سارع لمشاهدتها.. 10 أعمال رائعة ينتهي عرضها على نتفليكس في شهر يونيو

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/28 الساعة 11:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/28 الساعة 11:09 بتوقيت غرينتش

كل شهر تفقد خدمات البث من رصيد عروضها أفلاماً ومسلسلات تليفزيونية مع انتهاء تراخيص عرضها.

إليكم 10 أفلام ومسلسلات تلفزيونية رائعة سينتهي عرضها على نتفليكس في شهر يونيو/حزيران، وفقاً لما ذكرته صحيفة The New York Times الأميركية.     

1- My Left Foot
ينتهي عرضه على نتفليكس في 1 يونيو/حزيران
أصبح دانييل داي لويس اسماً راسخاً في صناعة الأفلام (وفائزاً بجائزة أوسكار للمرة الأولى من بين 3 مرات حصل فيها على الجائزة) لدوره المأساوي والمُحزِن في هذا الفيلم الدرامي الذي يحكي سيرةً ذاتية والذي صَدَر في عام 1989 من إخراج المخرج جيم شيريدان الذي أخرج فيلم In the Name of the Father. وفي هذا الفيلم، يؤدي داي لويس شخصية كريستي براون، الكاتب والفنان الأيرلندي الذي رسم وألَّف كتباً وأشعاراً ومسرحيات، بالرغم من إصابته الخطيرة بالشلل الدماغي التي أعجزت جميع أطرافه عن الحركة باستثناء طرف واحد فقط. ويروي شيريدان قصة براون بشعورٍ من الدفء والتعاطف دون الانقياد إلى عواطف جارفة، ومع أنَّ التحول الجسدي لداي لويس كان مبهراً، فإنَّ ما يعلق بالأذهان هو ترابطه العاطفي بهذا الرجل. وفازت بريندا فريكر أيضاً بجائزة أوسكار عن جدارة لدورها المُساعِد في شخصية والدة بروان.

2- While You Were Sleeping

ينتهي عرضه على نتفليكس في 1 يونيو/حزيران
تحولت ساندرا بولوك من ممثلةٍ مغمورة تؤدي أدواراً ثانوية إلى نجمةٍ كوميدية رومانسية متميزة بهذا الفيلم الذي صَدَر في عام 1995. وتظهر بولوك في الفيلم (مع بيل بولمان وبيتر غلاغير وجاك واردن ومجموعة من السترات المُريحة) كعاملةٍ وحيدة في محطة قطار من شيكاغو يتحول تصرُّفها الطيب بإنقاذ شاب من أمام القطار إلى سلسلة ممتدة (وصاخبة) من الخداع. ونظراً إلى أنَّ هذه الفيلم من الأفلام الكوميدية الرومانسية في فترة التسعينيات، فهو من نوعية الأفلام التي يمكن أنَّ يتسبب خطأ واحد دقيق به في انهيار الحبكة بأكملها، لكنَّ ساندرا كانت بارعة في الدور، وتشع دفئاً من مشاهدها مع بولمان لدرجة أنَّك لن تبالي حقاً بأي خطأ. ويمكن تشبيه هذا الفيلم بموس الشيكولاتة: ليس به حشوٌ لكنه بلا شك لذيذ وخفيف كالهواء.      

3- Training Day

ينتهي عرضه على نتفليكس في 1 يونيو/حزيران

فاز النجم دينزل واشنطن بثاني جائزة أوسكار له (والأولى لأفضل دور رئيسي) عن دوره في هذا الفيلم الدرامي البوليسي الذي صدر في عام 2001، إذ خرج فيه من عباءة أدوار الأبطال الشجعان والرجال الأفاضل التي يُتقنها ليؤدي دور محقق مخدرات فاسد في لوس أنجلوس. إنَّ مفاجأة رؤية دينزل الذي عُرِف بأدواره الطيبة في دور شخصٍ سيئ -يتلاعب بالأدلة ويُدبِّر جرائم قتل ويسرق المشتبهين بهم بكل سرور- صادمةٌ تماماً، ويظهر في الفيلم الممثل إيثان هوك (الذي ترشح لجائزة أوسكار عن دوره في هذا الفيلم) نائباً مُعبِّراً تماماً عن الجماهير، إذ يُبدي مشاعر الاستياء المتزايدة من فساد رئيسه طوال يومٍ طويل ساخن. ويحرك المخرج أنطوان فوكوا تفاعلات الممثلين ببراعة، وينظم مشاعر التوتر وعدم الارتياح، ويتعامل بدهاء مع نجومه كقنابل موقوتة بانتظار الانفجار.     

