حتى تستمتع بإجازتك هذا الصيف وأنت على شاطئ البحر.. استمع لهذه الأغنيات الأجنبية الجديدة

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/04 الساعة 07:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/04 الساعة 07:20 بتوقيت غرينتش
NEW YORK, NY - JANUARY 28: Recording artist Cardi B attends the 60th Annual GRAMMY Awards at Madison Square Garden on January 28, 2018 in New York City. (Photo by John Shearer/Getty Images)

تهرب من الزحام والطقس الحار إلى شاطئ البحر، ولكنك تحتاج معك رفيقاً، فلا يمكن أن تكون عطلة الصيف إجازة حقيقية دون أغنية مميزة، تظل تُذكِّرك بهذه الأيام الجميلة التي تولّي سريعاً.

فلِأُغنيات الصيف طابع خاص عابر للسنوات، طابع يرتبط بإيقاع الصيف ذاته بصفة عامة، كما أنها تجعل لكل موسم صيف ذكرياته الخاصة.

والآن، أما وقد وصلنا إلى شهر يوليو/تموز، وهو الوقت الذي يحتدم فيه الجدل كل عام حول المقطع الموسيقي الذي سيحظى بأكبر قدر من الشعبية طوال أشهر الصيف، فإن صحيفة The Guardian البريطانية قرَّرت مساعدة القرّاء على الاختيار.

ولذلك نشرت تقريراً عرضت فيه الأغنيات التي وقع عليها الاختيار من قبل كتَّابها لتكون الأغنيات والألبومات المفضلة لصيف 2018.

أريانا غراندي- No Tears Left to Cry

ثمة مسحة من الجمال في الفن الشعبي. بدءاً من أغنية I Will Survive لغلوريا غاينور، ووصولاً إلى أغنية Dancing on My Own لروبن، لا يخلو الأمر من ضرورة وجود رغبة عنيدة في البقاء وهشاشة ظاهرة، حسب الكاتبة إيف بارول.

هذا الأمر ينطبق على أغنية No Tears Left to Cry- التي تشكِّل أول عودة للمغنية الأميركية أريانا غراندي بأغنية منفردة من ألبومها Sweetner، لتملأ ساحات الرقص الصيفية بالتمايل على أنغامها الصاخبة، ولتعلن أيضاً عودة غراندي في مواجهة مأساتها السابقة بثبات وجَلَد.

في هذه الأغنية تطلق غراندي وعداً بأن تحافظ على أجواء البهجة مهما كلفها ذلك.

وتقول فيما يشبه التوسل في أغنيتها: "I just want you to come with me" ،"I'm pickin' it up, loving, I'm livin' so we turnin' up" لهذه الأغنية، بما فيها من تحوَّلات في الألحان، لها تأثيرٌ يمتد على مر العصور يروق لجميع الأذواق.

وتضفي غراندي لمستها الخاصة على المقطع بطبقة صوتها الناعمة التي لا تخلو من الحيوية. وتعد عبارة "We way too fly to paratake in all this hate" شعاراً ملائماً تماماً لعام 2018، وجميع اللمحات الأكثر قوة في هذه الأغنية الآسرة، حسب وصف الكاتبة.

كاسي موسغرافس- High Horse

يمكنك أن تعتبر هذه السطور إقراراً بروعة ألبوم كاسي موسغرافس Golden Hour، وليس فقط بأغنية High Horse، التي تعد بمثابة رسالة تبعثها موسغرافس إلى رجل يظن نفسه في وسامة الممثل الأميركي جون واين.

يقول الكاتب جيك نيفينس، إن هذا الألبوم يعد المجموعة الأقرب إلى المثالية من مقاطع الصيف، منذ أطلقت شركة Frank Ocean ألبوم Blonde، في أغسطس/آب من عام 2016.

ومع أن هذا الألبوم يسير في مجمله عكس المزاج العام داخل الولايات المتحدة الأميركية، وعكس التيار السائد في موسيقى البوب، فإنه يعد ألبوماً مبهجاً وناضجاً، وبه مشاهد بالغة الروعة، وفيه تحيط كلمات موسغرافس بألحانها وتسري في الأجواء على نحو تطرب له الأسماع.

وجميع أغنيات الألبوم ملائمة لأجواء الصيف ودفئه، وخصوصاً أغنية الافتتاح وأغنية الغلاف، غير أن الألبوم برمته يستحق عن جدارة وبلا منازع لقب "أغنية الصيف"، حسب نيفينس.

ولأنه يجمع بين إيقاع الديسكو الراقص وإيقاع لهجة تكساس على لسان موسغرافس، فإنه يشكِّل نمطاً جديداً من الموسيقى يجمع بين أنواعها المختلفة، ومستلهمٌ بالتساوي من نشوة المخدرات وهذا الجمع الفريد بين الإيقاع واللهجة.

جورج إزرا- Shotgun

حسناً، ثمة أغنيات ألطف بكثير كان يمكن الاختيار منها: من بينها إحدى أغنيات روزين ميرفي المنفردة الرائعة مع موريس فولتون، أو أغنية Boys التي تعدها المغنية ليزو، أو أغنية Girlfriend لكريستين أند ذا كوينز (أو لنكون أدق أغنية Damn, Dis Moi، بنسختها الفرنسية).

