مدافعات عن دينا الشربيني بعد إطلالة الجونة: آية حجازي التي أخرجها ترمب من السجون المصرية تتحدث عن فترة اعتقالها، وكندة علوش: هذه عنصرية وتنمر
الإثنين, 12 نوفمبر 2018

مدافعات عن دينا الشربيني بعد إطلالة الجونة: آية حجازي التي أخرجها ترمب من السجون المصرية تتحدث عن فترة اعتقالها، وكندة علوش: هذه عنصرية وتنمر

عربي بوست

دافعت الممثلة السورية كندة علوش عن زميلتها المصرية دينا الشربيني جرّاء ما تعرّضت له الأخيرة من انتقادات وهجوم، وصل بعضها إلى السخرية والإهانة، بعد إطلالتها في افتتاح مهرجان الجونة السينمائي مساء الخميس 20 سبتمبر/أيلول 2018، التي أعقبها تصدر اسمها تريند الشبكات الاجتماعية بين ساخر من خسارتها الوزن، وشكل الفستان، ومتسائل عن سر إعجاب الهضبة بها، وآخرين مدافعين عنها وعن جمال روحها.

وقالت علوش عن هذه التعليقات السلبية المهاجمة والساخرة إن ما تتعرض له الشربيني هو تصرف عنصري غير إنساني وأبشع أنواع التنمر، وطالبت مَنْ لم يعجبه فستانها بأن يعبر بأدب دون سخرية.

#Kinda_Alloush

Geplaatst door ‎Kinda Alloush – كندة علوش‎ op Vrijdag 21 september 2018

وهو ما وضع علوش في موقف حرج بين مَنْ اتهمها هي بممارسة التنمر بالأوصاف التي استخدمها في المنشور، وبين مَنْ تحدث عن طبيعة ما يحدث كونهم مشاهير وعليهم أن يتحملوا ضريبة هذه الشهرة، بينما أيد آخرون ما تقوله علوش، وطالبوا باحترام خصوصية الآخرين وعدم السخرية من أشكالهم وملابسهم.

آية حجازي تتحدث عن فترة السجن

في الوقت نفسه، دافعت الناشطة الحقوقية المصرية آية حجازي عن الشربيني، وتحدثت عن معرفتها بها إبان فترة سجنهما سوياً.

ففي الوقت الذي كانت الشربيني مسجونة في قضية تعاطي مخدرات، كانت حجازي تقضي فترة احتجاز مؤقت على خلفية قضية استخراج تصريحات رسمية لمؤسستها لإيواء أطفال الشوارع والتي أخذت منحى سياسياً بعد ذلك، حتى تدخل الرئيس الأميركي دونالد ترمب وأخرجها من السجن وحملها إلى أميركا التي تحمل جنسيتها.

دينا الشربيني🌷🌸شخصية فعلا لطيفة ومحترمة واجتماعية. كانت معاملاتنا طفيفة واحنا محبوسين مع بعض في عنبر واحد واتناعشر، بس…

Geplaatst door Aya Hijazi op Vrijdag 21 september 2018

لذلك، فقد قضت حجازي وقتاً مع الشربيني في السجن، وتصادف وجودهما في عنبر واحد، وقد تحدثت حجازي عن هذه الفترة، مدافعةً عن نبل وإنسانية الشربيني.

مؤكدةً أنها تعاملت مع السجينات بشكلٍ لطيف، حتى إنها عرضت مساعدة على إحدى طفلات الشوارع وأعطتها رقم هاتفها لتوفر لها فرصة عمل بعد خروجها من السجن.

وأشارت حجازي كذلك إلى محاولة الشربيني تعليم السجينات أصول التمثيل، ولفتت إلى عودتها لزيارة زميلاتها المسجونات بعد خروجها.

من هي آية حجازي؟

آية حجازي ناشطة حقوقية ومجتمعية، وتمتلك مؤسسة لرعاية أطفال الشوارع، والتي تسببت في سجنها بسبب عملها على جمع أطفال الشوارع قبل اكتمال الأوراق الرسمية لإطلاق المؤسسة، وأخذت القضية منحى سياسياً واتهامات باستغلال الأطفال في النزول بتظاهرات الإخوان المسلمين ضد نظام الحكم، وذلك منذ مايو/أيار 2014، حتى أبريل/نيسان 2017 عندما تدخل الرئيس الأميركي ترمب وأطلق سراحها واستقبلها في البيت الأبيض.

سجن دينا الشربيني

وقد ألقي القبض على الشربيني في نوفمبر/تشرين الثاني 2013 في شقة عاطل بالزمالك، وضبط فيها 30 غراماً من الكوكايين وبندقية آلية ومبلغ مادي، واعترفت الشربيني بذهابها لشراء مواد مخدرة نافيةً علاقتها بالسلاح.

ثم في فبراير/شباط 2014 قضت محكمة جنايات القاهرة بحبسها عاماً وتغريمها 10 آلاف جنيه، فيما حكمت على الشاب بالسجن 25 عاماً، والتغريم 200 ألف جنيه. وقد قضت الشربيني مدتها وخرجت في نوفمبر/تشرين الثاني 2014.

وقد ارتبط بعدها اسم دينا الشربيني بالمغني عمرو دياب، وبدأت شائعات عن وجود علاقة تجمعهما، ولم ينفها أو يؤكدها أي منهما، لكن بعد فترة من الشائعات بدأت الكثير من الصور والفيديوهات من مناسبات فنية وخاصة تجمع الثنائي في الانتشار، حتى بدأ الجمهور في معاملتها على أنها زوجة الهضبة.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
مدافعات عن دينا الشربيني بعد إطلالة الجونة: آية حجازي التي أخرجها ترمب من السجون المصرية تتحدث عن فترة اعتقالها، وكندة علوش: هذه عنصرية وتنمر