الممثلة الأميركية سلمى بلير: عاجزة وذاكرتي مشوشة.. ماذا تعرف عن مرض “التصلب المتعدد” الذي أصابها؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/23 الساعة 12:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/23 الساعة 13:24 بتوقيت غرينتش
الممثلة الأمريكية سلمى بلير

الممثلة الأميركية سلمى بلير تصرح بأنها مصابة بمرض التصلب المتعدد، وأصدقاؤها يشيدون بصراحتها عن الإصابة ويدعمونها.

وقالت نجمة فيلم Cruel Intentions البالغة من العمر 46 عاماً، في منشور على حسابها بموقع إنستغرام، إنَّها شُخِّصت في أغسطس/آب الماضي بالمرض رسمياً، لكنَّها كانت تعاني من الأعراض منذ سنوات وفق صحيفة The Guardian البريطانية.

أنا عاجزة.. وذاكرتي مشوشة

وكتبت: "أنا عاجزة. أسقط على الأرض بعض الأحيان. وتسقط بعض الأشياء من يدي. وذاكرتي مشوشة. ونصفي الأيسر وكأنَّه يتلقَّى الاتجاهات من نظام تحديد مواقع معطل. لكنَّنا نمضي قدماً. فأنا أضحك، ولا أعرف ماذا سأفعل بالضبط، لكنّي سأقوم بأفضل ما لدي".

قالت بلير، التي ستظهر في مسلسل Another Life من إنتاج شبكة نتفليكس، إنَّ المساعدة "الشديدة" التي تلقتها من مصممة الأزياء آليسا سوانسون هي التي ألهمتها للتحدث بصراحة عن حالتها.  

وكتبت: "إنها تضع قدمي في البنطال بعناية، وتُدخِل القمصان في رأسي، وتزرر معاطفي، وتقدم لي كتفها لأتكئ عليه وأثبِّت جسمي. أنا مصابة بالتصلب المتعدد".

وأضافت: "أنا في أصعب مراحل المرض، لكنّي أحاول أن أبعث الأمل في الآخرين. بل وحتى في نفسي. لا يمكنك الحصول على المساعدة إلا إذا طلبتها. قد يكون الأمر شديداً عليك في البداية. وترغب النوم. دائماً ما تريد النوم. لذا، فأنا لا أملك الإجابات. أترى؟ أريد أن أنام. لكنّي شخصٌ صريح، وأريد أن تكون حياتي زاخرةً بطريقةٍ ما".   

ماهو التصلب المتعدد؟

والتصلب المتعدد هو حالة مزمنة يمكن أن تصيب المخ والحبل الشوكي، وتسبب العديد من الأعراض، منها مشكلات في الرؤية، أو في حركات اليد أو القدم، أو في الإحساس، أو التوازن.

 وهو مرض يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإنهاك، إذ يقوم جهاز المناعة في الجسم بإتلاف الغشاء المحيط بالأعصاب ، وهذا التلف أو التآكل للغشاء يؤثر سلباً على عملية الاتصال ما بين الدماغ وبقية أعضاء الجسم.

ووفقاً لهيئة الخدمات الصحية الوطنية بإنكلترا، فإنَّ التصلب المتعدد يشيع لدى النساء أكثر بمعدل الضعف أو ثلاثة أضعاف مقارنةً بالرجال، وأنَّه عادةً ما يُشخَّص في سن العشرينيات والثلاثينيات.

لا يوجد علاج للتصلب المتعدد، لكن يمكن السيطرة على الأعراض عن طريق المسكنات لتخفيف الألم، أو الأدوية لتقليل التهاب الأعصاب، أو العلاج الطبيعي للتخفيف من تصلب العضلات، أو بعض العلاجات من أجل الحد من سرعة تطور المرض.

Multiple Sclerosis التصلب المتعدد
Multiple Sclerosis التصلب المتعدد

مصابون بالتصلب ممتنون لبلير بالتحدث عن مرضها علناً

قالت جنيفيف إدواردز، مديرة الشؤون الخارجية في جمعية التصلب المتعدد "MS Society" في بريطانيا، إنَّ العديد من الأشخاص الذين يعيشون بالتصلب المتعدد ممتنين لبلير على قرارها بالتحدث علناً.

وقالت: "إنَّها ستزيد من التوعية الحيوية للمرض الذي يصيب أكثر من 100 ألف شخص في المملكة المتحدة؛ لأن التصلب المتعدد غير متوقع ويختلف من شخصٍ لآخر، فمثلما كشفت الممثلة، يمكنك أن تعيش بالأعراض لسنوات دون أن تُشخَّص به".

وأضافت إدواردز أنَّه لا يوجد علاج للتصلب المتعدد، ولكن العلاج المتاح بهو مختص بالنوع الانتكاسي من المرض، إضافةً إلى أنَّ التطورات التي يقودها البحث العلمي تتطور بشكل كبير.

multiple sclerosis التصلب المتعدد
multiple sclerosis التصلب المتعدد

8 من بين كل 10 مصابين يُشخَّصون بالنوع الانتكاسي

وطبقاً لهيئة الخدمات الصحية الوطنية ، فإنَّ 8 من بين كل 10 مصابين يُشخَّصون بالنوع الانتكاسي. ويعاني الشخص المصاب بالنوع الانتكاسي من مجموعات من الأعراض التي يمكن أن تحدث دون سابق إنذار، لكنها في بعض الأحيان تكون مصحوبة بفترات من الإعياء أو التوتر. وقد تسوء هذه الحالات وتستمر لأيام، أو أسابيع أو شهور، ثم تتحسن ببطءٍ في مدة مماثلة.

نتفلكس تدعم بلير

تحدثت بلير عن الدعم الذي تلقته من منتجيها وكتبت: "بفضل الله، وقوة الإرادة، والمنتجين المتفهمين في نتفليكس، ما زالت لدي وظيفة، وظيفة رائعة".  وطمأنتها منتجتها نورين هالبِرن قائلةً: "كل شخص لديه شيء ما". وأضافت بلير أنَّ كل أعضاء الفريق كانوا داعمين لها.

وأرسل العديد ممن يعانون هذا المرض كلمات دعم لبلير على الشبكات الاجتماعية، من بينهم الصحافية الأميركية فكتوريا براونورث، التي كتبت عبر حسابها على موقع تويتر:

"شُخِّصتُ بالتصلب المتعدد في سن الثلاثين.

لذا يمكنني أن أتفهم ما تمر به سلمى بلير تماماً.

أنا ممتنة لكل المشاهير الذين يشاركون قصصهم

إنَّهم يساعدون في إزالة الغموض عن الإعاقة ونشر التوعية.

سلمى بلير تكشف على نحوٍ مثير للمشاعر عن تشخيصها بالتصلب المتعدد".

غرَّدت أيضاً الممثلة والناشطة روز ماكغوان مُتمنِّيةً أطيب التمنيات لبلير، وكتبت: "أنتِ شخصٌ رائع يا سلمى بلير. ستساعد صراحتك وأمانتك الكثيرين.  لتكن مسيرتك مُبارَكة".

تحميل المزيد