4- Men in Black

ينتهي عرضه على نتفليكس في 1 يونيو/حزيران

تدور أحداث هذا الفيلم الصادر في عام 1997 الذي يمزج بين الخيال العلمي والكوميديا حول تهكُّمٍ ماكر من عدة نواحي على فيلم Independence Day الذي مثَّله ويل سميث في صيف 1996، إذ لا يتعامل مع غزو الفضائيين على أنَّه حدثٌ سيُنهي الحياة على كوكب الأرض، بل حقيقةٌ يومية تزيدها عقبات البيروقراطية عبئاً. ويؤدي تومي لي جونز دور "كيه" العضو القديم في الوكالة المسؤولة عن تعقب الزوار من خارج الأرض وتنظيم زياراتهم، بينما يؤدي سميث شخصية "جيه" الموظف حديث العهد الذي يتعين عليه أنَّ يتعلم كيف يؤدي هذه الوظيفة. ويدرك السيناريو (الذي كتبه إد سوليمان الذي شارك في كتابة فيلم Bill & Ted's Excellent Adventure) أنَّ قصة المحترف القديم الذي يواجه الشاب البارع أصبحت مُبتَذلة، لكنه يتعامل معها بسخرية مثالية. وفي الوقت نفسه، يُثرِي باري العبث في كل سيناريو على نحوٍ لطيف بإخراجه المبدع للفيلم، فكانت النتيجة صناعة فيلم نادر بميزانية ضخمة يمزج بين حس فكاهي ومؤثرات مدهشة.                

8 Mile -5

ينتهي عرضه على نتفليكس في 1 يونيو/حزيران

حين تحول مغني الراب إمينيم من موسيقي ناجح إلى نجم سينمائي، لم يهدر الفرصة بصنع فيلمٍ موسيقي سريع وتافه، بل تعاون مع المنتج اللامع براين جريزر والمخرج الحائز على الأوسكار كيرتس هانسون (مخرج فيلم L.A. Confidential) الذي نَسَج هذا الفيلم الدرامي الجريء -الذي يحكي عن رحلة صعود شابٍ من الضواحي- من الخطوط العريضة لقصة حياة إمينيم. ويظهر إمينيم بشخصية جيمي سميث، المعروف باسم بي رابيت، وهو طفلٌ مشرد من حيٍّ قاسٍ في ديترويت يكتشف موهبته (ومنفذ غضبه) عبر المشاركة في "معارك" تُنظمها المدينة- ليس لأخذ أسرى- وإنما لارتجال موسيقى الهيب الهوب. ويقدم إمينيم حضوراً قوياً وصادقاً على الشاشة، ويحيطه المخرج بفريق دعم من الممثلين البارعين، منهم ميكي فايفر في دور صديقه الحميم، وبريتاني ميرفي في دور حبيبته، وكيم باسينغر في دور والدته التي تتسم علاقتها بابنها بالتعقيد، وهذا أقل ما يُقال عنها.                       

6- The Young Victoria

ينتهي عرضه على نتفليكس في 1 يونيو/حزيران

كانت إيميلي بلانت رائعة في هذا الفيلم الدرامي الذي صدر في عام 2009 ويحكي السنوات الأولى من حياة الملكة فيكتوريا. ويصوِّر هذا الفيلم حقبةً زمنية يمكنها أنَّ تدفع المشاهدين بسهولةٍ إلى النوم، ولكن لا داعي إلى القلق حيال ذلك؛ فالسيناريو اللامع الذي كتبته جوليان فيلوز (التي كتبت فيلم Gosford Park الذي لا يقل حيويةً عن هذا الفيلم، وكذلك مسلسل Downton Abbey) يركز بذكاء على الديناميات المُعقََدَة بين الشخصيات، وتحديداً علاقة الأم والابنة بين فيكتوريا ودوقة كنت (التي أدَّت دورها الرائعة ميراندا ريتشاردسون). وفي الوقت نفسه، يركز المخرج جان-مارك فاليه (الذي أخرج أيضاً فيلم Dallas Buyers Club ومسلسل Big Little Lies) على الحفاظ على وتيرةٍ مشوقة للأحداث دون تعكير الأحداث الهامشية السياسية. ولا يروي هذا الفيلم قصة فيكتوريا الحاكمة العنيدة، بل فيكتوريا الشابة المُفعَمة بالحيوية التي تجد هويتها في عالمٍ من المراسم الاحتفالية المستمرة والتوقعات الكبيرة.                   

