الأحد, 24 يونيو 2018

هل مسلسلك المفضل من بينها؟ بالأرقام.. هذه هي الأعمال الدرامية التي تصدرت السباق الرمضاني هذا العام

دار الجدل بين الجمهور العربي طوال شهر رمضان الكريم حول المسلسل المتصدِّر والذي يستحق أن يتوَّج بلقب أفضل مسلسل. وعلى الناحية الأخرى، يترقب الممثلون الذين شاركوا في هذه المسلسلات النتيجة الأخيرة للتنافس مع زملائهم.

حتى نحسم الجدل بشكل موضوعي، اعتمدنا في إعداد هذا التقرير على ترتيب المسلسلات وفقاً لمتوسط المشاهدة للحلقة الواحدة، وذلك من خلال الحساب الرسمي للقناة المعروض عليها في موقع "يوتيوب".

1- كلبش 2

متوسط المشاهدات للحلقة: 4 ملايين و778 ألف مشاهدة.

يؤدي دور البطولة في الجزء الثاني من مسلسل "كلبش" الممثل المصري أمير كرارة، الذي يجسد شخصية الرائد سليم الأنصاري، وشاركه البطولة عدة نجوم، أبرزهم هيثم أحمد زكي، وهالة فاخر، وروجينا، ومحمود البزاوي، والمسلسل من تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمي.

لاقت الحلقة الـ25 من المسلسل استحسان الجمهور، خاصة في مشهد اغتيال اللواء صلاح الطوخي، فقد أشاد متابعو المسلسل بأداء الممثل محمود البزاوي الذي يجسد شخصيته، وعلى خلفية المشهد المذكور، غرد الفنان أمير كرارة عبر حسابه على تويتر، مازحاً بقوله: "عمود من أعمدة المسلسل صلاح الطوخي.. حقك هيرجع يا باشا".

2- أيوب

متوسط المشاهدات للحلقة: مليونان و451 ألف مشاهدة.

أدى النجم المصري مصطفى شعبان بطولة مسلسل "أيوب"، الذي ظهر معه فيه الممثلة أيتن عامر والممثل محمد لطفي والممثلة هنا الزاهد، والمسلسل من تأليف محمد سيد بشير، أما الإخراج فكان للمخرج أحمد صالح.

يعتبر المسلسل نقلة نوعية للممثل مصطفى شعبان؛ إذ جسد شخصية بعيدة تماماً عن الشخصيات التي قدمها في الأعوام السابقة، من خلال تقديم دور "أيوب"، الشاب البسيط الذي دفعته ظروفه المادية لعدم استكمال تعليمه، فيُسجن نتيجة تراكم الديون عليه.

أثار مسلسل "أيوب" موجة انتقادات شديدة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد عرض الحلقة الـ24 من المسلسل، وتحديداً تجاه مشهد مقتل "حسن الوحش" الذي جسد دوره الفنان محمد لطفي؛ إذ استخدمت زوجتاه بعض المواد الكيميائية لإذابة جسده والتخلص منه نهائياً، فقد أثار المشهد حفيظة العديد من رواد مواقع التواصل؛ لما سببه من أذى نفسي، كما تخوف الكثيرون من انتهاج بعض النساء هذه الطريقة للانتقام من أزواجهن.

3- نسر الصعيد

متوسط المشاهدات للحلقة: مليونان و322 ألف مشاهدة.

المسلسل من بطولة الممثل المصري الشاب محمد رمضان، الذي يؤدي دورين فيه؛ الأول: دور الأب "صالح القناوي" والثاني: دور الابن "زين صالح القناوي"، وشاركه البطولة عدة ممثلين مصريين وغير مصريين؛ منهم: الممثلة التونسية درة، والمصرية وفاء عامر، والممثل المصري سيد رجب، والممثلة المصرية دينا، والتونسية عائشة بن أحمد، وألَّف قصته السيناريست محمد عبد المعطي وأخرجه ياسر سامي.

تدور أحداث المسلسل حول وجود عداوة موروثة بين عائلة صالح القناوي وعائلة هتلر، وهو ما يجعل المشاهد يعود بذاكرته للعام الماضي (2017) فيتذكر العداوة بين رفاعي الدسوقي وعائلة النمر في مسلسل "الأسطورة"، بالإضافة إلى أن موت "صالح القناوي" وتسلُّم ولده "زين" مقاليد الأمور من بعده، ليس ببعيد عن موت "رفاعي الدسوقي" وتحمُّل أخيه "ناصر" للمسؤولية.

4- رحيم

متوسط المشاهدات للحلقة: مليونان و171 ألف مشاهدة.

مسلسل رحيم من تأليف محمد إسماعيل أمين وشاركه في الكتابة محمد جلال، وأخرجه المخرج محمد سلامة، وأدى بطولته الممثل المصري ياسر جلال بمشاركة الممثلة اللبنانية نور والممثلَين المصريَّين طارق عبد العزيز ومحمد رياض، والممثلة المصرية دنيا.

تدور أحداث المسلسل حول رجل أعمال مصري يعمل بطرق غير مشروعة ويُقبض عليه ويسجن، إلا أنه بعد خروجه يفاجأ بأن رجاله قد سرقوا كل شيء فيبدأ رحلة استرداد أمواله.

ترددت بعض الشائعات في الأيام الماضية، عن وجود جزء ثانٍ لمسلسل "رحيم"، إلا أن ياسر جلال أكد أن هذا القرار سيُتخذ بعد انتهاء شهر رمضان، مشيراً إلى أنه لن ينفصل عن شركة فنون مصر المنتجة لأعماله الفنية.

5- رُبع رومي

متوسط المشاهدات للحلقة: مليون و447 ألف مشاهدة.

