الدعوة إلى مقاطعة حفلاتها في المملكة – مُطالبة أحلام بالاعتذار من المرأة السعودية!

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/26 الساعة 08:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/26 الساعة 08:17 بتوقيت غرينتش

حملة هجومٍ كبيرة تعرَّضتها الفنانة الإماراتية أحلام، بسبب التغريدة التي نشرتها، والتي هنّأت من خلالها المرأة السعودية على قرار تمكينها من قيادة السيارات، للمرّة الأولى في تاريخ المملكة.

ورغم أنها صاغت تغريدتها بأسلوبٍ ذكي، وأشارت إلى أنها كانت في السابق ضدّ قيادة المرأة السعودية، إلا أن مستخدمين على موقع "تويتر" هاجموا أحلام واعتبروا أنها انقلبت على مواقفها السابقة، لا سيما وأنها كانت من أشدّ الرافضين لمطالب النساء السعوديات بقيادة السيارة.

عبر حسابها الخاص على "تويتر"، باركت أحلام للمرأة السعودية يوم 24 حزيران/يونيو، وكتبت: "وهذا يوم تاريخي تسطر باسمكم أتمنى لكم التوفيق ومزيد من الازدهار والتقدم، والسعادة اللي شهدتها في عيونكم امس أسعدتني بالرغم من اني كنت ضدّ السواقة في السعودية بشكل عام. ولكن فعلاً هو حق للمرأة السعودية الناجحة في كل مجالاتها. الله يحميكم".

ردود الأفعال جاءت تنتقد أحلام على تغريدتها، وحصل الكثير من الأخذ والردّ بين المتابعين. وكانت لافتة التغريدة التي عادت أحلام وكتبتها، تردُّ فيها على إحدى المدافعات عنها، حين كتبت: "كل كلامي مش ضدّ السياقة في السعودية، وقلت إن الخوف مش من بنات السعودية، الخوف من اللي جايين من برّا".

تبرير أحلام هذا جاء غير موفق أيضاً، لا سيما وأن كثيرين اعتبروا قولها إهانة؛ ما عرَّضها من جديد لهجومٍ التزمت حياله الصمت. فردَّ عليها أحد المتابعين، ويُدعى محمد، كاتباً: "كيف جايين من برّا؟ يا أحلام عيب هالكلام. عندنا حريم يسوقون من 100 سنة، يعني ما هي جديدة، وأعراض الناس هي أعراضنا".

فيما ردَّت عليها أخرى، قائلة: "جعلك ما تسوقين إذا جيتي السعودية خير شر، لأن الخوف منكم يلّي تجون من برّا السعودية، خصوصاً اللي كانوا يحاربون عشان ما ناخد حقوقنا".

الجمهور السعودي لم يكتفِ بذلك، بل أطلق وسم (هاشتاغ) #ضد_حضور_أحلام_في_حفلات_السعودية، دعا خلاله إلى مقاطعة حفلات نجمة الخليج في السعودية، متّهمينها بالنفاق وبوقوفها ضدّ حقوق المرأة في المملكة. وقائلين إن "من كانت ضدّ قيادة المرأة في بلاد الحرمين، الأولى أن تمنع نفسها من الغناء في بلاد الحرمين".

وقد تضمّن الهاشتاغ نشراً لتغريدات أحلام السابقة؛ ومنها تغريدة تعود إلى 5 سنوات، تعلن فيها صراحةً أنها ضدّ قيادة المرأة في المملكة.

في المقابل، دعا البعض إلى عدم إلغاء حفلات أحلام في السعودية، بل الاكتفاء في مقاطعتها لتعرف حجم خسارتها حين تغني وحدها على مسرحٍ خالٍ من الجمهور، إلى أن تعتذر رسمياً.

وذهب آخرون إلى القول بأنهم مع حضورها، شرط أن تكون امرأة هي من تقود السيارة التي ستحضرها من المطار وأن "تفحط" بها قبل أن تُنزلها في الفندق.

أحلام من جهتها لم تردّ على هذا الهجوم الشرس ضدّها، ويبدو أنها أعطت تعليماتها إلى جمهورها بعدم الردّ أيضاً؛ لأن أحداً لم يتدخل ليدافع عنها، فكان النأي بالنفس واضحاً. فهل تعتذر أحلام من المرأة السعودية، أم أنها تراهن على هدوء العاصفة وزوال الهجوم، من دون الاضطرار إلى الاعتذار علناً؟ 


إقرأ أيضاً… 

أول سعودية تصل البحرين وهي تقود – أول حادث مرور، ونائب رئيس مجلس إدارة نادي الفتح: "المدام توصلني الدوام"! (فيديو)

احتفال غير متوقع بقرار رفع الحظر.. أول سعودية تقود سيارة فورمولا في أكبر حلبات فرنسا لسباق السيارات

تحميل المزيد