تحدث عن انفصاله، رقص، وألقى النكات.. ولكن هل خسرت MBC بمنحها وائل كفوري نصف مليون دولار للظهور مع وفاء الكيلاني؟

تساءلنا الأسبوع الماضي عن الأسباب التي تدفع قناة MBC1 لدفع مبلغ نصف مليون دولار أميركي للفنان اللبناني وائل كفوري مقابل الظهور في مقابلة إعلامية مع مقدمة البرامج المصرية وفاء الكيلاني

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/04 الساعة 13:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/23 الساعة 16:17 بتوقيت غرينتش

تساءلنا الأسبوع الماضي عن الأسباب التي تدفع قناة MBC1 لدفع مبلغ نصف مليون دولار أميركي للفنان اللبناني وائل كفوري مقابل الظهور في مقابلة إعلامية مع مقدمة البرامج المصرية وفاء الكيلاني، حسب الخبر الذي نشره  موقع "الفن" اللبناني – المعروف بكثرة مصادره الفنية المُجهَّلة – ونقلته عنه عشرات الصحف والمواقع العربية.

وكتبنا وقتها أن صحة الخبر وتلقي كفوري هذا المبلغ قد يكون لعدة أسباب أبرزها، قلة ظهوره الإعلامي بالبرامج التلفزيونية، بالإضافة إلى احتمالية حسم شائعات طلاقه، والحديث عن عائلته وعلاقته بزوجته رغم تحفظه الدائم على هذا الأمر، حتى في مقابلة سابقة مع وفاء الكيلاني نفسها.

وأكد "عربي بوست" أن ما سيحسم صحة توقعاتنا هو ظهوره، وما سيقوله بالحلقة، ويبدو أننا كنا محقين، إذ أجاب كفوري على بعض الأسئلة الجريئة والشخصية في أولى حلقات برنامج "تخاريف" التي عرضت مساء الإثنين 3 سبتمبر/أيلول 2018.

وهنا نستعرض أبرز تصريحاته، ثم نرى إن كان هذا المبلغ الدفوع حقق الصدى المنتظر منه، من قناة كـ MBC قد تدفع الكثير من الأموال لأسماء ومناسبات بعينها، تثق في أنها ستحقق صدى واسعاً وتشغل متابعي القناة وتصبح حديث الصحف والمواقع العربية.

تحدث عن الانفصال لأول مرة.. واعتبر نفسه فاسداً، ورتل القرآن

بدى كفوري متصالحاً مع نفسه، لم يحاول أن يجمّل نفسه أو يظهر بصورة الشخص المثالي، لكنه تهرب أكثر من مرة من الإجابات الصريحة المباشرة رغم ذلك.

ورغم رفضه الحديث عن طلاقه بشكلٍ مباشرٍ وتأكيده أنه أمر شخصي، قال تصريحات جعلت متابعيه الذين يعرفون تكتمه عند الحديث عن أموره الشخصية يتأكدون من صحة شائعات طلاقه، أو على الأقل انفصاله غير الرسمي عن زوجته.

فعندما سألته وفاء الكيلاني أين تسكن ابنتاه، معه أم مع والدتهما؟ فأجاب إنهما يعيشون معاً رغم أنهم لا يسكنون في البيت نفسه. وعند سؤاله عن مستقبل ابنتيه في حالة لو فكرت والدتهما في الزواج مرة أخرى؟ فأكد أنه سيأخذ الأطفال منها.

ولدى سؤاله إن كان متزوجاً أو طلّق فضّل الخيار الآخر لعدم الإجابة على السؤال وقام بالرقص على أنغام أحمد عدوية، معتبراً أنّ "الزواج أفشل مشروع في الحياة"، وأنه لن يعيد التجربة مرة أخرى، خاصة وإنه عانى من مشاكل جمة بسبب الغيرة وظروف عمله الصعب.

https://www.facebook.com/TakhareefShow/videos/393356707864076/

 لكنه رغم ذلك أكد أنّ أجمل ما في الزواج هو الأطفال، وأنه في حال طلق لن يقدم على الزواج بل يفضّل المساكنة". حتى أجاب بممازحة على سؤال إن كان مسلماً هل يتزوج 4 زوجات، فأجاب مازحاً: "أربعين".

https://www.youtube.com/watch?time_continue=1&v=f97Nwn1d0Kk

كذلك، عندما سألته إذا كان من الفاسدين من عدمه، رد كفوري قائلًا: "أنا فاسد.. ومش بس أنا اللي فاسد.. الشعب كله فاسد.. وفي النهاية ما في حدا كامل في الحياة، اتحطيت في اختبار قبل كده.. وفي النهاية تقدري تحطيني مع الفاسدين".