ولكن الكاتبة لورا سنابس تقول لا يمكنني أن أكذب. فستكون أغنية جورج إزرا رفيقتي لهذا الصيف. وقد أيقنت أخيراً أن قصائده الغنائية هي الرفيق المثالي في الطرق الساحلية في سيارة ممتلئة بالأجساد المتعرقة والطعام المقرمش. أضف إلى ذلك أن الغناء الممتع الذاهل يهتز ليصل إلى أقصى مدى يمكن لعقل أحرقته الشمس أن يستوعبه.

أغنية Butterflies لآج تراسي وNot3s

على مدار السنوات القليلة الماضية، وقعت موسيقى الراب الإنكليزية تحت سحر الإيقاعات والرقصات الإفريقية، في تحول يوازي تميز الثقافة الإفريقية على النطاق الأوسع (انر: Black Panther, the Nigeria Kit).

غير أن هذا الإعجاب الكبير بموسيقى الكاريبي لم يسبق أن وجد هنا من قبل، حسب الكاتبة هانا ديفيس.

ولكن الآن أصبح آج تراسي ورفيقه Not3s، الذي كان يعمل في السابق لدى شركة Addison Lee، من النجوم الصاعدة في غناء الراب.

وقال تراسي لمجلة Fader في وقت سابق من الشهر الجاري: "إفريقيا باتت تحظى بتمثيل جيدٍ في الوقت الحالي، وأنا أحافظ على علاقات قوية من أصدقائي الأفارقة، ولكن ثقافتي لا تحظى بتمثيل ملائم".

وبهذا خلق الثنائي إيقاعاً مستلهماً من غناء دانسهول، به إحالات إلى أشياء متعددة، بل وحتى إشارة إلى أغنية Fester Skank لمغني الراب ليثال بيزيل. هل يمكن أن تكون هذه الأغنية شرارة انطلاق موجة من الألحان التي تتبع الطراز الكاريبي؟ ربما. ولكن حتى اللحظة هي أغنية صاعدة قائمة بذاتها وفريدة من نوعها.

أغنية Mainland لمجموعة Rolling Blackouts Coastal Fever

من ألبوم الروك Hope Downs الذي يحتمل إطلاقه العام الحالي 2018، هذه الأغنية ذات طابع صيفي لا يغلبه أي لحنٍ آخر، حتى وإن طُرح على مظلة من مظلات الشاطئ، حسب وصف الكاتب ديف سيمبسون.

وخلف رنين أنغام الغيتار، وصخب الدفوف تختفي عاصفة قادمة. استمدت الأغنية الإلهام من زيارة المغني وعازف الغيتار توم روسو لمكان ميلاد والديه في الجزر الإيولية بالقرب من صقليِّة، حيث قرأ عن أزمة مهاجري البحر المتوسط.

وبهذا تأتي أغنية Mainland بما فيها من صورٍ حيَّة لـ"المرافئ المتعفنة" و"الصخور المسنَّنة" لتتأمل في الحد الفاصل بين الأمان والتشرد، وبين عشوائية القدر والنصيب.

تشبِّه كلمات الأغنية الإنسان في قلة حيلته في التعاطي مع الأقدار بالقوارب الورقية التي تقذفها الريح حيث شاءت: "We are just paper boats bobbing adrift afloat / While winds of fortune shove us where they will / Woke up coughing on the shore, could outcrop broken, sore / Back on the mainland, the chimps were coming up trumps". أغنية كهذه ملائمة لإيصال رسالة إلى الإنسانية خلال عبثية فصل الصيف تحت أشعة الشمس.

أغنية Tieduprightnow لمجموعة Parcels

غالباً ما تأتي الأنغام التي تحملها أجواء الصيف مصحوبة بصوت غيتار الباس وإيقاع الطبلة النابض. يأتي من شباك مفتوح لسيارة، أو في وقت متأخر من إحدى الحانات أو تتسلل من سماعات الأذن في الحافلات.

يقول الكاتب مايكل هان "أما أنا فأفضل إيقاعات الأمسيات الصاخبة مع مشروبٍ بارد ينعش الروح. لفتت مجموعة Parcels من أستراليا الأنظار الصيف الماضي، حين عملت معهم فرقة Daft Punk في أغنية Overnight".

ويضيف قائلاً: أغنية Tieduprightnow التي أطلقتها المجموعة هذا العام هي أقل شهرة، وإن كانت على نفس القدر من الجمال، مصحوبةً بمقطع فيديو يلائمها تماماً: تظهر فيه المجموعة وهي تطوف بالسيارة أرجاء الساحل، دون أن تقوم بالكثير من الأنشطة، باستثناء ركوب الأمواج ولعب الكرة على الشاطئ. يشبه مقطع الفيديو كليب الخاص بالأغنية كلماتها المسجَّلة، ويمثل طبيعة اليوم، المرح والأغنية الرائقة التي يُسر المرء لسماعها والعيش فيها إلى الأبد.

