المخرج ريدلي سكوت يستعد لإنجاز الجزء الثاني من Gladiator.. رغم موت البطل
الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

اللقطة الأولى ستكون بثا مباشرا من العالم الآخر.. هكذا يستعد ريدلي سكوت لاستعادة مجده الأسطوري في Gladiator 2

عربي بوست

سأله المؤلف: «ألم تمت في الفيلم الأول؟» فكانت إجابة راسل كرو: «بلى، لكن عليك أن تتدبر الأمر!». من هنا انطلق بطل الفيلم بمساعدة المخرج والمؤلف للبحث عن مدخل إلى الجزء الثاني من Gladiator.

فبعد نحو عقدين على إنجاز العمل، ها هو المخرج البريطاني ريدلي سكوت Ridley Scott يُعد الجزء الثاني بعدما مات البطل والشرير في الجزء الأول.

 

نجح البطل بقتل القيصر الظالم، فهل انتهت القصة؟

تدور أحداث الجزء الأول من فيلم «المصارع» حول جنرال تحول إلى عبد ثم إلى مصارع ثم إلى قائد إنقلاب سياسي هدفه الإطاحة بالقيصر الظالم.

وفي نهاية الفيلم يتمكن الجنرال ماكسموس، Russell Crowe من الإطاحة بالقيصر كومودوس ماركوس أوريليوس Joaquin Phoenix، لكنهما يموتان معا في حلبة المصارعة.

وبذلك ينتقم ماكسيموس لزوجته وابنه اللذين قتلهما جنود الامبراطور، كما يحقق حلما راود الإمبراطور السابق ماركوس أورليوس، ويتجلى بإحلال الديمقراطية في روما.

أنتجت شركة DreamWorks الفيلم الأصلي، الذي حاز على 5 جوائز أوسكار وحقق 460 مليون دولار في شباك التذاكر العالمي، في حين تولت شركة Universal التوزيع العالمي للفيلم.

مشروع ريدلي سكوت الجديد لا يزال في مراحله الأولى، إذ تخوض شركة Paramount للإنتاج والتوزيع في الوقت الحالي مفاوضات لوضع أساسات المشروع.

الفيلم الأول لم يترك بابا للمزيد، فما الإضافة في الجزء الثاني من Gladiator..

اختير الروائي والموسيقي الأسترالي نيك كيف Nick Cave لكتابة الفيلم.  لكن المحللين يتساءلون حول الجديد الذي سيضيفه المخرج لفيلمه الجديد، على اعتبار أن القصة انتهت في الجزء الأول، وتوفي البطل الرئيسي في النهاية. ويقول الناقد السينمائي نيكولاس باربر في مقال بشبكة  BBC  البريطانية «لو كان هناك فيلم لا يحتاج لجزء آخر له فهو «المصارع»، ومع ذلك، من يلوم مخرجه أو بطله في رغبتهما في إعادة الكرة بعد ما حققاه من نجاح ساحق؟».

ويضيف باربر «لكن المشكلة أن «المصارع» لم يترك بابا للمزيد؛ لاكتمال حبكته وعدم وجود أسئلة معلقة يحتاج الفيلم للإجابة عنها. فكيف للمخرج سكوت والبطل كرو أن يخرجا بفيلم ثانٍ يواصل القصة الأصلية؟ ليس من سبيل إلا التحلي بعقلية ابتكارية، حتى لو بلغ الابتكار حد الشطط».

وبالنسبة للبطل الذي مات، هل نتابعه في الحياة الأخرى؟

لكن يبدو أن الممثل كرو أراد فيلما يظهر فيه مرة أخرى، ومن ثم كلف مؤلفا آخر، وهو نيك كيف، رغم أن كايف بالأساس كان مغنيا ومؤلفا للأغاني المسرحية.

ووقت تكليفه لم يكن كايف قد ألف سوى فيلم واحد خرج للنور، وهو فيلم Ghosts… of the Civil Dead, 1988 الذي أخرجه جون هيلكوت. وكان تركيزه منصبا على الأغاني. ومع ذلك لم يقاوم ذلك العرض من كرو لتأليف فيلم لاحق لـ»المصارع»، رغم وجود نقطة أساسية عبر عنها في سؤاله لكرو: «ألم تمت في الفيلم الأول؟» فكانت إجابة البطل: «بلى، لكن عليك أن تتدبر الأمر!». وفق صحيفة the guardian البريطانية.

وبالفعل تدبر كايف الأمر. فقصة «المصارع-2» تبدأ بماكسيموس مستيقظا في الحياة الأخرى. ولخيبة أمله لا يرى جنة موعودة ذات شمس ساطعة كالتي طالما حلم بها في «المصارع»، بل عالما سفليا قاتما، يرافقه فيه شبح يدعى «موردخاي» وصولا لأطلال معبد يلتقي فيه جوبيتر ومارس وخمسة آلهة رومانية أخرى بدت واهنة ورثة الهيئة.

يُذكر أن آخر فيلم أخرجه ريدلي سكوت هو All the Money in the World الذي يروي قصة خطف جون بول جيتي البالغ من العمر 16 عاماً، وتخوض والدته محاولة يائسة لإقناع جده الملياردير جان بول جيتي بدفع الفدية.

اقتراح تصحيح
عربي بوست
غرّد أحد المخرجين بميوله الجنسية تجاه الأطفال ففصلته ديزني.. إليك أسباب إلغاء 10 أفلام هذا العام منها Transformers
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
اللقطة الأولى ستكون بثا مباشرا من العالم الآخر.. هكذا يستعد ريدلي سكوت لاستعادة مجده الأسطوري في Gladiator 2