تماماً مثل صلاة الجنازة، حضور محدود للفنانين في عزاء جميل راتب.. نعم، ذهب معظمهم إلى الجونة لكنهم وقفوا دقيقة حداداً
الأحد, 21 أكتوبر 2018

تماماً مثل صلاة الجنازة، حضور محدود للفنانين في عزاء جميل راتب.. نعم، ذهب معظمهم إلى الجونة لكنهم وقفوا دقيقة حداداً

عربي بوست

أقيم عزاء الفنان الراحل جميل راتب، مساء الجمعة 21 سبتمبر/أيلول 2018، في مسجد الحامدية الشاذلية بمنطقة المهندسين بمحافظة الجيزة.

ووسط غياب فني كبير لانشغال معظم الفنانين المصريين في فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، حضر عدد محدود من الفنانين مراسم العزاء.

وقد حرص نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي والفنان محمد بدران على استقبال المعزِّين، فيما حضر عدد آخر من الفنانين، وهم: يحيى الفخراني، وأكرم حسني، وناصر سيف، وسيد رجب، وإيهاب فهمي، وأحمد ماهر، وأحمد شاكر عبداللطيف، ومحمد الشقنقيري، وأيمن عزب، وناصر سيف، وعمرو رمزي، كما حضر المغني الشعبي أحمد عدوية.

ومن الفنانات حضرت شيري عادل، والفنانة اللبنانية مادلين طبر، وبوسي، وفردوس عبدالحميد.

بالإضافة إلى المخرج محمد فاضل، والمخرج عادل أديب، وزوجته الفنانة منال سلامة، والسيناريست سيد فؤاد، والمنتج محسن علم الدين، والكاتب والمخرج خالد الحجر، والمخرج أشرف فايق.

وكان من اللافت حضور ريم أحمد وهادي خفاجة، اللذين قدَّما دور أحفاده الصغار في مسلسل «يوميات ونيس»، بينما غاب بطل المسلسل الفنان محمد صبحي، رغم حضوره تشييع الجنازة في الجامع الأزهر الشريف.

وعند النظر إلى هذه الأسماء الفنية، رغم كون عدد منهم هم قامات كبيرة، فإن معظمهم لم يعد يظهر في أعمال فنية كبيرة، وخفت نجمهم بعض الشيء، أما البعض الآخر فمن فناني الدرجة الثانية والثالثة الذين يظهرون في أدوار صغيرة وهامشية، مقارنةً بالفنانين الحاضرين بمهرجان الجونة السينمائي.

أوصى بعدم إقامة عزاء

تحدَّث هاني التهامي، مدير أعمال الفنان الراحل بعد وفاته عن وصيته بالاكتفاء بصلاة الجنازة وعدم إقامة عزاء، وبعدها نشر فيديو آخر عبر حسابه على فيسبوك، يتحدَّث عن رفض نقابة الممثلين تنفيذ هذه الوصية، مع وعود بحضور عدد أكبر من النجوم الذين لم يلحقوا بصلاة الجنازة.

وكان غياب الممثلين والممثلات عن صلاة الجنازة، التي أقيمت في الجامع الأزهر، الأربعاء 19 سبتمبر/أيلول، ملحوظاً أيضاً، فلم يحضر إلا محمد صبحي، بجانب هاني التهامي مدير أعماله، والمخرجة إنعام محمد علي، وأشرف زكي نقيب الممثلين، والممثل عزت العلايلي وسلوى محمد علي.

دقيقة حداد في الجونة

وفاة الفنان جميل راتب قبل حفل افتتاح مهرجان الجونة بيوم واحد كانت مفاجأة مربكة لصناع المهرجان، الذين كانوا قد وضعوا التفاصيل النهائية على كل ما يخص المهرجان حتى حفل الافتتاح، حسبما أكدت الفنانة بشرى، رئيس العمليات، والمؤسس المشارك في المهرجان.

لذا في أول أيام المهرجان طالبت الفنانة بشرى الحضورَ بالوقوف دقيقة حداداً على روح الفنان الراحل، وأكدت أنها كانت تتمنى أن تقدم للفنان جميل راتب تكريماً أفضل من ذلك، ولكن الوقت لم يكن في صالح صناع المهرجان.

إذ انطلقت الدورة الثانية لمهرجان الجونة السينمائي، مساء الخميس 20 سبتمبر/أيلول، في مدينة الجونة، بمحافظة البحر الأحمر، في جنوبي مصر، بحضور عدد كبير من نجوم الفن المصريين والعرب، وتستمر حتى الـ28 من نفس الشهر.

يذكر أن الفنان الكبير تعرَّض لوعكة صحية، في يوليو/تموز الماضي، تم نقله في إثرها إلى غرفة العناية المركزة بأحد مستشفيات الدقي؛ بسبب أزمة في أحباله الصوتية، ليسافر بعد نحو شهر إلى باريس في رحلة علاج استمرَّت أياماً، قبل أن يفاجئه الأطباء بفقدان صوته بسبب تقدم العمر.

وبعد أيام قليلة، أعلن التهامي هاني، مدير أعمال جميل راتب، وفاته عن عمر 92 عاماً، صباح الأربعاء 19 سبتمبر/أيلول 2018.

اقتراح تصحيح
عربي بوست
بعد أن أحرجها بسبب يسرا.. زوجة المغني "أبو" تُفاجئ الجميع بتعليقها على الموضوع
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
تماماً مثل صلاة الجنازة، حضور محدود للفنانين في عزاء جميل راتب.. نعم، ذهب معظمهم إلى الجونة لكنهم وقفوا دقيقة حداداً