فايا يونان تدخل “غينيس” للأرقام القياسيّة.. ماذا فعلت حتى دخلت الموسوعة العالمية؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/21 الساعة 11:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/21 الساعة 11:04 بتوقيت غرينتش
Social Media/ أغنية فايا يونان أحب يديك تدخل موسوعة غينيس

دخلت أغنية فايا يونان أحب يديك في موسوعة غينيس للأرقام القياسيّة، لتكون بذلك أول مطربة عربية تدخل الموسوعة العالمية من "باب التمويل الجماعي".

أغنية فايا يونان أحب يديك: أول أغنية عربيّة ممولة جماعياً!

ودخلت الفنانة السوريّة موسوعة الأرقام القياسية بعد إنتاجها لفيديو كليب بتمويل جماعي، حيث نجحت في جمع 25 ألف دولار لتمويل أغنيتها المنفردة "أحب يديك".

وظهرت بالفعل الأغنية المصوّرة للنور، وتمكَّنت من تخطِّي حاجز الـ12 مليون مشاهدة، وأصبحت من أكثر أغاني فايا استماعاً وشهرة.

وتعود خطوة فايا إلى أبريل/نيسان عام 2015، عند تسجيل أولى أغانيها "أحب يديك"، بعد أن ناشدت الجمهور المشاركة في تمويل إنتاج الكليب مالياً، عبر المساهمة أونلاين في موقع التمويل الفني "زومال".

غينيس تعتبرها سابقة لم تحدث!

من جانبها، اعتبرت موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية ما حدث بمثابة سابقة لم تحدث من قبل، على الأقل على المستوى العربي.

حيث تعتبر أغنية فايا يونان "أحب يديك" أغنية الانطلاقة الرسمية لمشوارها الغنائي، وأطلقتها بالاعتماد كلياً على التمويل الجماهيري.

فايا يونان لم تكن تعلم معنى "التمويل الجماعي"!

فايا يونان أعلنت عبر حسابها الرسمي على Instagram تفاصيل قصّة الدخول إلى موسوعة غينيس، في سابقة تعد الأولى في العالم العربي.

وقالت: "في شباط (فبراير) 2015، اقترح عليَّ حسام عبدالخالق فكرة "التمويل الجماعي" لأغنية الانطلاقة، وأنا لم أكن قد سمعت من قبل بهذا المفهوم، ولم أصدق أنها من الممكن أن تنجح، خاصة أنه لم يقم بها أحد قبلنا.

وأضافت بلهجة محليّة "من فترة اتصلوا فينا "غينيس للأرقام القياسية" ليخبرونا أنو نحنا أول ناس نمول أغنية الانطلاقة جماعياً وراح تتسجل بكتاب غينيس كسابقة أولى".

وتابعت في منشورها "هالشهادة حسيناها مكافأة معنوية على المغامرة والخوف من عدم نجاحها يلي عشناه وقتها، ولكن هالإنجاز ما كان تحقق لولا مساعدة وتعب ناس رائعين اشتغلوا معنا".

View this post on Instagram

أحب يديك في كتاب غينيس للأرقام القياسية 🙂 ❤️ بشباط 2015 لما حسام عبد الخالق اقترح فكرة التمويل الجماعي لأغنية الإنطلاقة ما كنت سامعة بالمفهوم متل معظمنا. شرحلي وما صدقت امكانية نجاحها وخصوصا أنو ما حدا عملها قبلنا، ولكن حسام المغامر والمتطلع دائما للسبق أقنعني. ولما أطلقنا الحملة ومع كل حبكم واهتمامكم آمنت فيها وعرفت أنو حننجح. كتير ضغط وكتير شغل ومجهود وخوف، ولكن نجحت الحملة بالنهاية وكانت "أحب يديك". من فترة اتصلو فينا "غينيس للأرقام القياسية" ليخبرونا أنو نحنا أول ناس نمول أغنية الإنطلاقة جماعيا ورح تتسجل بكتاب غينيس كسابقة أولى. هالشهادة حسيناها مكافئة معنوية على المغامرة والخوف من عدم نجاحها يلي عشناه وقتها، ولكن هالإنجاز ما كان تحقق لولا مساعدة وتعب ناس رائعين اشتغلو معنا من كل قلبهم طوال الحملة وأهمهم الأصدقاء عمر حبيب ومنصور عزار، وأكيد كل مين ساهم بالتمويل والنشر والدعم المعنوي، ما فيي اشكركم كفاية من قلبي لليوم وأكيد كلنا سوا منتشارك بهالشهادة ❤️ @gwrarabia In February 2015, we knew we had to release my debut single but we didn't know how. Houssam @houssak my awesome manager suggested we use an online crowdfunding campaign to fund it. At that time I had not heard of the concept, and didn't know what waters we were diving into especially that it hadn't been done before. I saw that other artists used it but they were established! They had built their audiences for years… So what? we did it. In the first days, I was overwhelmed with so much love and support (still am). Day after day week after week contribution after contribution we reached our goal and eventually produced "Ohebbou Yadayka". This song will always have a special place in my heart since it's made by you. It was co-produced by wonderful people who believe in art and music. There are two people that made this campaign extra possible: @omarjhabib & @mansaz80 💪🏼 I love you guys. This prize came as an emotional reward for the risk we took, but it's not only ours, it belongs to every soul that was part of it. I look forward to all the years ahead, full of love, faith and music with you. #officiallyamazing @guinnessworldrecords @gwrarabia @zoomaal

A post shared by Faia Younan فايا يونان (@faiayo) on

مطربون عرب سبقوا فايا يونان في الدخول لغينيس!

