لا بدّ أنك استمتعت بأغاني أكون وبوستا رايمز وآيس كيوب.. هل تعلم أنهم مسلمون؟!
الأحد, 21 أكتوبر 2018

لا بدّ أنك استمتعت بأغاني أكون وبوستا رايمز وآيس كيوب.. هل تعلم أنهم مسلمون؟!

عربي بوست، زهراء أبو العينين

توصَّل مركز بيو Pew للأبحاث في الولايات المتحدة الأميركية، في عام 2017، بعد إجرائه تحليلاً للتغيّر الديموغرافي بين الأديان، إلى أن الإسلام سينمو بنسبة 73% بين عامي 2010 و2050، ومع استمرار معدلات النمو سيصبح المسلمون الأكبر عدداً بحلول عام 2070.

بعد هذه الدراسة لن يكون من المستغرب أن تعرف أن هناك العديد من المشاهير من الفنانين والمغنين بلغاتٍ أجنبية، وفي جميع أنحاء العالم الذين يدينون بالإسلام. وفي هذا التقرير نستعرض معاً عدداً من أشهر المغنين العالميين المسلمين .

Akon.. «علّمني الإسلام كيف أتعامل مع الآخرين»

مغنٍّ أميركي ولد في سانت لويس بولاية ميسوري، في أبريل/نيسان 1973، لعائلة إفريقية، وكان اسمه وقت ولادته آليوم دالاما بادارا إيكون ثيام. قضى طفولته في موطنه السنغال مع أسرته، وانتقل مرة أخرى إلى الولايات المتحدة الأميركية، واستقر بها منذ التحاقه بالمدرسة الثانوية.

استمع إيكون للموسيقى منذ صغره، فوالده هو عازف موسيقى الجاز مور ثيام. وبعد انتقاله لأميركا استقر في نيوجيرسي، ثم التحق بجامعة كلارك أتلانتا لمدة فصل دراسي واحد، ولم يكمل دراسته. تحول اهتمام إيكون فيما بعد للموسيقى، وكوَّن صداقة مع مغني الراب وايكلف جين.

أصدر العديد من الألبومات الناجحة التي تجمع بين موسيقى R & B وموسيقى هيب هوب. فكان Trouble أول ألبوماته وصدر في عام 2004، وأعقبه بالعديد من الأغاني الفردية مثل Lonely. صدر الألبوم الثاني لإيكون عام 2006 ولاقى نجاحاً كبيراً حيث سجلت بعض أغانيه أعلى الترتيبات في ترتيب مجلة بليبورد.

غنى إيكون دويتو غنائياً «Hold My Hand» مع مايكل جاكسون صدر عام 2009 بعد وفاة جاكسون.

واجه جدلاً بسبب تاريخه الإجرامي، وسلوكه الاستفزازي على المسرح، فقد أمضى بضعة أشهر في السجن عام 1998 بتهمة حيازة سيارة مسروقة، وأفرج عنه بعد إسقاط التهم، إلا أنه ادعى تشغيله عصابة سرقة سيارات، وأنه كتب ألبومه الأول خلال قضاء فترة سجن ثلاث سنوات.

في عام 2007، ألقى أحد معجبيه من المسرح خلال حفل موسيقي في نيويورك، كما تعرض لانتقادات عديدة بسبب سلوكه الجنسي المبالغ فيه على خشبة المسرح مع إحدى الفتيات في ترينيداد وتوباغو.

ولد إيكون مسلماً، واعترف أن الإسلام يوجهه، ويعلمه كيف يتصرف في أغلب المواقف، وكيف يتعامل مع الآخرين، وجعله شخصاً أفضل.

Bas.. «لست أفضل من يعبر عن الإسلام»

عباس حمد، الشهير بـ «باس» مغني راب، ولد في مايو/أيار عام 1987، في فرنسا لعائلة سودانية الأصل، وانتقل إلى نيويورك في الخامسة من عمره. وهناك التقى بجيرمين كول، وأطلقا معاً مشروع الهيب هوب.

قال باس إنه اكتشف الراب كشكل من أشكال التعبير عن ذاته، وهو في الـ23 من عمره، وصدر أول ألبوماته في عام 2014 بعنوان Last Winter، وتبعه في عام 2016 بألبوم Too High to Riot.

أوضح باس أن نشأته في ظل عائلة مسلمة تعتبر دليلاً رائداً في حياته، ولكنه يرى أنه ليس أفضل من يمثل الإسلام كونه يشرب الخمر، ويدخن، ويمارس الجنس.

Busta Rhymes

ولد مغني الراب وموسيقى الهيب هوب بستا رايمز، في مايو/أيار 1972، في نيويورك الأميركية، واسمه الأصلي تريفور تاهيم سميث جونيور.

اشتهر رايمز في مجتمع الهيب هوب من خلال إطلاق ألبومه المنفرد الأول The Coming في عام 1996، فقد كان مزيجاً بين موسيقى الهيب هوب والريغيه ragga.

في لقاء مع تلفزيون هوليوود في 2007 قال رايمز إنه بالنسبة له فالله أكبر، وإنه يحيا بالإسلام. ويرى أن الجميع يجب أن يكونوا متأصلين ليحيوا حياة إنسانية.

