فنانة مُوالية للنظام تصفه بـ “الدواعش” دعماً لهدم مطعم لصديقها يزن السيد.. لكن مهلاً لم يهدم!

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/30 الساعة 15:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/31 الساعة 05:39 بتوقيت غرينتش

"ممكن حدا يقلي إنو هادا العمل اللي عمبصير هلأ بمحل يزن السيد.. أبو يعرب.. مشروع دمر.. هادا العمل داعشي ولا مو داعشي شباب"، بهذه الكلمات التي بُثت في شريط مسجل من أمام المطعم، حاولت الممثلة السورية صفاء سلطان الدفاع عن زميلها، الذي تعرض "شقى عمره" للهدم، حسب روايته من قبل بلدية دمشق، فيما رد محافظ المدينة أن ذلك جاء نتيجة "مخالفات كبيرة".

وتابعت سلطان قائلة: "شو الفكرة بس.. نطلع كلنا برات سوريا.. شباب شو يلي بدكون ياه بالضبط"، وذلك بعد أن كان السيد قد وجّه رسالة لابنه يعرب قال فيها: "ما عرفان شو قلك يا يعرب، لا تزعل رح ارجع أعملك محل ثاني، بس لا تلومني إذا ما عملتو بسوريا".

وحصل الممثل السوري يزن السيد على دعم وتفاعل فنانين سوريين آخرين، وأعلنوا وقوفهم معه ومنهم دينا هارون وجيني أسبر، ونددوا بعمليات الهدم، ورددوا كلمات زمليهم: "نحن بنعمر ما بنهدم".

الرواية الحقيقية

فرح من مشروع دمر لفتت لـ"عربي بوست" إلى أن المطعم لم يتوقف عن العمل سوى يوم واحد فقط، وأوضحت أن المطعم لم يهدم إلا جزء منه كان مخصص لجلوس الزبائن، أما المطبخ وباقي الأقسام الرئيسية فهي على حالها، حسب قولها.

وأضافت أنها كانت تشاهد طاولات المطعم على الرصيف المخصص للمرور العام، معتبرة أن السبب في ذلك هو عدد الزبائن الكبير الذي اضطر أصحاب المطعم لتوسيع أماكن الجلوس، إضافة إلى تفضيل الزبائن الجلوس خارج المطعم على الجلوس داخله وخاصة عند المساء.

كيف بدأت القصة؟

بعد أربعة أشهر من قيام الممثل السوري يزن السيد بنشر صور يومية من مطعمه على صفحته الشخصية في فيسبوك، فوجئ جميع متابعيه ببث مباشر يُظهر قيام عناصر من البلدية بهدم المطعم.

وبدا السيد الذي أدى دور "بشير" في المسلسل السوري الشهير "باب الحارة"، حزين جداً، وقال وهو يغالب دموعه إن كلفة المطعم تجاوزت ١١٥ مليون ليرة سورية (٢٣٠ ألف دولار)، لافتاً إلى أن مخالفته البسيطة -حسب تعبيره- لا ترقى إلى أن يتم هدم المطعم كاملاً.

رد المحافظة

بعد الضجة الإعلامية التي رافقت هدم المطعم أصدرت محافظة دمشق رداً رسمياً، بيّنت فيه أن عملية الهدم كانت للجزء المخالف من المطعم، والذي اعتبرت المحافظة فيه أنه يحوي على "تجاوزات في البناء"، إضافة إلى الشكاوى ودعاوى الجيران المتكررة بسبب الضجيج بعد تعدي المطعم على أملاك عامة.

#يزن_السيد : قُصي و رولا انطرونا سنة ثانية زواج #دانا_جبر

Gepostet von ‎سكوب الدراما السورية‎ am Montag, 9. April 2018

وقال محافظ دمشق إن المحافظة باشرت في الآونة الأخيرة بهدم جميع المخالفات التي لم يتم تسويتها، ومن بينها مطعم "أبو يعرب" الذي اعتبره مخالف للشروط، ويحوي على العديد من المخالفات، ونوّه إلى أن يزن يستطيع تقديم شكوى بخصوص الرشاوى التي تحدث عنها.

وكان الممثل السوري قد اعترف بوجود تجاوز في البناء، وقدم عدة تبريرات لذلك، وأشار إلى أنه طُلب منه دفع مبالغ مالية مقابل التغاضي عن هدم مطعمه، ذاكراً العديد من الأسماء العاملة في محافظة دمشق التي طلبت منه رشاوي.

وأضاف أن "مخالفتي في العقار قطعة صغيرة وطالبت برخصة ولم يعطوني.. وطالبت بدفع إيجار القطعة المخالفة ولم ألقَ قبولاً، لقد خالفوني صباحاً وظهراً ومساءً يومياً خلال أسبوع واحد كل مخالفة 200 ألف ليرة سورية، لتأتي بعدها مخالفة بقيمة مليونين و700 ألف ليرة سورية، لماذا لم يروا أني رصفت الرصيف وزرعت الورود وزينت الشارع؟".

ليست المرة الأولى التي يبكي فيها

السيد الذي عرف بمواقفه المؤيدة للرئيس السوري بشار الأسد والجيش السوري، تعرض للكثير من الانتقادات من قبل المعارضين، خاصة بعد ظهوره في لقاء تلفزيوني وهو يبكي ويقول: "سيادة الرئيس حدا عن جد منيح.. حرام يلي عم يصير بسوريا".

وتلقى السيد المزيد من الانتقادات بعد ظهوره في البث المباشر وهو يقول: "في بلدنا الحبيب ما شاء الله عليهم اجو يهدوا كل العقار 500 دورية اجت تهد كل العقار.. كتير مبسوط إني استثمرت في بلدي وكافئوني بإزالة العقار".


إقرأ أيضاً..

أخيراً، وبعد 81 عاماً.. حلّ لغز اختفاء رائدة الطيران أميليا إيرهارت وملاحها

"غير لائقة أبداً".. صور جديدة لتوبا بويكستون مع حبيبها في بودروم تُغضب والديها!

علامات:
تحميل المزيد