رغم رفض أكرم حسني الاعتذار.. حل “الأزمة الدينية” التي سبَّبها مسلسل “الوصية”

وأكدت النقابة في بيان أن "ما فعلته القناة يدل على احترامها العميق للإنشاد الديني والمديح النبوي".

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/17 الساعة 14:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/17 الساعة 14:39 بتوقيت غرينتش

تقدَّمت نقابة الإنشاد الديني، برئاسة الشيخ محمود التهامي نقيب المنشدين والمبتهلين بالشكر لمحمد الأمين وأسرة قناة CBC، على حل أزمة مسلسل "الوصية"، بعد رؤية النقابة وجود سخرية في أحد مشاهد المسلسل من الإنشاد الديني.

وأكدت النقابة في بيان أن "ما فعلته القناة يدل على احترامها العميق للإنشاد الديني والمديح النبوي. كل هذا مع يقيننا بعدم وجود قصد للإساءة، فلحضراتهم جميعاً خالص الشكر والتقدير، وكل سنة ومصر العظيمة بألف خير بمناسبة عيد الفطر المبارك"، وفق ما نقلته صحيفة "النهار" اللبنانية، الأحد 17 يونيو/حزيران 2018.

يأتي هذا بعد تقدم CBC باعتذارٍ في بيانٍ صحفي، قالت عبره: "تعتذر قنوات CBC عن ظهور مشهد بإحدى حلقات مسلسل (الوصية)، تضمَّن معالجة كوميدية غنائية غير لائقة لأداء المدائح، وقد تم اتخاذ ما يلزم لحذف هذا المشهد، وضمان عدم إعادة عرضه".
وتابع البيان الصادر عن القناة، في الـ14 من يونيو/حزيران: "تؤكد CBC حرصها على أن تظل على مستوى ثقة واحترام مشاهديها في كل مكان، فإنها أيضاً تؤكد اعتذارها عن هذا الخطأ غير المقصود"، حسب ما نقل موقع "مصراوي".

أكرم حسني يرفض الاعتذار

ورغم تقديم القناة التي تعرض المسلسل اعتذاراً، إلا أن بطل المسلسل أكرم حسني رفض اعتذار القناة.

إذ قال في بيانٍ أصدره تعقيباً على الحدث: "مع كامل احترامي للقائمين على قناة CBC، والذين أُكنّ لهم كل الحب والاحترام، ومع كامل احترامي لكل عضو في نقابة الإنشاد الديني والمبتهلين، وعلى رأسهم النقيب المحترم الشيخ محمود التهامي وجمهورهم المحترم.. إلا أنني أرفض بيان الاعتذار المقدم من القناة للنقابة بشأن الأغنية المقدمة بإحدى حلقات مسلسل (الوصية)".

 وفنَّد أسباب رفضه الاعتذار في نقاط، جاء أولها أنه "لا يستطيع أي شخص عاقل أن يقترب بما يقدمه من عمل فني ترفيهي من أي مقدس أو رمز ديني، سواء في هذه الأيام الكريمة أو أي وقت آخر".

أما السبب الثاني فهو "وجود فرق كبير بين (السخرية) كما جاء ببيان النقابة وبين (المحاكاة)، وهي استخدام نوع الموسيقى والأداء للفنانين المنشدين في عرض فكرة أخرى دون المساس بالرموز الدينية والمقدسات"، حسب البيان الذي نقلته صحيفة "الشروق" المصرية.

أما السبب الثالث، فقال حسني: "ما أعلمه عن الشيخ محمود التهامي أنه رجل تنويري وسطي، يتمتع بخفة ظل كنت أظنها تمنعه عن فرض تابوهات ومقدسات جديدة، في الوقت الذي نحاول فيه الخروج من سطوة القوالب، لأن المقامات الموسيقية التي يستخدمها المنشدون لا تندرج تحت بند المقدسات، وبالتالي فلا يوجد جرم في محاكاتها".

وجاء السبب الرابع بوجود "جهاز للرقابة على المصنفات الفنية شاهد العمل وأجاز أن هذا المصنف بأنه مناسب لجميع الفئات العمرية، ولو كانت هناك شبهة تطاول على الرموز الدينية لما أجازه جهاز الرقابة".

وختم حسني بيانه بشكر كل شخص "متفهم وسطي" شاهد العمل وأشاد به، مؤكداً حرصهم على رسم الابتسامة على وجوه الجميع.

سبب اعتراض النقابة من البداية

كانت نقابة العاملين بالإنشاد الديني قد أعلنت في بيان رسمي، إدانتها لما قام به الفنان أكرم حسني من "التهكم على المديح النبوي الشريف، والابتهال الديني، بطريقة ساخرة وبكلمات مستهجنة".

وتابعت النقابة في بيانٍ أصدرته "كأنه لم يجد في نهاية شهر رمضان المبارك ما يسخر منه فسخر من مديح رسول الله صلى الله عليه وسلم والمداحين".

كما طالبت النقابة قنوات CBC بتقديم اعتذار رسمي عما حدث، فضلاً عن حذف هذا المقطع الذي وصفته بـ"المشين".

"الوصية" بطولة أكرم حسني وأحمد أمين وريم مصطفى، ومن تأليف أيمن وتار ومصطفى حلمي، وإخراج خالد الحلفاوي.

تحميل المزيد