أول منشدة سعودية: فخورة بـ”تخطّي العادات والتقاليد” وهذا ردي على منتقديّ

أهدت أنشودتها الأولى للأمير محمد بن سلمان وتعرضت لانتقادات شديدة على مواقع التواصل

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/07 الساعة 16:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/07 الساعة 16:26 بتوقيت غرينتش
Women walk past a poster of Saudi Arabia's King Salman bin Abdulaziz Al Saud during Janadriyah Cultural Festival on the outskirts of Riyadh, Saudi Arabia February 12, 2018. Picture taken February 12, 2018. REUTERS/Faisal Al Nasser

بأنشودة مهداة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اقتحمت الشابة السعودية روان الشهري عالم الأغاني الشعبية السعودية المعروفة بـ"الشيلات".

"سليل المجد" كان العنوان الذي اختارته الشهري لأنشودتها الأولى والتي أهدتها إلى ولي العهد، مطلقة موجة من الجدل في مواقع التواصل الاجتماعي كونها أول منشدة لـ"الشيلات" التي كانت، حتى أيام قليلة مضت، حكراً على الرجال.

الشهري أكدت، في حوار مع "عربي بوست"، أن الانتقاد الذي تعرضت له ورفضها في البداية كان أمراً متوقعاً بالنسبة لها، كما أن  استخدام اسم القبيلة سبب لها بعض المتاعب، وأنها تفكّر في تغييره ووضع اسم آخر فني لنفسها.

انتقادات حادة

وكانت روان الشهري قد تعرضت لانتقادات حادة على مواقع التواصل من مئات المعلقين بسبب اقتحامها عالم "الشيلات" بعد إطلاقها أنشودتها الأولى قبل قرابة الأسبوعين.

وتزامن ظهور الشهري مع منح المرأة السعودية حق قيادة السيارة، وفي وقت تشهد فيه المملكة توجهاً أبعد عن الإرث الديني لمؤسسيها، وهو الإرث الذي وصفه الأمير محمد بن سلمان بأنه كان تأثراً بالثورة الإسلامية الإيرانية، مؤكداً أن المملكة كانت أكثر انفتاحاً قبل ثورة آية الله الخميني في إيران.

"تخطيت العادات والتقاليد بمساعدة أسرتي"

 وعبرت روان عن فخرها بتمكّنها من تخطي العادات والتقاليد واقتحام عالم "الشيلات"، إذ قالت لـ"عربي بوست": "صحيح أنني صغيرة بالعمر، لكني مغامرة ونشأت في منطقة محافظة جداً وفيها العادات والتقاليد صارمة"، وتابعت الشهري: "لكنني أثبت جدارتي وتخطيت تلك العادات والتقاليد وحظيت بمحبة الناس وهي بحد ذاتها نجاح عظيم".

وكانت الشهري قد أكدت في حوارات صحفية سابقة أن أسرتها قدمت لها دعمًا كبيرًا، وأن عائلتها لم تعترض على غنائها.

وحصد الفيديو الذي نشرته روان أكثر من 400 ألف مشاهدة خلال الأيام الأولى من نشره في موقع يوتيوب، فضلاً عن آلاف التعليقات المنتقدة والداعمة في نفس الوقت.

 

إهداء لولي العهد

وحول الرسالة التي أرادت إيصالها من غناء الشيلة، قالت روان: "شيلة سليل المجد مهداة للأمير محمد بن سلمان، والمراد إيصاله الشكر له على كل ما فعله للمرأة من تمكين وإنصاف، لاسيما قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة، الذي فك أزمة كبيرة للنساء، وقد قمت بتسجيلها في أحد الاستوديوهات في أبها".

وعلى الرغم من السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية، فإن منظمات حقوقية تحدثت عن اعتقال أهم المناضلات اللاتي قمن بالدعوة لرفع الحظر عن قيادة المرأة، وإلغاء ولاية الرجل على المرأة في البلاد، مثل الناشطة لجين الهذلول، التي اعتقلتها السلطات في أول أيام شهر رمضان لعام 2018 ضمن حملة اعتقالات جديدة شملت شخصيات، بينها ناشطون وناشطات في مجال حقوق الإنسان.

رغم السماح بقيادة المرأة، إلا أن السلطات السعودية اعتقلت عددًا من الناشطات اللاتي طالبن بهذا الحق
رغم السماح بقيادة المرأة، إلا أن السلطات السعودية اعتقلت عددًا من الناشطات اللاتي طالبن بهذا الحق

وأوضحت روان التي عبّرت عن سعادتها بلقب "أول منشدة سعودية" أنها لا تتقن هذا المجال، والأمر كان بمثابة تجربة لها، وأنها لاتسعى لمنافسة أحد، مشيرة إلى أنها "ربما تصدر شيلة جديدة قريباً، لكن حتى الآن ليس هناك شيء مؤكد".

وتوجهت الشابة السعودية بالشكر إلى جميع الذين قدموا الدعم لها بالشكر والثناء، مشيرة إلى أن بدايتها كانت كنجمة في سناب شات ولديها آلاف المتابعين، وهم الذين كانوا سبباً في انتشار "الشيلة" التي قدّمتها عبر هاشتاغ دشنوه في تويتر، وصعد لقائمة الأكثر تداولاً في السعودية.

والشيلة هي فن شعبي من المورث الشعبي في السعودية وبعض دول الخليج العربي ، وتعتبر الشيلة أحد أنواع الحداء، وهو التغني بالشعر، وتختلف الشيلة عن الموال والغناء، بأن الموال تكثر فيه أحرف المد، وهو أقرب للغة العادي مع كثرة المدّ

تحميل المزيد