غضب في لجنة تحكيم بعد استبعاد فيلم إسرائيلي من مهرجان سينمائي في كردستان العراق

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/01 الساعة 16:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/01 الساعة 16:13 بتوقيت غرينتش

استبعاد فيلم إسرائيلي من مهرجان سينمائي في كردستان العراق

سحبت إدارة مهرجان سينمائي في كردستان العراق فيلماً إسرائيلياً من المنافسة في المهرجان، مما دعا لجنة التحكيم للاعتراض على ذلك، بحجب الجائزة الأولى لهذا العام.

فيلم The Dive للمخرج الإسرائيلي يونا روزنكير، الذي يحكي قصة ثلاثة إخوة يحققون أمنية أبيهم الأخيرة، عُرض هذا الشهر في مهرجان دهوك السينمائي الدولي، في أربيل، شمالي العراق.

مديرو المهرجان قالوا إنهم اضطروا "رغماً عنهم" لسحب الفيلم من المسابقة السينمائية العالمية "لاعتبارات وتعقيدات إقليمية".

وأدى سحب الفيلم من المهرجان إلى رفض لجنة التحكيم للإعلان عن الفائز بجائزة أفضل فيلم دولي، قائلةً في تصريح لها على الإنترنت إن تغيير قائمة المرشحين للجائزة "أثّر على قدرتنا على اتخاذ القرار النهائي".

سحب الفيلم بسبب ضغط سياسي رسمي

رئيس لجنة التحكيم كريستيان فيغلسون، قال في بيان منفصل، إن سحب الفيلم كان نتاج "ضغط سياسي رسمي من بغداد"، لكن وزير الثقافة العراقي أنكر أي تدخل من بغداد في المهرجان.

وقال متحدث باسم وزارة الثقافة العراقية: "لم نكن على صلة بمنظمي المهرجان، ولم نتدخل في تنظيمه بأي شكل من الأشكال".

والعراق، شأنه شأن كل الدول العربية عدا اثنتين، لا يعترف رسمياً بإسرائيل، ولا يزال واقعياً في حالة حرب معها. وقد أثارت ملكة جمال العراق أزمةً العام الماضي، بعد التقاطها صورةً مع ملكة جمال إسرائيل.

العراق لا يعترف بإسرائيل

إلا أن إسرائيل تتمتع بعلاقات أفضل بكثير مع كردستان العراق، وقد كانت الدولة الوحيدة التي دعمت استفتاء استقلال الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي، العام الماضي، وهو الاستفتاء الذي وصفته بغداد بأنه غير قانوني.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، سُمح لفريق الجودو الإسرائيلي، المنافس في إحدى المسابقات الدولية في أبوظبي، بالمشاركة كفريق وطني معترف به. وقد فاز الفريق بميداليتين ذهبيتين، مما أدى إلى عزف النشيد الوطني الإسرائيلي مرتين خلال احتفالات الفوز. حضرت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية جزءاً من المنافسة في أبوظبي، وقدَّمت واحدةً من الميداليات الذهبية.

عزْف النشيد الوطني الإسرائيلي، وحضور ريغيف في المسابقة كان بمثابة معلم آخر على التقارب الإسرائيلي المتزايد مع بعض الدول العربية.

علامات:
تحميل المزيد