بعد تجاوز ألبومه الجديد 12 مليون مشاهدة.. قصة عمرو دياب الذي بدأ مشواره أمام المحافظ ثم دخل موسوعة غينيس
الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

بعد تجاوز ألبومه الجديد 12 مليون مشاهدة.. قصة عمرو دياب الذي بدأ مشواره أمام المحافظ ثم دخل موسوعة غينيس

خلال إحيائه حفل زفاف النجم محمد إمام في الثامن والعشرين من أغسطس/آب الماضي، أعلن النجم عمرو دياب عن طرح ألبومه الجديد «كل حياتي» بشكل رسمي في الأسواق يوم 10 سبتمبر/أيلول المقبل، وذلك بعد فترة من تساؤلات جمهوره حول موعد الألبوم، خاصة أنه قد طرح منه 4 أغنيات جديدة تباعاً خلال الأسابيع القليلة الماضية.

عمرو دياب مطرب مصري، يزيد عمره الفني عن 35 عاماً، قدم مفهوماً جديداً للموسيقى، وتميز بابتكار أنواع مختلفة من الأغاني تتضمن مزيجاً من الإيقاعات الغربية والمصرية؛ وهو ما أُطلق عليه «موسيقى البحر الأبيض المتوسط»،  تُرجمت أغانيه إلى سبع لغات وغناها فنانون مختلفون في جميع أنحاء العالم.

حصل على جوائز عديدة خلال مشواره الفني، وهو أول مطرب عربي يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، حيث قامت الموسوعة بتسجيل الفنان عمرو دياب كأول مطرب عربي يحصل على أكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية لأكثر المبيعات في الشرق الأوسط.

في هذا التقرير نسلط الضوء على مسيرة حياته منذ البدايات،  وأهم الأعمال التي قام بها، والجوائز التي حصل عليها، وأخيراً أهم أخبار ألبومه الجديد الذي سوف يُطرح في الأسواق قريباً.

غنى النشيد الوطني المصري «بلادي بلادي» فأهداه محافظ بورسعيد قيثارة

ولد عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب في مدينة بورسعيد المصرية، لأب يعمل لدى شركة قناة السويس كرئيس للإنشاءات البحرية وبناء السفن، وكان الأب ذا صوتٍ جميل مما جعله يشجع ابنه على الغناء، فاصطحب معه عمرو عندما بلغ السادسة من عمره إلى مهرجان في بورسعيد 23 يوليو 1967م، وزار هُناك محطة الإذاعة المحلية، فكان أول ظهور إذاعي له حيث غنى النشيد الوطني المصري «بلادي بلادي»، أُعجب بصوته محافظ بورسعيد مما جعله يهديه قيثارة.

بعد نشوب حرب 1967، قامت السلطات المصرية بجلاء سكان محافظات القناة، اضطرت عائلة عمرو دياب إلى العودة إلى مسقط رأس الأب في قرية سنهوت مركز منيا القمح بِمُحافظة الشرقية واستقرت هناك.

في 1982، انتقل عمرو دياب إلى القاهرة، والتحق بالمعهد العالي للموسيقى العربية وحصل على درجة البكالوريوس في تخصص الموسيقى العربية عام 1986م.

بدأ مسيرته بألبوم «يا طريق»، و بطولة الأمم الإفريقية الخامسة أول طريق شهرته

بدأ عمرو مسيرته الفنية عام 1983 عندما قدم أول ألبوم له بعنوان «يا طريق»، وتبعه بالعديد من الألبومات في السنوات اللاحقة مثل: «غني من قلبك» (1984)، «هلا هلا» (1986)، «خالصين» (1987)، «ميال» (1988) ، «شوقنا» (1989).

في 1990م تم اختيار عمرو دياب ليُمثل مصر في بطولة الأمم الإفريقية الخامسة؛ حيث غنى باللغة العربية والإنكليزية والفرنسية. وأذيعت الحفلة عبر التلفزيون في جميع أنحاء الوطن العربي، وظهرت على السي إن إن.

في عام 1990، طرح دياب ألبوم «ماتخافيش»، وصور فيديو كليب أغنية الغلاف في منزله بالقاهرة، وقد ظهرت زوجته السابقة الممثلة شيرين رضا فيه، تم عرض الكليب في قنوات تلفزيون العالم العربي وأُذيعت الأغنية في إذاعة CNN والكثير من الإذاعات.

في عام 1991، صدر ألبوم «حبيبي» الذي استخدم فيه عمرو الساكسفون لأول مرة في عمله، وقام بإصداره عن طريق شركة صوت الدلتا التي استمر في التعاون معها في إصدار ألبوماته في الأعوام التالية.