جدير بالذكر أن الإمارات العربية المتحدة قد حظرت بيع ألبوم لرايمز في عام 2009 بعنوان «back on my BS»، لاحتوائه أغنية بعنوان «Arab Money» تسيء للعرب والإسلام، وفقاً للمجلس الوطني للإعلام.

Ice Cube

من مواليد لوس أنغلوس بأميركا في يونيو/حزيران 1969، واسمه الحقيقي أوشيا جاكسون. كانت طفولته جيدة، فقد كان طالباً جيداً وشغوفاً بالموسيقى وكرة القدم. كان محاطاً ببيئة مليئة بالعنف والمخدرات، إلا أن والديه وفرا له الاستقرار فلم يعر اهتماماً لتلك الأشياء.

بدأ آيس كيوب مشواره الفني عضواً في فرقة C.I.A، وبدأت شهرته بعد انضمامه لفرقة N.W.A التي تركها، وبدأ الغناء منفرداً في أول ألبوماته الفردية AmeriKKKa’s Most Wanted. تمكن ألبومه الفردي الثاني Death Certificate من بيع مليوني نسخة.

شارك آيس كيوب في أداء بعض الأدوار السينمائية في أفلام أميركية، ومنها فيلم Friday إنتاج 1995، وفيلم Three Kings إنتاج 1999، وفيلم Fist Fight إنتاج 2017.

في التسعينات من القرن الماضي، أعلن كيوب انتماءه للإسلام، وقال إن دينه بينه وبين الله، ولا يفعل أشياء أخرى كالذهاب إلى المسجد، لأنه ليس بينه وبين ربه فقط، فقد شاهده الناس بذهابه للمسجد!

Kevin Gates

ولد كيفين غيتس، في فبراير/شباط 1986، في لويزيانا، وقضى معظم طفولته في منزل جده، ورغم نشأته في وسط مليء بالعصابات والمخدرات إلا أن حبه للموسيقى جعله يفرغ طاقته فيها.

أصدر أغنيته الأولى Pick of Da Litter في عام 2007، وتبعتها All or Nuthin في عام 2008. أدين بتهمتي حيازة المخدرات والأسلحة النارية بعد وفاة جده في عام 2009، وبعدما أطلق سراحه في عام 2011، ركز اهتمامه على موسيقى الراب.

صدر ألبومه الأول Islah، في يناير/كانون الأول 2016، وأطلق هذا الاسم على الألبوم تيمناً بابنته الأولى، وأوضح غيتس في لقاء صحافي أن إصلاح تعني النقد من أجل التحسين. وحل الألبوم في المرتبة الثانية على لائحة بيلبورد 200، وهو تصنيف لأعلى 200 ألبوم موسيقي وأسطوانة مطولة مبيعاً في الولايات المتحدة، ينشر أسبوعياً بواسطة مجلة بيلبورد.

وقد ظهر غيتس وزوجته في عام 2016 أثناء أداء فريضة الحج، وتقبيلهما الحجر الأسود، وقد أجهشا بالبكاء خلال ذلك.

Napoleon

ولد مطاع بالله، الشهير بنابليون في أكتوبر/تشرين الأول في عام 1977، وكان والداه مسلمين، وقتلا وأخواه وهو في الثالثة من عمره أمام عينيه، من قبل أصدقاء للعائلة من جماعة أمة الإسلام المتشددة.

قضى 11 عاماً من حياته مغنياً للراب، انضم وهو في الخامسة عشرة من عمره إلى توباك شاكور مغني الهيب هوب. باع نابليون 40 مليون نسخة من أحد ألبوماته في جميع أنحاء العالم.

اعتنق نابليون الإسلام في عام 2001، وذهب إلى رأس الخيمة بالإمارات العربية المتحدة، وافتتح هناك مقهاه الخاص، ويقيم مطاع الله حالياً في السعودية.

Zayn Malik

ولد زين مالك في يناير/كانون الثاني 1993، في برادفورد بإنكلترا لأب باكستاني الأصل، ولأم أيرلندية. شارك في مسابقة The X Factor التلفزيونية كمتسابق فردي، وانضم بعد ذلك لفرقة One Direction ليشارك في البرنامج مرة أخرى عضواً فيها، وانفصل عنها عام 2015.

في أواخر يناير/كانون الثاني عام 2016، أصدر زين مالك أول أغانيه بعنوان Pillowtalk، وكان أول ظهور له برقم 1 في قائمة بليببورد، في مارس/آذار 2016، موعد إصدار الألبوم الأول لمالك تحت عنوان Mind of Mine.

في أغسطس/آب 2011، نشر مالك على موقع تويتر تغريدة صغيرة يقول فيها رمضان مبارك للجميع. وأوضح مالك من قبل أنه فخور بإيمانه، كما أوضح أنه نشأ على العقيدة الإسلامية.

اقتراح تصحيح
عربي بوست، زهراء أبو العينين
مشاهير من أصول عربية: فينس فون.. باولا عبدول.. موراي آبراهام، و9 نجوم آخرين!
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
لا بدّ أنك استمتعت بأغاني أكون وبوستا رايمز وآيس كيوب.. هل تعلم أنهم مسلمون؟!