مهرجان الجونة السينمائي يجمع نجوم العالم.. سيلفستر ستالون الأبرز، وليدي غاغا بقائمة الانتظار، ودينا الشربيني تقنع “الهضبة” للختام

ساعات قليلة ويبدأ مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية، وهو المهرجان الأقوى حالياً والذي يسعى لفرض سطوته على مهرجانات المنطقة العربية

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/19 الساعة 07:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/19 الساعة 14:17 بتوقيت غرينتش

ما هي إلا ساعات قليلة ويبدأ مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية، التي تستمر في الفترة من 20 حتى 28 سبمتبر/أيلول الجاري، وهو المهرجان الذي يسعى لفرض سطوته على مهرجانات المنطقة العربية، خاصة في ظل انخفاض مستوى مهرجان القاهرة، وهو المهرجان الوحيد الدولي في منطقة الشرق الأوسط، ومهرجان دبي الذي يعاني، وأعلنت إداراته عن إقامته كل عامين وليس كل عام؛ لذلك يعتبر الجونة هو الأقوى حالياً على الساحة الفنية.

ويسعى الجونة لإثبات تفوقه على المهرجانات العربية الأخرى من خلال جذبه لأهم الأفلام العالمية، والأهم من ذلك جذبه لنجوم هوليوود لحضور فعالياته وتكريمهم، مثلما حدث العام الماضي باستضافة المهرجان للفنان العالمي فوريست ويتكر ومشاركته لرجل الأعمال نجيب ساويرس مؤسس المهرجان في المساعدة في تنمية جنوب السودان، والعمل على توفير فرص عمل وتعليم لأبناء الجنوب من خلال الجمعيات الخيرية.

ولكن هذا العام لم تكتفِ إدارة مهرجان الجونة باستضافة نجم واحد فقط من هوليوود، ولكن استضافات كوكبة كبيرة من نجوم هوليوود، هذا غير المفاوضات التي لم تكتمل مع البعض الآخر، بالإضافة لمفاجآت أخرى مع النجوم العرب، ولعل أبرزها دعوتهم للفنان عمرو دياب للغناء خلال حفل ختام المهرجان.

تكريم خاص لنجم هوليوود سيلفستر ستالون

يأتي على رأس قائمة نجوم هوليوود الذين سيحضرون مهرجان الجونة الفنان العالمي سيلفستر ستالون، الشهير بأعمال الأكشن، حيث سيتم منحه جائزة الإنجاز الإبداعي، حيث سيتم تكريمه خلال فعاليات المهرجان.

وكانت إدارة مهرجان الجونة قد أعلنت عن تكريم 3 شخصيات ومنحهم جائزة الإنجاز الإبداعي خلال المؤتمر الصحافي للمهرجان الذي عُقد بالقاهرة منذ أسبوعين، وأعلنت عن اسمين هما المخرج المصري داود عبدالسيد والمنتجة التونسية درة بوشوشة، وأكدت أن الإعلان عن الاسم الثالث سيكون قبل المهرجان، وهو ما حدث منذ ساعات بالإعلان عن اسم النجم العالمي ستالون.

أوين ويلسون وباتريك ديمبسي ونجوم آخرون من هوليوود

لم يكن طموح إدارة مهرجان الجونة استضافة اسم واحد فقط من النجوم الكبار، بل كان هناك رغبة في وجود عدد كبير منهم خلال فعاليات المهرجان؛ لذلك كانت النتيجة النهائية وجود عدد لا بأس به من نجوم هوليوود.

القائمة شملت النجم أوين ويلسون الذي لمع بشدة في أدوار الكوميديا، إذ سيقدم ويلسون خلال المهرجان "ماستر كلاس" يتحدث خلاله عن أساليب وكواليس صناعة الأفلام باعتباره أيضاً كاتب سيناريو، ومراحل صناعة الأعمال الفنية، وغيرها من تفاصيل الأفلام.

وكذلك النجم الوسيم باتريك ديمبسي الذي من المقرر حضوره جلسة حوارية في المهرجان، تضم مقدمة البرامج ديف روس، الممثل والمخرج أندرو ويلسون، الفنان كلايف أوين، الفنانة الكوبية ليساندرا سيلفا، الفنانة ليندي سلون وعارضة الأزياء إليسا صيدناوي.

