المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام يحسم الجدل حول إساءة “أبو عمر المصري” للسودان

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/06 الساعة 06:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/06 الساعة 06:33 بتوقيت غرينتش

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بيانا صحفيا لإنهاء الجدل المستمر منذ أيام حول إساءة مسلسل "أبو عمر المصري" للسودان.

وفي البيان، قال المجلس: "مسلسل أبو عمر المصري بأكمله واضح وصريح وكل ما جاء فيه مسجل، وكافة الوقائع التي ذكرها المسلسل ليس بها أي مخالفات تجاه أي دولة شقيقة".

وأضاف: "بمتابعة الحلقة المذكورة التي أشارت السلطات السودانية إليها، وهي الحلقة الـ18، لم تظهر أي سيارة تحمل أرقام سودانية مكتوب عليها (الخرطوم)، بل الحلقة لم يظهر بها أي سيارة، وكذلك بالمقارنة بين أرقام لوحات السيارات في السودان والأرقام المعروضة بالمسلسل، تأكد لنا أن السودان الشقيق لم يُشر إليه في الحلقة".

وكانت الحلقة أثارت حفيظة الإعلام السوداني، حيث اعتبروا أن المسلسل يشير إلى أن السودان معقل للجماعات الإرهابية.

وهاجم وزير الإعلام السوداني، أحمد بلال عثمان، مسلسل "أبو عمر المصري"، مؤكداً  أن السلطات المصرية استجابت لمطالبهم وقامت بحذف جميع المشاهد التي تسيء للسودان.

وقال الوزير السوداني إن المسلسل المصري كانت به مشاهد تسيء للسودان وتقحم اسمه في قضايا خاصة بالإرهاب، حيث زعم وجود معسكرات إيواء وتدريب للإرهابيين في أراضيه.

وأضاف أن هذا أمر مرفوض تماما، مشيرا إلى أن السفارة السودانية في القاهرة والخارجية السودانية قدمتا احتجاجا رسميا للسطات المصرية.

وتابع: "السلطات المصرية استجابت وقامت بحذف المقاطع التي تسيء للسودان في المسلسل"، مضيفا أن سخرية الدراما المصرية من بعض الفئات مثل المواطنين الذين يعيشون في النوبة والصعايدة في جنوب مصر يجب أن تتوقف.

وشهدت العلاقات بين الخرطوم والقاهرة توتراً في الأشهر الأخيرة، وكان الرئيس السوداني عمر البشير اتهم القاهرة بدعم معارضين سودانيين، فيما اتهمت وسائل إعلام مصرية الخرطوم مراراً بإيواء عناصر في جماعة الإخوان المسلمين التي تعتبرها القاهرة "إرهابية" منذ أن أطاح الجيش بالرئيس الاسبق محمد مرسي عام 2013.

ومسلسل "أبو عمر المصري" يشهد عودة أحمد عز مجددا لتقديم الدراما التليفزيونية بعد غياب 4 سنوات منذ آخر مسلسلاته "الإكسلانس" إنتاج العام 2014.

و"أبو عمر المصري" مأخوذ عن رواية تحمل الاسم نفسه لعز الدين فشير، الذي كتب عدة روايات أبرزها "عناق عند جسر بروكلين"، التي رشحت لجائزة البوكر العربية عام 2012 .

وتبنى فشير مواقف مؤيدة لثورة 2011 التي أطاحت بحسني مبارك وكذلك للناشطين الذين شاركوا فيها.

ويشارك أحمد عز البطولة كل من أحمد العوضي، وأروى جودة، ومحمد جمعة، ومحمود حجازي، وأمل بوشوشة، وصبري فواز، وعارفة عبد الرسول، ومحمد الشرنوبي، ومنذر رياحنة، وفتحي عبد الوهاب، وعباس أبو الحسن، ومحمد علي رزق، ونادية كوندة.

 

 

تحميل المزيد