أغنية أذرية تشعل الشبكات الاجتماعية في إيران.. الآلاف يرقصون، يتحدثون، ويطلقون تحدّ جديد.. هذه قصته (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/04 الساعة 21:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/17 الساعة 14:15 بتوقيت غرينتش

انتشر على موقعي انستغرام وتويتر في الأيام الخمسة الماضية مقاطع فيديو لإيرانيين أذريين يرقصون على أنغام أغنية أذرية (أذربيجانية) حملت هاشتاغ #سنى دييلر.

ولم تكن الرقصة وحدها ولا التحدي الذي كان يطلقه المشاركون هو الغريب في هذه القصة، بل لأن الإيرانيين الأذريين نادراً ما يطلقون حملات على الإنترنت والشبكات الاجتماعية.

وفي الفيديوهات التي انتشرت على تويتر وانستغرام، تم استخدام الهاشتاغ #سنى دييلر والتي تعني باللغة الانجليزية، they-mean-you آلاف المرات وهي جملة من الأغنية وتعني "إنهم يعنونك".

وذهب الكثيرون منهم إلى إطلاق تحد يدعون فيه الآخرين لتأدية الرقصة ومشاركتها على الشبكات الاجتماعية.

ما قصة هذا التحدي؟

في مقاطع الرقص هذه، يشارك الأشخاص قصصاً عن حياتهم، ويتحدَّثون عن مشكلاتهم اليومية.

فيما وجدها آخرون مساحة ليعبروا فيها عن معارضتهم للنظام الإيراني، والسخرية من الحكومة ومؤسساتها.

وأظهر أحد المقاطع خبازاً وهو ينتقد الحكومة بسبب زيادة أسعار الدقيق والسلع الأخرى.

وقال "They mean you, dear authorities"، "إنهم يعنونك عزيزتي السلطة".

فيما كتب أحد الأشخاص على موقع تويتر، أن الحكومة دفعت هاشتاغ الحملة، ليصل إلى التداول على نطاق كبير "Trend"، لإلهاء الناس عن المشكلات الاقتصادية الحاصلة في إيران، وتجنُّب اندلاع الثورة.

وفي الآونة الأخيرة، قامت السلطات الإيرانية بتضييق الخناق على مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، الذين شاركوا في تصوير أنفسهم وهم يرقصون خلال مشاركتهم بتحدي كيكي الذي شارك فيه مئات آلاف الأشخاص حول العالم.

وتشيد الأغنية الأصلية بجمال مدينة أرومية في غربي أذربيجان. وتقع محافظة آذربيجان الغربية في شمال غرب ايران ومركزها أرومية.

وكثيراً ما يطالب النواب الأذريون بتغيير اسم دولة أذربيجان وإضافة كلمة "شمالية" لتغدو جمهورية أذربيجان الشمالية.

ويحمل هذا نوعاً من الضغوط الإضافية المباشرة على طهران؛ "لأن ثلثي أراضي أذربيجان (التاريخية) يقع داخل حدود إيران الحالية، وحظي هذا الاقتراح بتأييد عدة نواب" حسب اقتراح النواب.

وبحسب معاهدة غوليستان التي وقعت في عام 1813 بين روسيا وبلاد فارس، في منطقة غوليستان (كاراباخ الحالية) بعد نهاية الحرب الروسية الفارسية (1804 – 1813) اعترفت فارس بسيطرة روسيا على داغستان ومناطق قوقازية واسعة بينها أجزاء في أذربيجان الحديثة.

ثم جاءت بعد ذلك معاهدة توركمانشاي التي تم توقيعها في 22 فبراير عام 1828، في منطقة تركمانشاي التاريخية بالقرب من تبريز الحالية، وتم التأكيد فيها على ما جاء في معاهدة غوليستان، وكذلك انسحبت روسيا من خانات ناخشيفان ويرفان.


إقرأ أيضاً..

تعرَّضتْ لكافة أنواع التعصّب والتمييز بسبب وزنها الزائد.. 10 نصائح مهمة تُقدِّمها إليك لتقتل بها خجلك من السمنة

لأول مرة في أميركا.. فرقة كورية تتصدر قوائم الأغاني، وأكثر من مليون تغريدة على تويتر حولها

تحميل المزيد