ليست فايا يونان أول عربي يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، إذ سبقها في ذلك العديد من المطربين والفنانين العرب، أولهم المطرب السوري القدير صباح فخري.

وتمكّن مطرب القدود الحلبيّة من دخول الموسوعة، بعدما تمكن من كسر الرقم القياسي في الغناء المتواصل لمدة 10 ساعات خلال حفل بمدينة كاراكاس الفنزويلية عام 1986.

Social Media/ المطرب السوري صباح فخري

كما كانت الفنانة الراحلة صباح أول فنانة عربيّة تدخل الموسوعة، بعد أن حازت لقب أكثر فنانة أعطت للفن حول العالم.

وكان في أرشيف صباح 4000 أغنية، و85 فيلماً و27 مسرحية.

Social Media/ المطربة اللبنانية صباح

ومن النجوم المخضرمين الذين دخلوا الموسوعة قبل فايا يونان: عمرو دياب كأول مطرب مصري يحصد أكبر عدد من الجوائز الموسيقية العالمية، مع ألبوماته الأكثر مبيعاً في الشرق الأوسط منذ عام 1989 وحتى 2016.

بالإضافة إلى سعد لمجرد، الذي حالفه الحظ بالدخول للموسوعة عام 2015، من خلال فيديو كليب "المعلم" الذي تجاوزت نسبة مشاهدته 20 مليوناً على يوتيوب خلال أسبوعين.

أما تامر حسني فقد دخل الموسوعة عام 2016، عبر قيامه بحملة إنسانية نال فيها لقب أول فنان عربي يدخل غينيس بأكبر حملة تبرع بالدم في العالم.

وبعيداً عن الأعمال التي تتعلق بالفن، دخلت الممثلة المصرية سميّة الخشاب الموسوعة في 2015، بفضل ارتدائها أغلى فستان زفاف في العالم، بقيمة مليون ونصف المليون دولار.

فايا يونان.. ومقطع " كلن هلأ بيجو"!

كثير من النقاد والجمهور يصنّفون فايا يونان تحت خانة "الغرور وعدم الخبرة في التصرف"، بسبب ما قامت به في إحدى حفلاتها بالعاصمة السوريّة دمشق.

ويظهر مقطع فيديو خلال إحياء فايا يونان حفلاً في قلعة دمشق، أحد الشبان يقترب من فايا ممسكاً بهاتفه المحمول من أجل التقاط صورة "سيلفي".

لكن عوضاً عن منحه ما يريد، قامت يونان بإدارة وجهها إلى الجهة الأخرى، ممتنعة عن التصوير، وقالت عبر الميكرفون: " كلن هلأ بيجو"! متجاهلة مشاعر الشاب الذي أمسك به رجال الأمن وأنزلوه من على خشبة المسرح.

في حفلة فايا يونان أمس على مدرج قلعة دمشق هذا ما فعلته فايا عندما أراد أحد جمهورها التقاط صورة "سيلفي" معها!!!#شآم_نيوز

Gepostet von ‎شآم نيوز‎ am Mittwoch, 27. September 2017

ورغم اعتقادها أن تصرّفها هو مجرد طريقة عفوية ولطيفة لإبعاد المعجب، فإن معجبيها رأوا في ذلك إهانة لهم، وسخرية منهم كونها أمست مشهورة لهذه الدرجة بدعمهم لها.

كما انهالت التعليقات المسيئة حول الحادثة، فغرَّد أحد المستخدمين: "#فايا_يونان ماصرلا بلقصر غير من إمبارح العصر شو كان صار لو سمحت للشب ياخد الصورة وبلا ماتفشلو؟ ع كل حال الحق مش عليكن الحق ع يلي بيعملكن قيمة".

فيما قارن المتابعون تصرفها بتصرف النجمة البريطانية "أديل" التي قبلت يد إحدى معجباتها على خشبة المسرح أمام آلاف الجماهير.

وغرَّد أحدهم: "الفنانة السورية فايا يونان رفضت التقاط صورة سلفي مع معجب… أما في الأعلى صورة للمطربة Adele تقبل يد فتاة أمام أكثر من 100 ألف.. شتان بينهما".

ولاحقاً، حقَّقت فايا نجاحاً جماهيرياً واسع المدى، مع إطلاق أول ألبوماتها، الذى حمل اسم "بيناتنا في بحر"، وضمَّ 8 أغنيات، منها "يا ليته يعلم" و"في الطريق إليك"، كما أطلت مؤخراً بآخر كليباتها المصورة المنفردة "حب الأقوياء".

علامات:
تحميل المزيد