إذا لم تشاهدها في رمضان سينقصها بعض اللقطات في الإعادة، 4 مسلسلات مصرية تحذف مشاهد بقرارٍ من الأعلى للإعلام

المشاهد المحذوفة من مسلسلات: "ضد مجهول"، و"أيوب"، و"ممنوع الاقتراب أو التصوير"، و"فوق السحاب".

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/28 الساعة 11:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/28 الساعة 11:28 بتوقيت غرينتش

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قراراً بحذف 6 مشاهد تم عرضها في 4 مسلسلات بشهر رمضان، وذلك بناءً على تقرير من لجنة الرصد والتقييم الإعلامي برئاسة سوزان قلليني، وكذلك توصية من لجنة الشكاوى بالمجلس برئاسة جمال شوقي.

وقرَّر المجلس مخاطبة القنوات الفضائية المعنية لحذف المشاهد المخالفة عند إعادة عرضها على شاشاتها، حسب البيان الذي نقله موقع "في الفن".

المشاهد المحذوفة من مسلسلات: "ضد مجهول"، و"أيوب"، و"ممنوع الاقتراب أو التصوير"، و"فوق السحاب".

"ضد مجهول".. غادة عبدالرازق

تقرَّر حذف مشهدين من مسلسل "ضد مجهول" بطولة غادة عبدالرازق، الأول لغسل الأم جثة ابنتها القتيلة، كونه صادماً للمشاهدين، خاصة مع تصويره ببطئ لعدة دقائق.

أما المشهد الثاني فكان مشهد إحراق ندى (غادة عبدالرازق) للمتهم، الذي اغتصب ابنتها وقتلها، لكونه "عبث في العقل الجمعي للمصريين"، حسب لجنة الرصد.

"أيوب".. مصطفى شعبان

تضمَّن القرار حذف مشهد واحد من مسلسل "أيوب" بطولة مصطفى شعبان. المشهد لقتل حسن الوحش على يد زوجتيه، عن طريق تخديره، ثم قتله وتحليل جثته في حوض الاستحمام.

"ممنوع الاقتراب أو التصوير".. يسرا

كما قرَّر المجلس حذف مشهد يتعلق بإهانة المعاقين، والتحريض على العنف ضدهم، والتحريض على كراهيتهم، من مسلسل يسرا "ممنوع الاقتراب أو التصوير".

"فوق السحاب".. هاني سلامة

شمل القرار حذف مشهدين من مسلسل هاني سلامة "فوق السحاب"، وذلك لتضمُّنهما حوارات تحفز على التعاطي والإدمان والشعوذة.

وأكد المجلس في تقريره أن كل هذه المشاهد مخالفة للمعايير الدرامية، التي وضعها المجلس برئاسة مكرم محمد أحمد، وأعلنها قبل شهر رمضان.

وقبل أسبوع، أصدرت لجنة الرصد والتقييم الإعلامي  بالمجلس، التقييم النهائي لأداء الشاشات خلال شهر رمضان، بما احتوته من أعمال درامية وإعلانات وبرامج متنوعة.

وحسب التقييم، كان أفضل برنامج رمضاني عُرض على الشاشات المصرية هو "ورطة إنسانية"، الذي يُشبه في فكرته برنامج "الصدمة"، إذ يضع المواطن في موقف إنساني معين، ليظهر مدى تعاطفه مع الآخر، وكان يعرض على شاشة قناة DMC.

أما الأسوأ فكان من نصيب البرنامج الديني "عمَّ يتساءلون" على شاشة L.T، الذي تضمَّن بحسب اللجنة تحريضاً صريحاً ضد التبرع لبعض المؤسسات الخيرية.

وفيما يتعلق بالأعمال الدرامية في رمضان، فأوضحت اللجنة أنها تابعت 16 مسلسلاً، ناقشت قضايا المجتمع ومشكلاته، وأشادت بالمسلسلات التي سلَّطت الضوء على "بطولات الجنود والضباط الذين يواجهون الإرهاب في مصر"، وقالت إن الأعلى مشاهدةً كان من نصيب "كلبش 2″، بطولة أمير كرارة، و"نسر الصعيد"، بطولة محمد رمضان.

كما رصدت اللجنة عدداً من السلبيات خلال شهر رمضان، وعلى رأسها الإعلانات الطويلة، والإساءة لذوي الاحتياجات الخاصة، والإيحاءات الجنسية، مع بعض المشاهد الصادمة بمسلسلات "ضد مجهول"، و"أيوب"، و"أبو عمر المصري".


لمعرفة المزيد عن تقييم مسلسلات رمضان التي عرضت على الشاشات المصرية، اقرأ أيضاً..

مجلس تنظيم الإعلام: أفضل مسلسل مصري "كلبش 2″ و"نسر الصعيد".. وهذا هو أسوأ برنامج في رمضان

المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام يحسم الجدل حول إساءة "أبو عمر المصري" للسودان

بعد تقرير المجلس الأعلى للإعلام.. روجينا ترد: لم أتلفظ بشتائم في "ضد مجهول"، والمخرج أجبرني على هذا المشهد

رغم الانتقادات لـ"تلميع" المسلسلات الشرطة.. الأعلى للإعلام في مصر: "كلبش" و"نسر الصعيد" يسيئان للضباط

إنذار رسمي: مسلسل "فوق السحاب" سيتوقف عن العرض إذا لم يحذف بعض مشاهده

بلاغ ضد "رُبع رومي"، و3 دعاوى على كلبش، والنسر يسيء إلى ضباط "الرحاب".. دراما رمضان في خانة الاتهام

تحميل المزيد