«حبيبي يا نور العين» طريقه للعالمية وأصبحت الأكثر شعبية بساحات الرقص في أوروبا

كان عام 1996، هو بداية تعامل عمرو مع شركة عالم الفن، التي أصدرت ألبوم «نور العين» الذي حطم الأرقام القياسية في المبيعات في العالم العربي، وحصل بذلك على جائزة الميوزك أوورد لذلك العام «التي تُمنح لأعلى مبيعات محققة في المنطقة كل عام»، كما انتشرت أغنية نور العين في أنحاء العالم، وفي العام التالي قام عمرو بإصدار ألبوم يتضمن ريمكسات لأغنية نور العين باللغة الإنكليزية؛ كان الأكثر شعبية في ساحات الرقص في أوروبا، وفاز دياب بثلاث جوائز وهي: «أفضل فيديو كليب – أفضل أغنية – فنان السنة» في المهرجان العربي الثانوي.

في عام 1998م أصدر ألبوم «عودوني» الذي صور الفيديو كليب الخاص به على ضفاف نهر النيل، وقد نجح الألبوم والكليب بشكل عظيم، وقد حصل بسببه عمرو دياب على جائزة فنان العالم الأكثر رواجاً من الشرق الأوسط.

وتم تتويجه في حفل الميوزك أوورد في مايو 1998 في موناكو، في حضور العديد من نجوم العالم؛ مثل سيلين ديون وستيفن سيغال وباكستريت بويز.

بعدما أصبح الفنان العربي الأكثر شهرة غنى: «أنا مهما كبرت صغير»

غنى عمرو أغنية «أنا مهما كبرت صغير» في 1999م، ثم طرح بعدها ألبوم «قمرين» الذي غنى فيه دويتو مع النجم الجزائري الشاب خالد، في أغنية «قلبي»، ومع المطربة اليونانية أنجيلا ديميتريو.

في عام 2000 تم إصدار ألبوم «تملي معـاك»، الذي حقق نجاحاً كبيراً في مصر والدول العربية، والذي صور منه أغنيتين هما «تملي معاك» التي صورها في دولة التشيك، وصور أيضاً أغنية «العالم الله» وقد تم بعد ذلك غناء  الأغنيتين من قبل عدد من المغنين حول العالم وبعدة لغات.

في 2001، قام بتصوير كليب «القدس دي أرضنا» التي حصلت على لقب أفضل فيديو كليب في مهرجان الفيديو كليب العربي بالإسكندرية، ثم أطلق في نفس العام ألبوم «أكتر واحد بيحبك» وكليب «ولا على باله» الذي صوره في لندن وحقق نجاحاً كبيراً، وحصل بسببها عمرو على جائزة ميوزيك أوورد مرة أخرى، وقد مزجت هذه الأغنية بين موسيقى التكنو والموسيقى العربية، وتعاون فيها مع مغني الراب ساند مان.

في الأعوام التالية قدم عمرو دياب المزيد من الألبومات التي مزجت بين الموسيقى العربية والغربية، ونالت شهرة واسعة حول العالم، وحصد بها عمرو المزيد من الجوائز.

لديه شركة إنتاج خاصة به، ودخل موسوعة غينيس

شهد صيف 2004م أول تعاون بين عمرو دياب وشركة روتانا عندما تم إصدار ألبوم «ليلي نهاري» الذي حقق مبيعات هائلة في السوق، ثم في أواخر عام 2005م  صدر ألبوم «كمل كلامك».

في 2007م وبعد انتظار طويل من جماهيره، أطلق عمرو ألبوم «الليلادي» الذي حقق مبيعات ضخمة من أول أيام إصداره، حيث بيعت مليونا نسخة في أقل من أسبوعين، وقد استحق عمرو عن هذا الألبوم جائزة الميوزيك أوورد للمرة الثالثة وكان بذلك المطرب العربي الوحيد الذي حصل على هذه الجائزة لثلاث مرات.

في عام 2009م طرح ألبوم «وياه» الذي قُدرت مبيعاته بأكثر من 3 ملايين نسخة، وحصل عمرو على جائزة أفريقا ميوزك أوورد، وفي عام 2011م طرح ألبوم «بناديك تعالى» الذي  حقق نجاحاً كبيراً، وحققت أغنية «بناديك تعالى» المركز الثاني على موقع يوتيوب كأعلى نسبة مشاهدة، كما حصل الألبوم على مبيعات عالية عالمياً على موقع أي تيونز.

