«لعنة الموت» تلاحق المهرجانات السينمائية في مصر.. رحيل جميل راتب قبل يومٍ من افتتاح الجونة ربما يغيّر برنامج الحفل

ينذر خبر وفاة الفنان جميل راتب بتغيير في برنامج المهرجان السينمائي كما حدث سابقاً في مهرجان القاهرة السينمائي.

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/19 الساعة 14:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/20 الساعة 09:16 بتوقيت غرينتش

ودّع فنانو مصر زميلهم المبدع جميل راتب قبل يومٍ واحد من انطلاق مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية، التي تقام في الـ  20 من سبتمبر/أيلول 2018 وحتى الـ28 من الشهر نفسه في مدينة الجونة بمحافظة الغردقة (شرق مصر).

وقد ينذر هذا الخبر بتغيير في برنامج المهرجان السينمائي كما حدث سابقاً في مهرجان القاهرة السينمائي، خاصةً مع نعي صفحة مهرجان الجونة الرسمية على "تويتر" الفنان الشهير الذي وافته المنية صباح الأربعاء 19 سبتمبر/أيلول 2018 عن عمر يناهز الـ92 عاماً.

ولم يكن "راتب" الفنانَ الوحيد الذي يودع زملاءه للأبد قبل فترة قصيرة من انطلاق المهرجان، ففي 27 يوليو/تموز 2018، توفي الفنان محمد شرف عن عمر يناهز 55 عاماً بعد تدهور حالته الصحية إثر مشاكل في القلب، وفي اليوم ذاته توفيت الفنانة هياتم عن عمر يناهز 69 عاماً بعد صراع مع المرض.

وقبلها بأسابيع قليلة، غيّب الموت الفنان الشاب ماهر عصام، عن عمر يناهز الـ38 فجر الأحد 17 يونيو/حزيران 2018، بعد إصابته بنزيف في المخ على أثر انفعاله في أثناء مشاهدة مباراة المنتخب المصري مع نظيره منتخب الأوروغواي في كأس العالم 2018.

وفي فبراير/شباط 2018، غيّب الموت الفنان محمد متولي، عن عمر يناهز 73 عاماً.

ويبدو أن مهرجان الجونة وحضوره من الفنانين سينعون عدداً من أبرز الفنانين المصريين بدلاً من أن يقفوا معهم في هذا الحفل الفني.

أجواء الوداع قد تقتصر على الأزياء، التي قد يغلب عليها الأسود، خاصةً من زملاء "راتب"، الذي توفي قبل ساعات من انطلاق المهرجان، أو قد تكون بتغيير بعض فقرات الحفل والوقوف حداداً على الفنانين الراحلين، وربما يكرّم المهرجان أسرهم لجهودهم الفنية، أو بتأجيل عرض بعض الأعمال الفنية أو إلغاء بعض الفقرات.

الحداد في مهرجان القاهرة السينمائي: محمود عبدالغزيز، وشادية

هذا يذكّرنا بتغيير برنامج الدورة الـ38 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لعام 2016 عقب وفاة الفنان محمود عبد العزيز، ثم في الدورة الـ39 بالعام التالي بوفاة الفنانة شادية.

إذ أدت وفاة محمود عبد العزيز في 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، إلى إجراء بعض التعديلات على برنامج المهرجان، في حين أهدت إدارته الدورة إلى روح الراحل محمود عبد العزيز، وغيرت بعض كلمات أغنية الافتتاح التي قدمتها نسمة محجوب لنعي عبد العزيز.

كما عُلقت لافتة كبيرة تحمل صورة الراحل ومجموعة من أبرز أعماله وجُمله الخالدة في أذهان عشاق السينما، وكذلك أُلغي العشاء الافتتاحي للمهرجان، وجرى تغيير موعد عرض فيلم الافتتاح "يوم للستات"؛ لإقامة عزاء للفنان الراحل بالمهرجان.

كذلك قدم عدد من النجوم خطابات رثاء في زميلهم الراحل على خشبة المسرح، وكان أبرزهم الفنان أحمد حلمي، ويحيى الفخراني، والأردني إياد نصار، وفاروق الفيشاوي.

وأطلّت بعض النجمات بالملابس السوداء حداداً على روحه، بشكلٍ ملاحظ اضطر إدارة المهرجان وقتها إلى نفي أن يكون اختيار الألوان بتدخل منها.

تكرر الأمر نفسه في الدورة التالية للمهرجان في عام 2017، بعد وفاة الفنانة شادية، في 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، إثر صراعٍ مع المرض.

فقد حرصت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي على نعى النجمة، التي رحلت في الفترة التي أقيم فيها بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني وحتى 30 من الشهر ذاته.

كما غيرت إدارة المهرجان في حفله الختامي، بإهداء الفنانة أنغام أغنية الحفل الختامي للفنانة الراحلة قبل فقرات التكريم وإعلان الجوائز، كما وجهت النجومَ بارتداء ملابس مناسبة للحداد، في حين قدم عدد من الفنانين كلمات لرثائها.

وكانت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أعلنت إهداء دورته الـ39 إلى شادية قبل رحيلها بشهر؛ وذلك تكريماً لها في ظل الأزمة الصحية التي كانت تمر بها وقتها وأرقدتها في المستشفى.

تحميل المزيد