مجدداً، الفنان المجهول يتطوّع.. عمدة بريستول البريطانية يكشف عن عرض بانكسي لإنقاذ المكتبات المهددة بالإغلاق

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/05 الساعة 12:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/05 الساعة 12:06 بتوقيت غرينتش

كشف عمدة مدينة بريستول، جنوبي غرب إنكلترا، عن عرضٍ قدَّمَه فنان الغرافيتي المجهول بانكسي للمساعدة في تبديل وضع المكتبة المهددة بالمدينة، وفقاً لما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية.

الفنان الذي لديه سجل حافل في دعم القضايا السياسية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، اتصل بمجلس مدينة بريستول لتقديم خدماته، بعد أن أصبح مستقبل 17 مكتبة من أصل 27 غامضاً، بسبب احتمال قطع دعم مالي كان موجهاً لها بحوالي 1.8 مليون دولار أميركي، رغم أن المجلس أعلن مؤخراً عن تأجيل هذه الخطوة.

حديث بانكسي مع عمدة بريستول مارفين ريس لم يكن عن المال، بل عن الخيارات الحالية لخدمة المكتبات، وأفكاره حول ما قد تقدمه المنظمات والأفراد.

المجهول الذي قدم مساعدات .. بانكسي

 رئيس بلدية بريستول ، مارفن ريس
رئيس بلدية بريستول ، مارفن ريس

وقد كُشف عن عرض بانكسي، خلال اجتماع لمجلس المدينة، وفقاً للتقارير المحلية، عندما سُئل العمدة عن حقيقة الشائعات بأن أحد المتطوعين قد تقدم لمساعدة مكتبات المدينة.

حذر ريس من الشائعات قبل أن يقول: "كلُّ ما في الأمر أن شخصاً مشهوراً كتب لنا من بريستول للسؤال عن طبيعة التحدي الذي يواجهنا بشأن المكتبات، وتحديد شكل الدعم الذي نحتاجه كمدينة لمواجهته، هذا الشخص هو بانكسي".

وأضاف: "لقد تحدث عن دعمه لنا، وسنرى كيف سيتطور الأمر في النهاية. لم يُوقَّع أو يُسلَّم أيُّ شيء، وحتى الآن الأمر مجرد محادثة دارت بيننا".

وقال نائب عمدة المدينة آشر كريج، المسؤول عن المكتبات، إنَّ بانكسي واحد من عدة أشخاص كانوا على اتصال بالمجلس، ولم يرِد ردٌّ فوري من جانب ممثلي الفنان.

توقيعات لإنقاذ المكتبات

وقد جُمع أكثر من 12 ألف توقيع على ثلاثة التماسات لتسليط الضوء على أهمية المكتبات في بريستول، وقُدِّمَت إلى المجلس في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وكان الممثل بلاكدير توني روبنسون، راعي مؤسسة "Read for Good" لمحو الأمية، أحد أولئك الذين انتقدوا تخفيض الدعم المالي المقترح للمكتبات.

وقد تراجع المجلس الشهر الماضي يونيو/حزيران عن خطته للمكتبات المحلية، قائلاً إنَّه وجد ما يكفي من المال "للإبقاء على كل المكتبات" مفتوحة.

ويُجري المجلس نقاشات مع مجموعاتٍ محلية، ومرتادي المكتبات، وموظفين وخبراء لتحسين وتحديث الخدمة. وقد عرضت هذه المجموعات المساعدة في تشغيل العديد من المكتبات التي كانت مهددة بالإغلاق .

وقد كان التخفيض المقترح البالغ حوالي 1.8 مليون دولار أميركي من ميزانية المكتبات محاولةً لاستعادة عجز المجلس الذي سيبلغ 142 مليون دولار أميركي بحلول عام 2023، وفقًا لتقارير محلية.

وقال متحدث باسم المجلس: "أجرى العمدة مناقشات مع عدد من المنظمات والأفراد، بمن في ذلك بانكسي، حول دعم مكتباتنا للمساعدة في بناء خدمة عالية الجودة ومستدامة للمدينة".

وتابع: "يسعدنا العمل مع العديد من هؤلاء الأشخاص للحفاظ على المكتبات، ونحن حريصون على تطوير هذه النقاشات بشكل أكبر".

سجل حافل بدعم القضايا السياسية

ولدى بانكسي سجل حافل في دعم عدة القضايا، والتي عادة ما تكون سياسية. ففي العام الماضي 2017 تبين أنه قدم دعماً مالياً لإحدى الحملات الداعمة للسلام بلغ حوالي 271 ألف دولار أميركي جمعها من بيع أحد أعماله إلى جماعة "الحملة ضد تجارة السلاح" الحقوقية.

وقد عُرِضَ عمله الفني، الذي قدم فيه ثلاث طائرات بدون طيار من طراز بريداتور تقصف صورة أطفال لأحد المنازل، في مزاد Art the Arms، وهو معرض يمتد لخمسة أيام متزامناً مع معرض Defence and Security Equipment International arms fair" بشرق لندن في سبتمبر/أيلول الماضي.

وفي يونيو/حزيران من العام الماضي، خاطر بانكسي بمخالفة قانون الانتخابات بالمملكة المتحدة من خلال عرضه على الناخبين في دوائر بريستول تقديم نسخة مجانية محدودة العدد من مجلة إذا ما أرسلوا صوراً لأوراق اقتراعهم في الانتخابات العامة تُثبت تصويتهم لصالح أي شخص آخر غير المحافظين.

وقد نشر هذا العرض على موقعه الإلكتروني، ودوَّن ملاحظةً قانونية تؤكد أن العرض لا يُقصد منه أن يكون شكلاً من أشكال الرشوة. لكن القانون الانتخابي يحظر التقاط صور أوراق الاقتراع؛ إذ توجد قواعد صارمة حول سرية الناخبين بموجب قانون تمثيل الشعب.

الموناليزا المسلحة

واستطاعت لوحات بانكسي أن تجعله الأشهر في بريطانيا والعالم، بعدما حاز لقب أفضل فنان غرافيتي ببريطانيا، إلا أنه لم يذهب لتسّلم الجائزة.

اتخذ بانكسي قراره منذ مطلع الألفينيات أن يكون مجهولاً ليرسم ما يريد دون أن يلاحقه أحد لا سيما أن أفكار اللوحات التي يرسمها تناقض قضايا سياسية.

كانت أول أعمال بانكسي عام 2003، فظهرت رسومه لأول مرة على جدران بريستول، وقد أثارت العديد من التساؤلات حول شخصه وأفكاره، خصوصاً صورة الموناليزا وهي تحمل قنبلة وأسلحة.

 يتميز بانكسي بفنه الجريء، ويعتبر من أكثر الفنانين دعماً للقضية الفلسطينية، وله رسومات مميزة رسمها على جدار الفصل العنصري خلال زيارته لفلسطين.


إقرأ أيضاً..

بين نانسي عجرم وأصالة.. هكذا كان ردّ فعل المغاربة حول ما كُشف في مهرجان "موازين"

 

لم يخلعه من يده لـ20 عاماً مع أنه ليس من الأميرة الراحلة ديانا.. قصة السوار الذي يرتديه الأمير هاري منذ وفاة والدته

هل تذكرون مشهد "اغتصاب فاطمة" في المسلسل التركي؟ بيرين سات تتحدث عنه لأول مرة منذ سنوات

علامات:
تحميل المزيد