بعضها مُنيَ بخسارةٍ فادحة.. تعرَّف إلى الأفلام الأكثر تكلفة في تاريخ السينما!

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/01 الساعة 13:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/06/27 الساعة 13:37 بتوقيت غرينتش

تطوَّرت صناعة السينما بشكلٍ هائل، وعلى جميع الأصعدة، إن من حيث إمكانيات التصوير أو الإنتاج أو الإخراج. ورغم أن عالم السينما مليءٌ بالمفاجآت، إلا أن الكثيرين يجهلون أن صناعة الأفلام تتطلب إنفاق مبالغ طائلة من المال.

وفيما يلي قائمة بالأفلام، التي تخطَّت ميزانيتها مئات الملايين من الدولارات، والتي تُصنَّف من ضمن الأفلام الأكثر تكلفة في تاريخ السينما.

فيلم John Carter

تمَّ إصدار فيلم المغامرة John Carter سنة 2012، وبلغت تكلفته 257 مليون دولار. وعلى الرغم من أن الفيلم يصوّر قصة مثيرة للاهتمام مستوحاة من قصص الخيال العلمي، إلا أنه لم يحقّق النجاح المنشود، ما خيَّب توقعات الجهات المنتجة.

وقد عانى الفيلم خسارة فادحة، كانت الأسوأ في تاريخ السينما، حيث لم تتمكن إيراداته – البالغة قيمتها 250 مليون دولار – من تغطية تكاليفه.

فيلم The Dark Knight

تجاوزت ميزانية فيلم The Dark Knight مبلغ 257 مليون دولار. وقد أُنفقت هذه الأموال الطائلة على تجارب الأداء لاختيار الممثلين واقتناء المستلزمات، فضلاً عن دفع أجور فريق العمل المتخصِّص بالمؤثرات الصوتية. إلا أن الإقبال الكبير على الفيلم ساهم في تحقيق إيرادات خيالية، ومكَّن فريق الإنتاج من تغطية تكاليف إنتاجه الباهظة.

فيلم The Hobbit   

بلغت الإيرادات التي حقَّقها فيلم The Hobbit أكثر من مليار دولار؛ حيث تجاوزت قيمة المداخيل خلال عرضه داخل الولايات المتحدة 300 مليون دولار، كما بلغت 700 مليون دولار خلال عرضه في بقية أنحاء العالم. وقد بلغت تكلفة إنتاج الفيلم 257 مليون دولار، أي أنه حقَّق نجاحاً تجارياً بما يقارب الـ 400%.

فيلم Avatar

وصلت تكلفة إنتاج فيلم الخيال العلمي Avatar إلى 261 مليون دولار، حيث أنفق فريق الإنتاج معظم المبلغ على صناعة الرسوم المتحركة والمؤثرات الصوتية. وقد حطَّم هذا الفيلم الأرقام القياسية، لتتجاوز إيراداته 2.8 مليار دولار.

فيلم Pirates of the Caribbean

فيلم Pirates of the Caribbean.. Dead Man's Chest هو من الأفلام التي تتناول مغامرات القراصنة. وبعد إصدار الجزء الأول من السلسلة، الذي لاقى شعبية واسعة، بدأت شركة Walt Disney في إنتاج  الجزء التكميلي، الذي أنفقت عليه 263 مليون دولار. وقد تجاوزت إيرادات الفيلم المليار دولار.

فيلم Waterworld

تمَّ إنتاج فيلم Waterworld خلال تسعينيات القرن الماضي؛ ورغم أن صناعة الأفلام لم تكن تتطلب ميزانية كبيرة في ذلك الوقت، إلا أن ميزانية إنتاج الفيلم تجاوزت 271 مليون دولار. وقد حظي بترحيبٍ جماهيري كبير، في الوقت الذي وُجّهت له الكثير من الانتقادات، بسبب ضعف أداء الممثلين.

فيلم Harry Potter and the Half-Blood Prince

مقابل تصوير مشاهد عالية الجودة، وصناعة المؤثرات الصوتية وتوفير الظروف الملائمة لإنتاج الفيلم، أنفق فريق إنتاج فيلم Harry Potter and the Half-Blood Prince أكثر من 257 مليون دولار.

وقد حقّق الفيلم نسبة مشاهدة عالية، ولقي ترحيباً كبيراً، مكّن الشركة المنتجة Warner Brothers من تحقيق إيرادات تجاوزت 934 مليون دولار.

فيلم Rapunzel

تجاوزت تكلفة إنتاج فيلم الرسوم المتحركة مبلغ 281 مليون دولار، وهو ما جعل هذا الفيلم يتصدّر قائمة أفلام الرسوم المتحرّكة الخاصة بشركة ديزني الأعلى تكلفة. ونتيجة الاهتمام الكبير الذي حظى به هذا الفيلم، تجاوزت إيراداته الـ 586 مليون دولار.

فيلم Spider Man

يعد الجزء الثالث من فيلم الرجل العنكبوت الأكثر تكلفة، من بين جميع أجزاء سلسلة أفلام Spider Man، ورغم تشكيك النقاد في نجاح الفيلم، إلا أنه لاقى رواجاً كبيراً وكانت نسب مشاهدته عالية؛ فتمكّن فريق الإنتاج من تحقيق إيرادات بقيمة 890 مليون دولار.

فيلم Titanic

وصلت تكلفة إنتاج الفيلم الأسطوري الدرامي الرومانسي Titanic إلى 294 مليون دولار. في الأثناء، سجّل الفيلم أعلى نسبة حضور للجمهور خلال عرضه، ما جعل إيراداته تتجاوز 1.8 مليار دولار.

فيلم  Cleopatra

يعتبر فيلم Cleopatra (الصادر في العام 1963) الذي يتناول قصة حياة الملكة، أكثر الأفلام تكلفة في تاريخ السينما. وقد لعبت الممثلة الشهيرة، إليزابيث تايلور، دور الشخصية الرئيسية فيه. ووفقاً للتقديرات التقريبية، وصلت تكلفة إنتاج هذا الفيلم إلى 339 مليون دولار. مع ذلك، لم يحظَ بالنجاح المنشود، ولم تتمّ تغطية تكلفة إنتاجه قبل العام 1967، أي بعد 4 سنوات من عرضه.

فيلم  Pirates of the Caribbean.. At World's End

رأى صناع فيلم Pirates of the Caribbean.. At World's End، أن هذا الفيلم قادر على فتح العديد من الآفاق، وهو ما دفعهم إلى مواصلة إنتاجه وخلق نوع من الإثارة لشدّ انتباه الجماهير إليه. وقد وصلت تكلفة إنتاج الجزء الثالث منه إلى 341 مليون دولار، مقابل إيرادات بلغت 960 مليون دولار.

تحميل المزيد