إنذار رسمي: مسلسل “فوق السحاب” سيتوقف عن العرض إذا لم يحذف بعض مشاهده

أُنذر مسلسل "فوق السحاب" بوقف بثه، في حال عدم حذف بعض مشاهده.

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/05 الساعة 10:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/05 الساعة 10:46 بتوقيت غرينتش

أُنذر مسلسل "فوق السحاب" بوقف بثه، في حال عدم حذف بعض مشاهده.

إذ أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قراراً بتوجيه إنذار أخير إلى الشركة المنتجة لمسلسل "فوق السحاب"، وقناة  ONE التي تبثه، بسبب مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات.

وحذَّر الأعلى للإعلام من وقف بثِّ المسلسل، في حالة عدم الالتزام بحذف تلك المشاهد في الحلقات الـ11 المتبقية من المسلسل، فضلاً عن حذفها في الحلقات السابقة في إعادة العرض.

وأوضح المجلس، أنه اتَّخذ هذا القرار بناء على توصية لجنة الرصد بالمجلس، بعد رصد 19 حلقة من المسلسل أظهرت "مشاهد قيام الأب بشراء (الحشيش) والإعلان عن سعره، ودعوة ابنه لشرب (الحشيش) معه، كما يظهر الأب في جميع الحلقات وهو يشرب (الجوزة) ويتعاطى المخدرات، بالإضافة لمشهد يدخل فيه المسجد وهو مخمور".

وجاء نص القرار الذي أصدره المجلس، ونقلته صحيفة "الوطن" المصرية كالتالي:

 "بعد الاطلاع على القانون رقم 92 لسنة 2016 بشأن التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام، وعلى القرار الجمهوري رقم 158 لسنة 2017، وعلى توصية لجنة الرصد بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وبعد رصد حلقات مسلسل فوق السحاب على مدار 19 حلقة، قرر: المادة الأولى توجيه إنذار أخير إلى الشركة المنتجة والقناة التي تبث مسلسل فوق السحاب، بضرورة حذف المشاهد المتضمنة ترويج المخدرات والتدخين من الحلقات الباقية، ومراجعة الحلقات وإعادة المونتاج الخاص بها، وحذف جميع المشاهد من الحلقات السابقة، حين إعادة عرض المسلسل؛ حرصاً على عدم الترويج للتدخين والمخدرات، وأثارهما على الشباب، فضلاً عن كون القناة التي تعرض المسلسل قناة رائدة يدرك مسؤولوها أخطار بث هذه المشاهد، المادة الثانية: يتم وقف بث المسلسل في حال عدم الالتزام، المادة الثالثة: على الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار".

وكان صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، أكد في تقريره الذي أرسله إلى المجلس، أن المسلسل يتصدر "القائمة السوداء في مشاهد تعاطي المخدرات"، إذ احتوى المسلسل على 37 مشهد تدخين، بإجمالي 41 دقيقة و10 ثوان، خلال حلقات النصف الأول من رمضان.

كما أكدت لجنتا الرصد والدراما التابعتان للمجلس في تقارير رصدها لدراما رمضان، أن المسلسل مليء بالألفاظ الخارجة والإيحاءات الجنسية. وكان مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس قد هدَّد قبل بداية الموسم الدرامي الرمضاني بتطبيق غرامة قدرها 250 ألف جنيه على اللفظ الفاحش في أي عمل فني.

مسلسل "فوق السحاب" من بطولة هاني سلامة، وعفاف شعيب، واللبنانية ستيفاني صليبا، ومنى عبدالغني، ومحمد محمود عبدالعزيز، وإيهاب فهمي، وشادي ألفونس، وتوني ماهر، وأمير شاهين. ومن تأليف حسان دهشان، وإخراج رؤوف عبدالعزيز، وإنتاج شركة "سينرجي" لمالكها تامر مرسي.

ويحكي المسلسل قصة شاب بسيط، على علاقة حب بفتاة، تضطره الظروف للسفر إلى الخارج للبحث عن فرصة عمل، ولكنه يدخل إلى عالم المافيا وتجارة السلاح، وهو ما يجعله يدخل السجن في روسيا، يهرب من السجن، لكنه لا يستطيع الهروب من عالم المافيا.

تحميل المزيد