أغنية I like it لكاردي بي، وباد باني وجيه بالفين

أغنية تفتقر إلى الخيال قليلاً، ولكن هذه الأغنيات عادةً ما تكون كذلك، حسب الكاتب براين آرمن غراهام.

فهي مقطعٌ يقدمه فنان العصر، وبه لمحةٌ من الموسيقى اللاتينية التي تعيد إلى الأذهان المقطع المشهور لمغني بورتوريكو  بيت رودريجيز الكلاسيكي عام 1967.

هذه الأغنية الرابعة لكاردي بي بعد أغنيتها الأولى LP التي كانت مشهورة حتى قبل أن تبدأ محطة Hot 97 إذاعتها كل 10 دقائق على مدار الشهر الماضي، فهي مقطع ثنائي اللغة من موسيقى الصلصا، يثير في النفوس حيوية الصيف ونشاطه.

ربما تكون أغنية Boo'd Up لإيلا مي الاختيار الأكثر شاعرية، ولكن أغنية كاردي الأكثر حيوية هي التي ستفوز بنصيب الأسد، من التسلل إلى الأسماع من نوافذ السيارات خلال الأشهر القليلة المقبلة، وذلك بمساعدة الأصوات العذبة لعمالقة الغناء باد باني وجيه بالفين. ربما سيكون من الصعب الخروج بأغنية أفضل منها لموسم الصيف.

أغنية Come Over لمجموعة The Internet

هذه الأغنية الثانية من ألبوم Hive Mind لمجموعة The Internet الموسيقية، وتلائم في سياقها حانة على أحد الأسطح، أكثر من ملائمتها لحفل حول حمام سباحة، حسب وصف الكاتب بنجامين لي.

وتعد هذه الأغنية واحدة من أفضل أغنيات المجموعة حتى اليوم، وهي قصيدةٌ مستلهمة من الموسيقار برنس، لدعوة فتاة يحبها للتوقف عن التلاعب.

وفي هذه الأغنية، يظهر صوت سيد الرخيم المميز لدعوة فتاة للاقتراب، وحين يدخل العزف المنفرد لغيتار ستيف لاسي على الساحة، تصبح الدعوة أمراً يستحيل تجاهله.

هناك لمحة من الإغراء أضفتها المجموعة على أجواء الأغنية، وبينما يمكن ألا تبدو النعومة التي تتسم بها أغنيات المجموعة بشكل عام بارزةً كما جرت العادة مع أغاني الصيف، فإن العبق المريح لهذه الأغنية سيكون أثره أبعد.

أغنية Ultimatum لمجموعة Disclosure

بعد خمسة أشهر من التوقف المؤقت، يعود الإخوة لورانس بأغنية Ultimatum، وهي أغنية صيفية مبهرة مستلهمة من نموذج صوتي للمغنية المالية فاتوماتا دياوارا.

وترى الكاتبة كيتي براين أنه في حين كان الألبوم الأخير للمجموعة عام 2016، والذي حمل عنوان Caracal، يميل إلى الأغاني الفردية التي لحنها كبار فناني البوب مثل The Weeknd، وLorde وMiguel، فإن هذه الأغنية الفردية الجديدة تشير إلى العودة إلى جادة الصواب من جانب الإخوة الذين حظوا بالثناء باعتبارهم ملوك موسيقى الهاوس الجدد، بعد إطلاق ألبومهم الأول Settle، وأغنياته التي حققت نجاحاً عالمياً Latch، وF For You وWhite Noise.

وتخرج أغنية Ultimatum عن النمط التقليدي القديم، وتعد موجَّهةً بشكل أكبر إلى الحفلات الراقصة أكثر من تلك الأغنيات التي أطلقتها المجموعة من قبل، وهي بارعة بما فيها من لحظات إذابة التوتر، ولحظات الأنغام التي تتحول في لحظة إلى موسيقى الجاز التي تلائم الحفلات الصباحية أكثر من ملاءمة النوادي المظلمة.

وقد غرَّدت المجموعة على تويتر مع إطلاق المقطع، في السابع عشر من مايو/أيار: "الآن وقد أصبحت الشمس مشرقة في كبد السماء، وأورقت الأشجار، وأصبحت بعض ساحات الرقص في حاجة إلى أنغام تملؤها، نود أن نشارككم شيئاً كنا نعمل على إنجازه منذ مدة".

ومن المتوقع أن ينطلق الألبوم الجديد للمجموعة العام المقبل، وفي انتظار هذه الانطلاقة، علينا أن نرقص على أنغام هذه الأغنية.


إقرأ أيضاً..

تستيقظ فتجد كدمة على جسدك ولكن لا تتذكر اصطدامك بشيء.. الأسباب أكثر خطورة مما تتوقع

مزّقا حجابها وملابسها وجرّاها على الأرض.. عنصريّان في بلجيكا يرسمان صلباناً على جسد مسلمة بأدوات حادة

صحيفة The Sun البريطانية تسخر من مباراة إنكلترا وكولومبيا بـ"شاكيرا".. وأول المدافعين: وكيل أعمال محمد صلاح!

علامات:
تحميل المزيد