جدلٌ حول كليبها الأخير – هل تدعو المغنية اللبنانية هبة طوجي السعوديات إلى نزع الحجاب؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/27 الساعة 09:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/27 الساعة 09:44 بتوقيت غرينتش

هجومٌ عنيف طاول الفنانة اللبنانية هبة طوجي، بعدما أطلقت فيديو كليب، أعلنت أنه تحية للمرأة السعودية؛ إثر الأمر الملكي الذي سمح للسعوديات بقيادة السيارة، منذ تاريخ 24 حزيران/يونيو 2018، للمرَّة الأولى في تاريخ المملكة.

الكليب هو لأغنية "مين اللي بيختار" (كلمات غدي الرحباني وموسيقى أسامة الرحباني)، ويبدأ بعبارة "الطريق طويلة، وهيدي منها إلا البداية". وفيه، تركب هبة سيارتها المكشوفة وهي تضع منديلاً على رأسها، وتقود خارجة من نفقٍ مُظلم؛ قبل أن تُشرق الشمس، وتقوم هبة بخلع الحجاب.

وعلى وقع كلمات "أنا بدّي طير ما حدا بيلغي جناحاتي"، أرادت هبة تهنئة السعوديات؛ لكن يبدو أنها تسرّعت قليلاً، إذ أن عدداً كبيراً من متابعي نجمة البيت الرحباني وجَّهوا لها نقداً قاسياً، معتبرين أنها تدعو النساء إلى التخلّي عن الحجاب، وأنها تخلط بين الحجاب والحرّية.

#هبة_طوجي أصدرت فيديو كليب لأغنيتها "مين لي بيختار" أهدته للمرأة السعودية التي انتزعت حق القيادة في المملكة السعودية….

Posted by Rayane Damen on Tuesday, June 26, 2018

الكليب من إخراج هبة نفسها، أي أنها المسؤول الأول والأخير على محتواه. وفي حين اعتبر البعض أن فكرة الكليب جميلة، لكن موضوع الحجاب خرّبه؛ ردَّت بعض السعوديات بأن الحجاب ليس عائقاً أمام حرية المرأة، وأن نزعه لا يدلّ إلى التطوّر والتحرّر.. كما أشارت إحدى المتابعات، وتُدعى مريم، أنها محجبة وتعمل وتقود سيارتها وتستمتع بالحياة. 

في المقابل، وفيما جاء ردُّ البعض قاسياً، مطالبين هبة بعدم التدخل بشؤون السعودية؛ هنّأها آخرون على الكليب الجميل والرسالة التي أرادت إيصالها. لكن الجزء الأكبر من الردود جاءت تلوم هبة على فكرة نزع الحجاب، وتستنكر ربطه بالتحرّر. سينتيا مثلاً، ومن خلال صفحتها على فيسبوك، أشارت إلى أن هناك الكثير من النساء اللواتي ارتدين الحجاب بملء إراداتهنّ، وأن معيار نجاح المرأة ليس مرتبطاً بمظهرها. 

نشالله هبة طوجي مفكرة انو اذا المرأة محجبة يعني هيي مش حرة و عاملة الكليب و هاديته للمرأة السعودية و مشهد و هيي عم تشيل…

Posted by ‎سينتيا عدنان سليمان‎ on Tuesday, June 26, 2018

وكانت لافتة صور المحجبات العاملات في جميع المجالات، التي وردت في تغريدةٍ نشرتها إحدى المتابعات، ردّاً على كليب هبة؛ وكتبت فيها عبارة: "واضح أنك واخدة فكرة غلط عن الحجاب".

كما أكدت لها متابعة أخرى أن الكليب يتضمّن إساءة كبيرة للسعوديات، وكتبت: "أنا سعودية ومحجبة حجاب كامل. عندي شهادة كبيرة ووظيفة مرموقة، وأمارس حياتي بشكلٍ طبيعي. حجابي لم يكن عائقاً أبداً". وختمت ردّها بالقول: "صحّحي معتقداتك الخاطئة".

من جهتها، التزمت هبة طوجي الصمت حيال كلّ هذا الهجوم والنقد الذي طالها، حتى أن مدير أعمالها والمسؤول عن أعمالها أسامة الرحباني لم يصدر عنه أي تعليقٍ أو توضيحٍ، حول الجدل الذي أثاره الكليب.


هل تابعتَ أيضاً الهجوم الذي شنّه السعوديون على أحلام، بسبب تغريدتها حول الأمر الملكي  بقيادة المرأة السيارة؟

الدعوة إلى مقاطعة حفلاتها في المملكة – مُطالبة أحلام بالاعتذار من المرأة السعودية!

تحميل المزيد