لأول مرة سيشاهد الهنود بلدهم الحقيقي على نتفليكس.. Sacred Games مسلسل يعرض العالم المظلم للهند

تتقدم مخططات نتفليكس للسيطرة على الأسواق العالمية خطوةً إضافية، يوم الجمعة 6 يوليو/تموز، بإصدار مسلسل Sacred Games، أول مسلسلات نتفليكس الهندية الأصلية.

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/05 الساعة 17:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/05 الساعة 17:20 بتوقيت غرينتش

تتقدم مخططات نتفليكس للسيطرة على الأسواق العالمية خطوةً إضافية، يوم الجمعة 6 يوليو/تموز، بإصدار مسلسل Sacred Games، أول مسلسلات نتفليكس الهندية الأصلية.

تتبع أحداث المسلسل بحسب صحيفة The Guardian البريطانية الرواية الشهيرة للكاتب الهندي فيكرام شاندرا، وتروي قصة سارتاج سينغ، وهو شرطي محبط يسعى إلى أن تمنحه مهنته، التي يكرهها لفسادها في الوقت ذاته، شعوراً بالتحقق الذاتي.

عندما يتلقَّى سينغ بلاغاً مجهول المصدر عن مكان وجود غانيش غالتوندي، المجرم سيئ السمعة الذي اختفى منذ 16 عاماً، تتوالى سلسلة من الأحداث التي تتوغل في أعماق العالم المظلم للهند.

من المؤكد أنَّ الشاشة الهندية لم يسبق لها أن عرضت مسلسلاً مشابهاً. في الهند، كانت الشاشة الصغيرة تعتبر دائماً الأخت الصغرى الأقل حظاً لصناعة الأفلام العملاقة؛ إذ تهيمن عليها المسلسلات الاجتماعية التي تدور حول الحموات الخبيثات، والبرامج التي أثبتت نجاحها مسبقاً كبرنامج Indian Idol.

ومن خلال تلك الخطوة تمكَّنت نتفليكس من توسيع دائرة مشاهديها دون شك، على أمل أن يتمكن المسلسل من جذب اهتمام كل من الشباب في المناطق الحضرية، ممن يتابعون بشغف مسلسلات مثل Stranger Things و13 Reasons Why (كلاهما من بين أكثر مسلسلات نتفليكس مشاهدة في الهند العام الماضي)، وأيضاً للمشاهدين من المناطق الأقل ثراء، والمناطق الريفية، مع انخفاض تكلفة الإنترنت أكثر من أي وقتٍ مضى.

ومن هنا، اختير للعمل في المسلسل أشهر العاملين في مجال صناعة السينما، من بينهم المخرج أنوراغ كاشياب، ونجم بوليوود سيف علي خان، ممثل مخضرم لعب دور البطولة في أكثر من 60 فيلماً بوليوودياً، بما في ذلك Dil Chata Hai وOmkara، وهو تناول بوليوودي لأحداث مسرحية عطيل، حصل عن دوره فيه على جائزة فيلم فير، التي تُمنح في حفل سنوي لأبرز الممثلين والتقنيين السينمائيين في الهند، لكنَّ منحه الدور كان قراراً محسوباً يتجاوز مجرد النظر إلى إحصائيات شباك التذاكر.

يقر خان قائلاً إنَّها "تجربة كبيرة. على نتفليكس، الناس مستعدون لمشاهدة برامج من بلدان أخرى بالترجمات، لأنَّ القصة لو كانت جيدة، فهي تتخطى فكرة الحدود. ومع ذلك، نريد أيضاً أن يشترك عدد أكبر من الهنود في نتفليكس، لأنَّ الإنترنت واسع الانتشار في الهند وبأسعارٍ معقولة. يجب أيضاً أن يُبَّث المسلسل على شيء أكثر روعة وإثارة من التلفزيون العادي".

ويضيف: "لا نعرف عدد الأشخاص الذين سيشتركون في نتفليكس، أو ما إن كان المشاهدون سيقتصرون على الجمهور المتحدث باللغة الإنكليزية في الهند فقط. هناك العديد من الأسئلة، لكنَّ الاحتمالات كثيرة".

لكن على الرغم من أنَّ المسلسل يستهدف جمهوراً عالمياً، فهو يركز -لأسباب منطقية- على جمهوره المحلي بالتحديد.

ويقول خان، الذي يشير إلى المدينة باسمها السابق، بومباي: "لدينا أناس أغنياء يتخذون موقفاً صادماً حقاً من الفقر الموجود على عتبات منازلهم، لذا تُعد بومباي مكاناً قاسياً للغاية".

ويضيف: "لا يحب الهنود أن يُقال لهم إنَّ بلدهم فقير، بل يريدون رؤية جوانبها البراقة. نادراً ما نرى التناقضات الموجودة في أماكن مثل بومباي. إلا أنَّ داني بويل هو الوحيد الذي ركَّز على ذلك (في فيلم Slumdog Millionaire)، لكنَّ الهنود يميلون إلى القول إنَّ هذا ليس فيلماً هندياً حقاً، بل فيلم هوليوودي".

وبإصدار مسلسل Sacred Games، يأمل خان أنَّ يواجه الهنود -وكذلك الجمهور العالمي- الحقائق الواقعة في مدن مثل مومباي، ويوضح قائلاً: "بومباي مدينة مجنونة، وأعتقد أنَّ المسلسل واقعي أكثر من أي شيء أصدرناه في الماضي. ومع ذلك، هناك شيء من الجمال في تلك التناقضات التي نادراً ما نراها على الشاشة، وآمل أن نكون قد استطعنا نقلها للمشاهد".

يذكر أن شبكة نتفليكس في أوروبا وضعت خطة جديدة لإطلاق عروض بأسعار أعلى في أوروبا، ما سيؤدي إلى جملة من التأثيرات السلبية الكبيرة، وفق صحيفة The Sun البريطانية.

وترى الصحيفة أن هذه الخطة الجديدة ستضر بخيارات الاشتراك الأخرى، نظراً لكونها بمثابة خطة لرفع أسعار الخدمات في بشكل غير علني.

وتتيح خطة Ultra الجديدة إمكانية مشاهدة الأفلام والمسلسلات بدقة عرض 4K وتقنية التصوير بالمدى الديناميكي العالي HDR، فضلاً عن إمكانية عرضها على ما يصل إلى 4 شاشات في وقت واحد.

فيما تبلغ تكلفة الاشتراك الشهري في هذه الخدمة 16.99 يورو في إيطاليا، وهو ما يعادل 14.98 جنيه إسترليني. وستكلّفك هذه الخدمة مبلغ 19.99 يورو شهرياً، أي ما يعادل 17.63 جنيه إسترليني، إذا كنت في ألمانيا.


واقرأ أيضاً..

إذا كنت مستخدماً لـ"نتفليكس" استعد لرفع سعر الاشتراك أو قِلة المزايا التي تحصل عليها