بالإضافة إلى أسماء عالمية لا تحمل نفس الدرجة من الشهرة مثل المنتج التونسي طارق بن عمار، المخرج الموريتاني عبدالرحمن سيساكو، الكاتب الأفغاني عتيق رحيمي، والمخرج الفرنسي جان جاك انو.

ليدي جاجا قد تحضر

من ضمن الفنانين العالميين الذين دخل المهرجان في مفاوضات معهم، النجمة الأميركية العالمية ليدي جاجا، إذ استغل مدير المهرجان انتشال التميمي وجوده في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الذي أقيم في الفترة من 28 أغسطس/آب حتى 8 سبتمبر/أيلول؛ ليتفاوض معها على حضور مهرجان الجونة.

وكانت ليدي جاجا قد حضرت مهرجان فينيسيا الذي يشارك فيه أول أفلامها السينمائية A star is born، في مسابقته الرسمية؛ ليعقد معه انتشال التميمي جلسة في حضور رئيس عمليات المهرجان بشرى، ليقنعها بعرض فيلمها في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة وكذلك لحضورها فعاليات المهرجان.

وردت الفنانة الأميركية بأن فيلمها سيعرض في هذا الوقت في أكثر من مكان آخر وسيكون من الصعب حضورها المهرجان، ولكنها لم تعتذر عن الحضور بشكل رسمي، حيث استمرت المفاوضات معها حتى بعد انتهاء مهرجان فينيسيا، فمن المحتمل حضورها لحفل الختام حتى دون عرض فيلمها في المهرجان.

النجوم العرب.. حدِّث ولا حرج

لم يكن هدف صناع "الجونة السينمائي" جمع أكبر عدد من نجوم هوليوود فقط، ولكن أيضاً جمع أكبر عدد من النجوم العرب.

إذا أردت معرفة النجوم العرب الحاضرين للمهرجان فيمكنك توقّع حضور كل النجوم العرب سواء من مصر أو الشام أو المغرب العربي، الجميع مدعو، ربما يكون السؤال بطريقة صحيحة هو من الذي لن يحضر مهرجان الجونة؟

على رأس القائمة التي تضم 125 اسماً يأتي الزعيم عادل إمام، وتشمل القائمة أسماء نجوم قدامي وشباب ومن كل الدول العربية، ولعل أبرز الأسماء هي: يسرا، ليلى علوى، هشام ماجد، شيكو، نور اللبنانية، رانيا يوسف، آسر ياسين، ياسمين رئيس، شريف منير، شيرين رضا، دينا الشربيني، مايا دياب، أروى جودة، كارمن لبس، عمرو سعد، نادية الجندي، سوزان نجم الدين، لبلبة، داليا البحيري، حسن الرداد، إيمي سمير غانم، سلافة معمار، نسرين طافش، درة، عابد فهد، يسرا اللوزي، إياد نصار، جمال سليمان، هنا شيحة، ظافر العابدين، قيس شيخ نجيب، هاني رمزي، حسين فهمي، عزت أبوعوف، حنان مطاوع، ريم مصطفى، كارمن بصيبص، عائشة بن أحمد، مكسيم خليل، غادة عادل، ياسمين صبري، نادية كوندا، سارة حناشي، ريهام حجاج، أحمد فهمي، مصطفى شعبان، نيللي كريم، خالد الصاوي، سميرة سعيد، أمينة خليل، منة شلبي، هشام سليم، فتحي عبدالوهاب، حورية فرغلي، هند صبري، بالإضافة إلى عدد كبير آخر من النجوم.

مفاوضات مع عمرو دياب للغناء في الختام

ودخلت إدارة مهرجان الجونة في مفاوضات أيضاً مع الهضبة عمرو دياب، أكبر وأهم مطرب عربي، من أجل حضور فعاليات مهرجان الجونة، ولكن عمرو دياب رفض في البداية بسبب عدم حضوره لتلك النوعية من الفعاليات، إذ إنه معروف عنه عدم ظهوره سوى في الحفلات التي يحييها فقط.

ليتحول التفاوض مع الفنان المصري على الغناء في حفل ختام المهرجان فقط، وهو ما رفضه الفنان أيضاً، ولكن دينا الشربيني التي تعيش قصة حب مع عمرو دياب، تلعب دوراً كبيراً في التفاوض لإقناع عمرو دياب بالغناء في حفل الختام، حيث من المحتمل ظهور الهضبة للمرة الأولى في فعالية سينمائية بشكل رسمي من خلال مهرجان الجونة.