7- The Trials of Muhammad Ali

ينتهي عرضه على نتفليكس في 9 يونيو/حزيران

رياضيون قلائل فقط هم الذين وثق صناع السينما حياتهم بدقة كمحمد علي، لكنَّ هذا الفيلم عن حياة محمد علي الذي أخرجه المخرج بيل سيجيل (مخرج فيلم The Weather Underground) وعُرِض في عام 2013 فريدٌ في الجانب الذي يُركِّز عليه: إذ يتجنب رياضة الملاكمة بأكملها، ويركز على الفترة التي حُرِم فيها علي من خوض مباريات الملاكمة بعد اعتناقه الإسلام ورفضه المشاركة في حرب فيتنام. ولرواية هذه القصة، لجأ سيجيل إلى أرشيفٍ ثري من المقابلات التلفزيونية والخطابات العامة الاستثنائية ومقاطع فيديو خاصة لمحمد علي، وتُعَد هذه المواد الأرشيفية كُلُّها تذكرةً قيِّمة بأنَّ علي كان مفكراً أصولياً مثيراً للجدل، ولم يكن يلاطف جماهيره عموماً.         

8- Anthony Bourdain: Parts Unknown

يتوقف عرض المواسم من الأول إلى الثامن من البرنامج على نتفليكس في 16 يونيو/حزيران    

يُعد هذا البرنامج، الذي يُعرض على شبكة CNN للطباخ المشهور والكاتب والروائي أنتوني بورداين (الحائز على 5 جوائز إيمي وجائزة بيبودي)، بمثابة احتفال للثقافات والمطابخ حول العالم. وتمزج المواسم الثمانية الأولى -بإجمالي 64 حلقة- بكفاءةٍ بين أماكن قريبة (ولاية ديترويت، ونهر المسيسيبي، والحي الكوري في لوس أنجلوس) وأخرى بعيدة (فيتنام، ومدينة أوكيناوا اليابانية، وروما، وتنزانيا)، يستكشفها بورداين بفضولٍ وجرأة. ويمزج في برنامجه بين التاريخ والتعليق السياسي والاستطلاع و(بالطبع) تقدير الطعام، وتجتمع كل هذه المكونات معاً لتكوِّن طبقاً لذيذاً مُدهشاً، وتعزز نكهته قوة شخصية بورداين. وهو مستعد للذهاب أينما تقوده الرحلة، مما يضفي مفاجآت مُلهِمة على برنامجه.

9- Captain America: Civil War
ينتهي عرضه على نتفليكس في 9 يونيو/حزيران

يضم هذا الفيلم كل عناصر سلسلة أفلام Avengers باستثناء الاسم، (وربما لا يظهر فيه ثور وهالك لانشغالهما بالظهور في فيلم Ragnarok، ولكنَّ بقية المجموعة بأكملها حاضرة). ويعرض لنا هذا الفيلم الذي صدر عام 2016 ويحشد الأبطال الخارقين، الحليفين السابقين كاب (الذي يؤدي دوره كريس إيفانز) وأيرون مان (الذي يلعبه روبرت داوني جونيور) وهما يتواجهان في جدالٍ مشتعل حول المسؤولية والإشراف على قواهما الخارقة. وتصل الإثارة والحركة إلى ذروتهما مبكراً، لكنَّ المخرجين أنتوني وجوي روسو لم يُخرِجا اللحظات التي وصلت فيها الأحداث إلى ذروتها بنفس الجودة التي أخرجا بها المشاهد الأقل أهمية التي تحركها شخصيات الفيلم. ولكنهما استخرجا أداءً صادقاً من فريق التمثيل بأكمله، بينما يستكشفان حواراً سياسياً خفياً اُعتُقِد أنَّه ذو صلة بالفيلم بطريقة مثيرة ومفاجئة.            

10- On Golden Pond

يتوقف عرضه على نتفليكس في 30 يونيو/حزيران

فاز هنري فوندا في منافسةٍ مشتعلة بأول جائزة أوسكار على هذا الفيلم الذي صدر في عام 1981، والمُقتَبس من مسرحيةٍ للمؤلف الراحل إرنست تومبسون. وكان آخر أعمال فوندا على الشاشة الكبيرة وأول ظهور له أمام كاثرين هيبورن (في دور زوجته)، مع ابنته جين، التي تؤدي شخصية ابنته في الفيلم أيضاً. وتكمن معظم قوة هذا الفيلم في الأعباء التي يحملها هؤلاء الممثلون بداخلهم، إذ يعكس الاحتكاك والتوتر بين الأجيال، الذي تتمحور حوله القصة أصداءً غير مريحة داخل أنفسهم وصراعاتٍ موثَّقة بعناية في بعض الأحيان. تُقدِّم كاثرين بشخصيتها المدهشة حادة الطبع، ودابني كولمن بشخصيته السيئة بلا شك، دعماً قوياً، ولكن الفيلم يتمحور حول عائلة فوندا، وتتألق فيه الشخصيات.     

تحميل المزيد