صوتها قبيح، كانت على علاقة بضابط شرطة، وهُدَّدت بالاعتقال.. ما لا تعرفه عن “الألبانية” دوا ليبا

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/31 الساعة 17:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/04 الساعة 11:38 بتوقيت غرينتش
النجمة البريطانية دوا ليبا

استطاعت بعض النجمات العالميات أن يَجذبن انتباه جمهورهن حول العالم، وأن يكنَّ محط أنظار الجماهير، وأن يطلقن بعض الأغاني التي تصدرت قائمة الأكثر استماعاً حول العالم. واحتلت النجمة دوا ليبا مرتبةً متقدمةً في هذه القائمة.

النجمة العالمية حققت إنجازاً غير مسبوق في تاريخ يوتيوب، حين أصبحت أصغر مغنية عمراً تتخطى أغنيتها New Rules حاجز المليار مشاهدة، ما جعلها تدخل القائمة بسهولة. لكن من هي البريطانية دوا التي صنفت في العام 2017 أن أغانيها الأكثر مبيعاً في المملكة المتحدة رغم أنها لم تكن تبلغ من العمر إلا 22 عاماً.

1- أصول ألبانية

نشأت ديوا في المملكة المتحدة وهي من مواليد العام 1995، اسمها يعني (الحب) باللغة الألبانية، التي تنحدر منها أصولها وتجيد التحدث بلغتها، رغم أنها لا تقرأها ولا تكتبها، فقد هجرت عائلتها إبان الحرب الأهلية في يوغوسلافيا السابقة.

2- قرار بالانطلاق

في عمر الـ 13، قرَّرت أسرة ليبا العودة إلى موطنهم الأصلي في كوسوفو، فيما قرَّرت هي العودة بمفردها إلى لندن، التي أطلقت منها مشروعها الفني، وبدأت بنشر أغنياتها على يوتيوب، الذي شهد نجاحها وهي في عمر الـ 14.

3- مدافعة عن حقوق المرأة

لطالما تحدَّثت ليبا بجرأة عن النسوية، وأهمية رفع عدد معجبيها من الإناث الشابات، وهي وجهه نظر أثرت على أعمالها والقواعد التي تضعها لنفسها لتبني قاعدة جماهيرها المفضلة.

4- مسيرة فردية

بدأت ليبا في نشر أغنيات نفذتها بجهود فردية، وكانت أول انطلاقة لها بعد توقيع صفقة قياسية في العام 2015، لتخرج Hotter Than Hell التي صنفت من الأغاني الأكثر مبيعاً في المملكة المتحدة، ومنها انطلقت ليبا بـ Blow Your Mind.

5- رقم 1 في بريطانيا

أصدرت ليبا ألبومها الأول بعنوان The Self في العام 2017، وأصبحت أول أغنية لها New Rules هي رقم 1 في بريطانيا، وتصدَّرت الرسوم البيانية في المملكة المتحدة منذ إعلان المغنية البريطانية الشهيرة أديل عنها قبل عامين.

6- 5 ترشيحات لجوائز بريت

في وقت سابق من العام 2018، أصبحت ليبا أول فنانة تحصل على 5 ترشيحات لجوائز بريت من 5 تصنيفات مختلفة، من بينها "فنانة بريطانية/الأغنية البريطانية للسنة، الفيديو الأكثر انتشاراً في بريطانيا".

7- موهبة بالوراثة

تنتمي ليبا إلى أسرة فنية، فوالدها دوجاكان ليبا فنان روك ألباني شهير، قالت دوا إنها تأثرت به في نشأتها بشكل كبير، وكان له أثر إيجابي على مسيرتها الفنية.

8- علاقاتها العاطفية

ارتبطت دوا عاطفياً بالطاهي البريطاني الشهير إسحاق كارو، وبرئيس شرطة مقاطعة "لاني" بول كلاين.

9- لعبت كرة السلة لتساعدها على النمو!

حين كانت دوا في العاشرة من عمرها، التحقت بفريق لكرة السلة لأنها كانت تتمتع بقامة قصيرة مقارنة بأقرانها في العمر ذاته وكانت تظن أن ذلك سيساعدها على قامة أطول.

10- هُددت بالاعتقال

في سن الـ 15، ألقت دوا وأصدقاؤها من شرفة أحد المنازل أكياس محملة بالمياه والصابون ولم يكونوا يعرفون أنهم يستهدفون ظابط شرطة كان يسير تحت شرفتهم، الأمر الذي عرضهم للاعتقال قبل أن يتنازل الظابط عن شكواه، إذ إن الأمر كان مجرد مزحة.

11- صوتها قبيح

في الـ 11 من عمرها، أرادت دوا أن تنضم إلى الفرقة الموسيقية في مدرستها، لكن أستاذها أخبرها أنها لن تتمكن من ذلك، ولن تستطيع الغناء بمفردها لأن صوتها قبيح.


اقرأ أيضاً..

"لا تكذبي" غنتها نجاة الصغيرة ولم تعرف أنها كُتبت لها.. قصص واقعية وراء أغنيات خلَّدها الفن العربي

علامات:
تحميل المزيد