أدى بطولة مسلسل "ربع رومي" الممثل المصري مصطفى خاطر، وشارك معه في المسلسل عدة ممثلين مصريين؛ أبرزهم محمد سلّام، وهالة فاخر، وبيومي فؤاد، وميرنا جميل، وإدوارد، وهو نتيجة تأليف مشترك لعدة كُتاب هم تامر إبراهيم ومصطفى عمر وفاروق هاشم، ومن إخراج معتز التوني.

المسلسل كوميدي خفيف، تدور أحداثه حول شقيقين من أسرة بسيطة يسعيان معاً في الحياة لتحقيق أحلامهما، لكن تصيب والدهما لعنة بعدما قرر سرقة كنز من أحد المقابر، والجديد في المسلسل أن أبطاله لهم أسماء نجوم حقيقيين على أرض الواقع كعمر الشريف ونور الشريف، وليلى مراد وكمال أبو رية، وقد أوضح الممثل مصطفى خاطر أن فكرة المسلسل كانت رهاناً بالنسبة لفريق العمل، كما أن اختيار الأسماء كان مبتكراً.

6- عزمي وأشجان

متوسط المشاهدات للحلقة: مليون و313 ألف مشاهدة.

مسلسل عزمي وأشجان من بطولة الممثل حسن الرداد وزوجته الممثلة إيمي سمير غانم ووالدها الممثل سمير غانم، ومعهم نجوم آخرون مثل الممثل محمد ثروت والممثلة ملك قورة، والمسلسل تأليف مشترك لكل من أحمد محيي ومحمد محمدي وكريم سامي وأحمد عبد الوهاب.

تدور أحداث مسلسل "عزمي وأشجان" في إطار كوميدي حول عصابة نصب يترأسها الزوجان "عزمي" و"أشجان"، وقد احتفل صناع المسلسل بانتهاء تصويره يوم الأحد 10 يونيو/حزيران في إحدى الفنادق بمنطقة مصر الجديدة في القاهرة.

7- ضد مجهول

متوسط المشاهدات للحلقة: مليون و62 ألف مشاهدة.

يندرج مسلسل "ضد مجهول" ضمن مسلسلات الغموض والتشويق، وتدور أحداثه حول مهندسة ديكور ناجحة، تنقلب حياتها رأساً على عقب بعد اغتصاب ابنتها ومقتلها.

المسلسل من بطولة الممثلة المصرية غادة عبد الرازق والممثل السوري فراس سعيد، والممثلتين المصريتين حنان مطاوع وروجينا، والممثل المصري أحمد سعيد عبد الغني، ومن تأليف أيمن سلامة وإخراج طارق رفعت.

8-عوالم خفية

متوسط المشاهدات للحلقة: 626 ألف مشاهدة.

رغم نجومية الممثل المصري عادل إمام، فإن مسلسله "عوالم خفية" لم يتصدر هذه القائمة، والذي شاركه بطولته ممثلون آخرين بارزون مثل صلاح عبد الله وفتحي عبد الوهاب وبشرى، وهو تأليف مشترك لكل من أمين جمال ومحمد محرز، وإخراج رامي إمام.

تدور أحداث المسلسل حول صحفي كبير يعثر على مذكرات فنانة سابقة قيل إنها انتحرت، إلا أنه اكتشف بعد ذلك أن هناك جناية قتل تورَّط فيها العديد من الشخصيات ذات النفوذ الكبير.

حينما سُئل الفنان محمد إمام، نجل الزعيم عادل إمام، عن رأيه في مسلسلات رمضان، أشاد بمسلسلي "كلبش 2″ و"رحيم"، إلا أنه صرح بأن أفضل المسلسلات من وجهة نظره هو "عوالم خفية". 

9- طايع

متوسط المشاهدات للحلقة: 503 آلاف مشاهدة.

أخرج مسلسل "طايع" المخرج المصري الشاب عمرو سلامة، وهو من تأليف محمد دياب وخالد دياب وشيرين دياب، وأدى دور البطولة الممثل المصري عمرو يوسف، وإلى جانبه الممثل المصري عمرو عبد الجليل، والممثلة الأردنية صبا مبارك، والمصرية سهير المرشدي.

تداول متابعو المسلسل بعض النكات الساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد المبالغة في قتل أبطال العمل، وقالوا إن مؤلفي العمل هم فقط من سيظلون على قيد الحياة في النهاية، واعتبر العديد من المتابعين أن زيادة أعداد القتلى في المسلسل تعتبر إحدى الوسائل الساذجة لجذب المشاهدين.

10- لعنة كارما

متوسط المشاهدات للحلقة: 409 آلاف مشاهدة.

مسلسل "لعنة كارما" من بطولة الممثلة اللبنانية هيفاء وهبي، وشاركها الممثل المصري زكي فطين عبد الوهاب والأردني فارس الزارو، والمسلسل من إخراج خيري بشارة، وقصة وسيناريو وحوار عبير سليمان.

تدور أحداث العمل حول نصَّابة دولية تنتحل العديد من الشخصيات من أجل إتمام عمليات النصب، وتقع في حب واحد من ضحاياها وتتزوجه.

على الرغم من نسب المشاهدة المرتفعة للمسلسل، فإنه تعرض للنقد الشديد، فقد وصفه الناقد الفني وليد سيف بأنه أسوأ عمل فني هذا العام (2018)؛ لافتقاده الحرفية والمضمون الجيد، ولم يكتف "سيف" بذلك؛ بل وصف هيفاء وهبي بأنها أسوأ ممثلة لهذا العام عن أدائها في المسلسل.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
هل مسلسلك المفضل من بينها؟ بالأرقام.. هذه هي الأعمال الدرامية التي تصدرت السباق الرمضاني هذا العام