ورغم أن كفوري مسيحي الديانة، إلا أنه رتل بعض آيات القرآن خلال حلقة البرنامج كذلك، وهو أمر لفت انتباه بعض الصحف.

https://www.facebook.com/waelkfouryonline/videos/683456918683769/

كان كفوري أعلن زواجه من أنجيلا بشارة في 2010، ولديه منها ابنتان وهما: ميشيل (7 سنوات)، وميلانا (عامان)، ويبقيهن كفوري دائماً بعيداً عن وسائل الإعلام، ورغم ذلك بدأت الشائعات تنتشر عن انفصاله عن زوجته وذلك منذ العام 2014.

وهل حقق نجاحاً يضاهي الأجر الذي تقاضاه؟

بالطبع إجابة هذا السؤال الدقيقة لن نعرفها إلا من خلال MBC نفسها وأسرة البرنامج والمعلنين عبره.

لكن، الإجابة الأبسط أن القناة كانت تنتظر أن تحقق الحلقة نسبة مشاهدات كبيرة وانتشاراً وحديثاً واسعاً عن الحلقة، لكن يبدو أن هذا لم يحدث.

فمثلاً إن نظرنا لإجمالي نسبة مشاهدات كل لقطات حلقة كفوري على حساب البرنامج على يوتيوب، فلم تصل إلى 10 آلاف مشاهدة بعد مرور 17 ساعة على إذاعة الحلقة.

مقاطع من الحلقة على حساب البرنامج على يوتيوب

لكن إن نظرنا إلى صفحة البرنامج على فيسبوك التي يتابعها أقل من 6 آلاف شخص، فقد حققت الحلقة أداءً أكبر.

إذ حققت اللقطات المنشورة من الحلقة أكثر من ربع مليون مشاهدة، لكن إن نظرنا للأرقام نجد أن 125 ألف مشاهدة من هذه الـ 273 ألف كانت من نصيب فيديو بعنوان "كفوري يلقي أطول نكتة"، أما الفيديو الآخر الذي حاز 104 آلاف مشاهدة فكان عن موقف صعب مر به كفوري في مهرجان كان.

مقاطع من الحلقة على صفحة البرنامج على فيسبوك

يعني ذلك أن الـ 44 ألفاً المتبقية وزعت على باقي تصريحات كفوري في 5 فيديوهات أخرى، والتي من المفترض أنها شملت حديثه عن الزواج والانفصال، وهو الموضوع الشائك الذي انتظره جمهور كفوري لحسمه.

أرقام المشاهدات هذه مؤشر على نسبة الأرباح التي حققتها القناة من وراء الحلقة. لذلك إن قارنا الأرقام التي حققتها الحلقة على يوتيوب وفيسبوك معاً، بإجمالي مشاهدات استضافة شاروخان مثلاً في برنامج رامز جلال على صفحة البرنامج وصفحة مقدمه على يوتيوب نجد فرقاً شاسعاً.

إذ حققت لقطات من حلقة شاروخان أكثر من 56 مليون مشاهدة على حسابات خاصة بالقناة وبـ رامز جلال في 7 فيديوهات فقط على يوتيوب. وأخذنا شاروخان في هذه المقارنة كونه حصل على 450 ألف دولار لاستضافته في حلقة البرنامج بالعام 2017، حسب موقع "روسيا اليوم".

بعض اللقطات من ظهور شاروخان ببرنامج رامز جلل تظهر أعداد المشاهدات

ورغم أن أعداد المشاهدات لا تقارن بين حلقة كفوري وشاروخان، إلا أن أجر كفوري -من المفترض- تجاوز أجر شاروخان، وقد أخذناه دليلاً سابقاً على دفع MBC بعض الأجور الاستثنائية لعدد من ضيوفها المميزين الذين سيدرون الأرباح عليها في المقابل، مع الأخذ في الاعتبار بعض العوامل مثل اختلاف طبيعة، ووقت عرض البرنامجين، وطول مدة العرض، وأعداد المتابعين السابقين لقنوات البرنامجين.

لكن، هذا يعني أنه وإن صحت أقاويل تقاضيه أجراً ضخماً، فربما خسرت MBC مرتين. مرة لكون كفوري ظل غامضاً وغير صريح في بعض إجاباته ولم يشف فضول متابعيه بشأن انفصاله بالأخص، والأمر الآخر أنه لم يحقق انتشاراً كبيراً كما كان منتظراً، حتى إن بعض المتابعين ألقوا اللوم على القناة في افتتاح البرنامج بكفوري، وأن حلقته لم تكن قوية بما يكفي لبداية البرنامج الذي تعود به الكيلاني إلى الشاشة بعد غياب 3 سنوات، وكذلك بعد زواجها من الممثل السوري تيم حسن وشائعات حملها وإجهاضها.


وإن كنت مازلت تتساءل لماذا قد يتقاضى كفوري هذا المبلغ، اقرأ هذا الموضوع في "عربي بوست":

مقابل نصف مليون دولار، وائل كفوري أول ضيوف برنامج وفاء الكيلاني الجديد.. لكن لماذا هذا المبلغ الضخم؟

علامات: