انتقادات لغلاف مجلة Vogue تظهر عليه صورة للمغنية ريهانا.. لكن هذه المرة ليست هي السبب!

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/29 الساعة 15:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/29 الساعة 15:28 بتوقيت غرينتش

أشاد النقاد في جميع أنحاء العالم بأعمال الفنانة مكلين توماس، المفعمة بالحياة، لتصويرها ذي الطابع الإيجابي للنساء ذوات البشرة السمراء.

وأثار عرض مجلة Vogue صورة لنجمة البوب ريهانا على غلافها، موجة من الاتهامات والسخط من قبل محبي المغنيةالأميركية الإفريقية.

الآن، بات المصور الألماني الشهير يورغن تيلر، الذي التقط الصورة، من آخر الفنانين الذين وُجهت لهم اتهامات بـ"الاستحواذ الثقافي"، عقب اعتماده على عناصر أساسية تميز بها أسلوب توماس، وفق ما ذكرت صحيفة Telegraph البريطانية.

ونشرت النسخة الفرنسية لمجلة Vogue صوراً للفنانة ريهانا وهي تقف أمام خلفية من الأغطية والسجاجيد الملونة، تتخللها شجيرات وبعض قطع الأثاث ومنحوتات حيوانية.

وكتب أحد معجبي توماس، وهو مصمم ومدير إبداعي يُعرف باسم ستيف جوزيف: "تحمل هذه الصورة شبهاً واضحاً بأعمال مكلين توماس، لهذا على يورغن توضيح الأمر".

وأصدر معرض توماس الواقع في نيويورك، خلال الأسبوع الماضي، بياناً أشار فيه إلى أن الصور التي التقطها يورغن تيلر كانت "شبيهة للغاية" بأعمال الفنانة.

كما ألمح البيان إلى أن توماس، المولودة في ولاية نيوجيرسي، والبالغة من العمر 47 سنة، وقعت ضحية نوع من الاستحواذ الثقافي، حيث يستخدم الفنانون البيض عناصر من أعمال فنانين سود ومن الأقليات العرقية دون الإشادة بالدور الكبير الذي يلعبه هؤلاء في العملية الإبداعية، سواء في الفن أو الموسيقى أو حتى الموضة.

وأضاف البيان: "لقد كسبت مكلين الحق في أن يُعترف بها كفنانة واستحقت الثناء على مساهماتها الرائدة في الفن المعاصر والثقافة المرئية، بالإضافة إلى خصوصية فنها الذي أسست له منذ عقود. وبصفتنا من بين المعارض التي لطالما تعاونت مع مكلين وأيدتها، فإننا الآن ندعمها بقوة في الدفاع عن أصالة أعمالها الفنية".

وشدد البيان الذي أصدره معرض ليمان موبان على أنه "كان لمجموعة أعمال توماس الثرية دور فعال في معالجة قضية اللامساواة التي ارتبطت بتاريخ الفن والمؤسسات الفنية ككل، من خلال تمثيلها واستردادها للأنماط التاريخية للفن التقليدي وتصوير معالم الجمال والرغبة المتعلقة بجسد الأنثى، لا سيما النساء ذوات البشرة السمراء، اللاتي همشتهن ثقافتنا منذ فترة طويلة".

كما أشار المعرض إلى أن توماس "طوَّرت لغة مرئية متعارفاً عليها في جميع أنحاء العالم"، من خلال استخدام التصوير الفوتوغرافي وفن الكولاج والرسم، الأمر الذي يوحي بأن المعرض يرى أن عمل تيلر ليس سوى محاكاة أو تقليد متعمد لأعمالها.

وأعربت The Voice، وهي صحيفة رائدة في بريطانيا تعنى بشؤون فئة السود، عن مخاوفها من أن يورغن تيلر استغل أعمال توماس لفائدته.

وبدت مجلة Vogue وكأنها تقر بالتشابه الكامن بين صور تيلر وأعمال توماس نفسها عند نشر إحدى صوره لريهانا إلى جانب هاشتاغ "#MikaleneThomas" على إنستغرام للترويج لعدد ديسمبر/كانون الأول المثير للجدل.

تعاون تيلر -الذي قام بعرض أعماله مؤخراً في أحد المعارض المملوكة من قبل الزوجة الثالثة لرجل الأعمال رومان أبراموفيتش، داشا، بموسكو- مع كل من مارك جاكوبس ولوي فويتون، بالإضافة إلى فيفيان ويستوود والفنانة بيورك.

ورفض يورغن تيلر التعليق على صوره التي التقطها للمغنية ريهانا.


إقرأ أيضاً..

شيري عادل تهدد مجلة "زهرة الخليج".. "زواجي من معز مسعود خط أحمر"

اكتشفوا جثته بعد يومين من وفاته.. رحيل الممثل المصري الشاب مصطفى العلي

"يا بطلة هذا الزمن.. إلى الحرية".. فنانون وسياسيون عرب يهنئون عهد التميمي بعد الإفراج عنها من سجون إسرائيل

علامات:
تحميل المزيد