الرقابة المصرية تمنع عرض “كارما” رغم حصول مخرجه على الترخيص

سحبت الرقابة المصرية ترخيص عرض فيلم "كارما" للمخرج خالد يوسف قبل 3 أيام من موعد خروجه إلى صالات العرض في عيد الفطر، بعد صدور "قرارات سيادية بمنعه"

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/11 الساعة 17:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/11 الساعة 17:41 بتوقيت غرينتش

سحبت الرقابة المصرية ترخيص عرض فيلم "كارما" للمخرج خالد يوسف قبل 3 أيام من موعد خروجه إلى صالات العرض في عيد الفطر، بعد صدور "قرارات سيادية بمنعه"، بحسب ما قاله المخرج لوكالة فرانس برس، الإثنين 11 يونيو/حزيران 2018.

وقال خالد يوسف في اتصال هاتفي: "حصلتُ على تصريح عرض الفيلم منذ شهرين من الرقابة من دون أن تبدي أي ملاحظة على النسخة النهائية المعدة للعرض".

وأضاف: "فوجئت بأن رئيس الرقابة على المصنفات الفنية (خالد عبد الجليل) يتصل بي ويبلّغني أنه صدرت قرارات سيادية (من أجهزة أمنية) بمنع الفيلم".

وفيلم "كارما"، الذي كان من المفترض أن يُعرض في السينما الخميس 14 يونيو/حزيران 2018، هو أول فيلم للمخرج خالد يوسف منذ أن توقَّف عن العمل في السينما وتفرَّغ للعمل السياسي، بعد ثورة عام 2011 التي أسقطت الرئيس السابق حسني مبارك.

وكان يوسف، وهو عضو في البرلمان، من مؤيدي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أن يتخذ موقفاً علنياً معارضاً لاتفاقية تمنح فيها مصر للسعودية حق السيادة على جزيرتي تيران وصنافير.

وأقر السيسي في أغسطس/آب 2017، الاتفاقية الخاصة بالجزيرتين الواقعتين في البحر الأحمر عند المدخل الجنوبي لخليج العقبة.

المؤلف خالد دياب شارك في الحديث عن الفيلم، من خلال منشور على فيسبوك، قال فيه إن أي عمل فني يتعرض للمنع لا بد من دعمه، خاصةً إن كان مخرجه خالد يوسف؛ إذ إنه دائماً ما يتدخل لحل أي مشكلة يتعرض لها أي فنان مصري.

دعم اي عمل فني بيحصله منع واجب … و لكن خالد يوسف بالذات يستحق دعم اكبر لأنه مفيش مشكله خاصه بفنان الا و خالد تدخل و حاول يحلها و انا شخصياً مدين له في أكتر من موقف. #فيلم_كارما#متمنعوش_اي_فيلم

Posted by Mohamed Diab on Monday, June 11, 2018

كما شارك آخرون بالاعتراض على منع الفيلم، فقال البعض إن إزالة فيلم ما من دور العرض لن يمنع الناس من مشاهدته، فنحن في عصر السماوات المفتوحة، وكل شيء أصبح سهلاً الوصول إليه.

افتكر ان مورجان فريمان عملت فيلم وثائقي عن "قصة الإله" ومتمنعش عن العالم .. بس الرقابة عندنا منعت فيلم #كارما…

Posted by Reham Elmasry on Monday, June 11, 2018

في حين تحدَّث آخرون عن أن منع الفيلم يعد إضاعة للمال ومجهود كل فريق العمل وشركة الإنتاج.

فيلم "كارما" حاصل على تصريح الرقابة في أواخر ابريل اللي فات وصدر قرار بسحب ترخيصه انهاردة، قبل يوم واحد من الموعد المحدد…

Posted by Baho Bakhsh on Monday, June 11, 2018