هل تذكرون أغنية “ماكارينا”؟.. دراسة تثبت كيف يمكن أن تنقذك من نوبة قلبية!

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/03 الساعة 08:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/03 الساعة 08:00 بتوقيت غرينتش

ذكرت صحيفة Telegraph البريطانية، أن اتباع أنغام أغنية "لا ماكارينا" قد ينقذ أرواحاً بشرية وفق ما توصل إليه باحثون إسبان.

وينصح الباحثون باعتماد إيقاع هذه الأغنية الذائعة الصيت عند القيام بإنعاش قلبي رئوي.والأغنية الشهيرة التي أصدرتها فرقة "لوس ديل ريو" سنة 1993 تضبط الإيقاع اللازم لعملية الإسعاف هذه الذي يراوح بين 100 و120 حركة ضغط على منطقة الصدر في الدقيقة الواحدة.

ويقول الباحثون إنه بغية إثبات فعالية هذه النظرية، استعانوا من جامعة برشلونة ومن جامعة برشلونة المستقلة ومستشفى برشلونة للطب السريري بـ 164 طالباً يدرسون الطب.

ووزع المشاركون على 3 مجموعات، كلفت جميعها بإجراء عمليات إنعاش على دمى، مدتها دقيقتان.

74% من الطلاب الذين اتبعوا إيقاع أغنية "لا ماكارينا" ذهنيا، حققوا النتيجة الفضلى مع وتيرة بلغت 103 ضربات في الدقيقة الواحدة، في مقابل 24% توصلوا إلى الإيقاع المثالي ممن لم يتبعوا أي إرشادات معنية خلال العملية.

وسجلت أفضل نتائج 91 % عند هؤلاء الذين استخدموا جهازا لضبط الإيقاع بواسطة تطبيق على الهاتف الخلوي.

الباحث إنريكه كاريرو كاردينال، قال في بيان صادر بمناسبة مؤتمر الجمعية الأوروبية للتخدير والإنعاش في كوبنهاغن إن "بندول الإيقاع وأغنية لا ماكارينا حسّنا الأداء".

وأشار إلى أن الأغنية كانت حتى أفضل لأن المسعف بدأ العملية بسرعة من دون الحاجة إلى انتظار تشغيل الجهاز.

ومن المعروف أن عملية الإنعاش القلبي الرئوي تساعد في إنقاذ حياة شخص تعرض لنوبة قلبية من خلال مساهمتها في استمرار وصول الأكسجين إلى الدماغ بانتظار وصول الإسعاف.

وكانت أغنية "لا ماكارينا" الأكثر تعبيراً عن البهجة بين الشباب حول العالم في حقبة التسعينيات، إلى الدرجة التي لم يخلُ معها حفل أو زفاف أو نزهة من أداء الرقصة الشهيرة.

وظهرت الأغنية الشهيرة لأول مرة عام 1993 عندما غنتها الفرقة الإسبانية "لوس دل ريو" ضمن ألبومها الذي طُرح باسم "أحب" في العام ذاته.

إلا أن شهرة الأغنية لم تنطلق إلا بعد ظهور الفيديو كليب الخاص بها، ليتحول مسارها إلى العالمية بعدما حفظ الشباب خطوات رقصتها، التي انتشرت في العالم.

 

تحميل المزيد