في عام 2013م طرح ألبوم «الليلة» الذي حقق أصداء قبول هائلة لدى جماهيره، وفي عام 2014م طرح ألبوم «شفت الأيام» في الأسواق للحجز المسبق فقط، ورغم ذلك فقد تصدر الألبوم أعلى مبيعات في الشرق الأوسط مثل مصر والسعودية والإمارات وقطر ولبنان، وأطلق عليه محبوه لقب الهضبة ترميزاً لمكانته العالية المميزة بين نجوم الغناء، والتي جاءت من استمراريته في تقديم كل ما يواكب أذواق جماهيره في أنحاء الوطن العربي.

في عام 2016م طرح عمرو دياب ألبوم أحلى وأحلى وهو أول ألبوم من إنتاج شركته الخاصة «ناي»، ثم تلاه ألبوم «من أسماء الله الحسنى»، وفي هذا العام قامت موسوعة غينيس بتسجيل الفنان عمرو دياب كأول مطرب عربي يحصل على أكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية لأكثر مبيعات في الشرق الأوسط.

في أغسطس 2017م طرح عمرو دياب ألبوم «معدي الناس».

تعاون مع تركي آل الشيخ في ألبومه الأخير

في الأيام الماضية أبهر عمرو دياب الجماهير بأغنيته الجديدة والتي تحمل عنوان «هدد» ضمن ألبومه الجديد الذي سيطرحه في الأيام المقبلة «كل حياتي»، وقد تخطت الأغنية حاجز الـ12 ملايين مشاهدة عبر موقع الفيديوهات الشهير «يوتيوب» منذ أن تم طرحها في 18 أغسطس، وهي من كلمات تركي آل الشيخ، وألحان أحمد الهرمي، وتوزيع أسامة الهندي.

وكان عمرو دياب، قد طرح مؤخراً بالإضافة لهذه الأغنية من ألبومه الجديد ثلاث أغنيات أخرى، على سبيل الدعاية بشكل رسمي عبر حسابه بموقع الفيديوهات الشهير «يوتيوب»، هذه الأغاني هي؛ «ده لو اتساب» التي تجاوزت مشاهداتها سبع ملايين، و«تعالي» التي تجاوزت خمس ملايين مشاهدة، و«كل حياتي» التي تجاوزت خمس ملايين مشاهدة أيضاً.

ويتعاون عمرو دياب، في الألبوم الجديد مع عدد من الشعراء، والملحنين، والموزعين، من بينهم؛ أيمن بهجت قمر، وتامر حسين، ونادر عبد الله، وخالد تاج الدين، وعمرو مصطفى، ومحمد رحيم، ووليد سعد، ومحمد يحيى، وطارق مدكور، ونادر حمدي.

أربعة أبناء من زوجتين ورُبما تكون دينا الشربيني هي الزوجة الثالثة!

أما عن حياة عمرو دياب الشخصية، فقد تزوج عمرو من الممثلة شيرين رضا وأنجب منها طفلة اسمها نور وقد غنى لها عمرو أغنية «حبيبي يا نور العين»، ثم انفصلا عام 1992 وتزوج بأُخرى سعودية هي زينة محمد عاشور وأنجب منها توأماً هما عبد الله وكنزى اللذان ولدا في واشنطن عام 1999. وغنى لهما عمرو  أغنية «قمرين».

آخر بناته هي جنى التي رُزق بها في النصف الثاني من عام 2002م، وبحسب العديد من الأخبار التي نشرت مؤخراً فإن دياب طلق زينة عاشور أيضاً، لكن الأخبار لم تتأكد بعد، ولا يقتصر الأمر على شائعات الطلاق فقط، بل يُشاع أيضاً أنه تزوج امرأة أخرى هي الممثلة دينا الشربيني والتي يتحرك معها في العديد من مناسباته وفعالياته التي يحضرها في إشارة خفية لجمهوره ومتابعيه لتأكيد خبر ارتباطهما.

وقد بدأت هذه الشائعات منذ العام الماضي عندما ظهرت صور كثيرة لهما معاً، ثم غنى دياب أغنيه «والله بحبك موت وبحب برج الحوت» التي أثارت الكثير من الحيرة لدى جمهور الهضبة، بعد توافق برج الحوت مع ميلاد الفنانة دينا الشربيني.

اقتراح تصحيح
عربي بوست
نجوم «الجونة».. هل تعمدوا إحراج مذيعات «سي بي سي» بهذه الردود القاسية؟
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
بعد تجاوز ألبومه الجديد 12 مليون مشاهدة.. قصة عمرو دياب الذي بدأ مشواره أمام المحافظ ثم دخل موسوعة غينيس