مسلسل تركي يلمّح لقضية خاشقجي.. هل ستتحول القصة إلى مسلسل كامل؟ (فيديو)
الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

«هل فعلها السعوديون».. مسلسل تركي يلمّح لقضية خاشقجي، فهل ستتحول القصة إلى مسلسل كامل؟

عربي بوست

كان السعوديون كغيرهم كُثر من عشاق المسلسلات التركية العرب ينتظرون الحلقة الجديدة من مسلسل «قطاع الطرق لا يحكمون العالم» الذي تتسابق المواقع الإلكترونية العربية على ترجمة حلقاته بل وحتى دبلجتها لبثها للعالم العربي.

كل ثلاثاء، تعرض قناة atv التركية حلقة جديدة من المسلسل المذكور. وخلال يوم أو 36 ساعة كحد أقصى، تُنشر الحلقة مترجمة على مواقع كثيرة مثل Nsaem.net وShahidlive وغيرها.

«هل فعلها السعوديون يا تُرى»

لكن المسلسل الذي بدأ الموسم الرابع منه مؤخراً، وتدور أحداثه دائماً عن الجرائم والمافيات السياسية، تضمّن في حلقته الخامسة والأحدث الثلاثاء 23 أكتوبر/تشرين الأول 2018 ما أزعج بعض السعوديين.

في الدقيقة 34:20 يبدأ المشهد.

يتحدث فيه أحد أبطال المسلسل لصديقه محاولاً معرفة من ارتكب جريمة قتل رئيس الاستخبارات التركية فيقول: «سأقول إن الموساد هو الفاعل، لكن تبدو أنها جريمة عادية». يصمت قليلاً مفكراً ثم يقول: «هل السعوديون من فعلوها يا ترى».

وكانت هذه الجملة كفيلة باقتطاع هذا المشهد وانتشاره على الشبكات الاجتماعية بين السعوديين.

هاجم البعض المسلسل وطالبوا المواقع التي تبثه بوقف عرضه بعدما رأوا أنها تلميح لقضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

فهذه القضية كما شغلت العرب، شغلت الأتراك أيضاً.

المسلسل -الذي بدأ منذ الموسم الأول عام 2015- تدور أحداثه التشويقية حول الجرائم والمافيا.

لذا فكانت جريمة مقتل خاشقجي التي اتهمت الرياض 15 شخصاً (من عناصر الاستخبارات السعودية) بتنفيذها بعد مرور أسبوعين على حدوث الواقعة في مقر القنصلية، مناسبة نوعاً ما لأحداث المسلسل.

وبما أن المسلسل تُصوّر كل حلقة جديدة منه وتُبث أسبوعياً، فكانت جريمة مقتل جمال خاشقجي هي الحدث الأكبر الذي شغل الصحف والقنوات التركية مؤخراً.

فجملة «هل السعوديون من فعلوها يا ترى» في ذاك المشهد، ربما يراها السعوديون نوعاً من اتهام مباشر لهم.

بينما ترى الرياض أن العملية تمت دون موافقة السلطات وأنها ستحاسب المسؤولين.

هل تتحول قصة خاشقجي إلى مسلسل كامل؟

ويذكر أن هذه النوعية من المسلسلات، حتى الأميركية منها، تحاول دمج الأحداث الراهنة داخل سيناريو الحلقات الجديدة لإضفاء المزيد من التشويق عليها.

فيما قد تتحوّل قصة مقتل الصحافي جمال خاشقجي إلى فيلم أو مسلسل يوماً ما تنتجه هوليوود.

وكثيراً ما تتحول مثل هذه القصص إلى أعمال سينمائية وكان آخرها فيلم Whiskey Tango Foxtrot عام 2016، الذي تناول قصة الصحافية «تينا في» بعدما قررت الذهاب إلى أفغانستان لكسر روتين عملها الصحافي في أميركا.

فوجدت نفسها في منطقة حرب وبين المقاتلين، وتناول الفيلم كيفية نجاتها كمراسلة أجنبية والعوائق التي واجهتها في مناطق الخطر.

 

اقتراح تصحيح
عربي بوست
«أدخلت السعادة إلى قلبي وهي تستحق ذلك».. أوزجان دنيز يفاجئ زوجته بهديةٍ ثمنها نصف مليون ليرة
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
«هل فعلها السعوديون».. مسلسل تركي يلمّح لقضية خاشقجي، فهل ستتحول القصة إلى مسلسل كامل؟