلوس في بيت بأطراف الغابة في لبنان لكتابة الشعر، وفي جنح الليل مر عليه 3 شباب وألقوا التحية.

في طريق عودتهم كرروا سلامهم إلى أن أصبحت وجوههم مألوفة بالنسبة له، يعرفونه ويعرفهم.

يقول إن الأمر أثار استغرابه لوجود شباب في وقت مبكر من النهار بالغابة،  تساءل: ماذا يفعل 3 شبان في الغابة؟

عاد الشباب وكانت جنسياتهم "سوري، عراقي، فلسطيني" في الليلة التالية وبقلب الليل، ألقوا السلام على طلال الذي كان يجلس في شرفة منزله ما أثار لديه علامات الاستفهام بشكل أكبر، وقرر طلال أن يسألهم عن سبب الخروج في هذا الوقت عندما يعودون في الليلة التالية.

قرر أن يسألهم.. لكن لم يعودوا

تقول الروايات المتداولة عن قصة الإغنية، إن تلك كانت المرة الأخيرة التي يراهم  فيها الشاعر اللبناني؛ إذ لم يعودوا أبداً، وفي صباح اليوم التالي قرأ طلال في الجريدة أن ثلاثة شبّان عرب قاموا بعملية وسط إسرائيل أسفرت عن مقتل 18 إسرائيلياً، وعندما شاهد صور الشبّان الثلاثة فوجئ أنهم أنفسهم الذين اعتاد أن يتلقى التحية منهم في الصباح و المساء.

وأنهم كانوا يعبرون من لبنان إلى فلسطين وظلوا في الغابة فترة تجهيزات لينفذوا عمليات ضد الاحتلال فكتب طلال: "وحدن بيبقوا متل زهر البيلسان وحدهن بيقطفوا وراق الزمان.. بيسكروا الغابي بيضلهن متل الشتي يدقوا على بوابي على بوابي".

وبحسب الرواية المتداولة، عرض طلال الكلمات على فيروز فغنتها بعد أن لحنها زياد الرحباني، وأصبحت واحدة من أشهر الأغاني التي أطلقتها جارة القمر.

عرفت الهجمة التي قام بها الشباب الثلاثة بعملية الخالصة التي نفذت في مستوطنة كريات شمونة شمال فلسطين المحتلة صباح 11 أبريل/نيسان 1974 وكان أبطالها من مقاتلي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة، وهم الفلسطيني منير المغربي والسوري الحلبي أحمد الشيخ محمود، والعراقي ياسين موسى.

أسفرت العملية عن مقتل 18 وإصابة 15 إسرائيلياً بعد معركة استمرت 6 ساعات.

و رغم أن هذه الرواية انتشرت بشكل كبير، إلا أن هناك روايات أخرى تشكك في صحة هذه القصة وتشير إلى أن الشاعر كتبها قبل عملية مستوطنة كريات، ولم يتسن لـ "عربي بوست" التأكد من صحة المعلومة.

كلمات الأغنية..

وحدن بيبقوا متل زهر البيلسان

وحدهن بيقطفوا وراق الزمان

بيسكروا الغابي

بيضلهن متل الشتي يدقوا على بوابي

على بوابي

يا زمان

يا عشب داشر فوق هالحيطان

ضويت ورد الليل عكتابي

برج الحمام مسور وعالي

هج الحمام بقيت لحالي لحالي

يا ناطرين التلج ما عاد بدكن ترجعوا

صرخ عليهن بالشتي يا ديب بلكي بيسمعوا

وحدن بيبقوا متل هالغيم العتيق

وحدهن وجوهن وعتم الطريق

عم يقطعوا الغابي

وبإيدهن متل الشتي يدقوا البكي وهني على بوابي

علامات:
تحميل المزيد