أدَّى به أشهر رقصاته وأكثرها تقليداً قبل 35 عاماً.. حذاء الـMoonwalk لمايكل جاكسون معروض للبيع!

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/28 الساعة 08:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/28 الساعة 08:11 بتوقيت غرينتش

إذا نظرنا إلى كل ما أبدع وتميَّز فيه مايكل جاكسون، فسنجد أن أكثر ما حاول محبُّوه ومتابعوه تقليده على مدار السنين، لم يكن طريقة غنائه ولا كتابته أو تلحينه؛ بل رقصاته الاستعراضية.
اتسمت رقصاته بالأسلوب الآلي الغريب وغير المعروف آنذاك، إلى جانب حركته الشهيرة في الميل بجسده في خط مستقيم بزاوية 45 درجة إلى الأمام من دون أن يسقط بأغنية Smooth Criminal في عام 1987، والتي حيَّرت الكثيرين إلى أن تم الكشف عن سرها مؤخراً.

لكن، تظل أشهر حركات جاكسون شهرةً على الإطلاق رقصة الـMoonwalk أو مشية القمر؛ وهي عبارة عن المشي للخلف بانزلاق دون رفع القدمين عن الأرض، والتي لاقت شهرةً ورواجاً شديداً حين تم تنفيذها، لأول مرة، في عرض قناة ABC الخاص Motown 25 عام 1983.
بثَّت وقتها القناة احتفالاً بمرور 25 عاماً على تأسيس شركة Motown Recordings، ومن بعدها تحوَّلت الحركة لأيقونة عالمية في الرقص.
هذه الشهرة جعلت دار GWS Auctions للمزادات تعرض الحذاء الذي ارتداه جاكسون تلك الليلة، في مزاد سيقام يوم 26 مايو/أيار 2018.

رقصة الـMoonwalk ليست ملكية فكرية لجاكسون!

المفاجئ أن رقصة الـMoonwalk ليست ملكية فكرية لجاكسون؛ بل حين أداها كان يقلد فنانين قدماء، ثم تطورت على مدى ما يقارب 70 عاماً. شاهد الفيديو التالي عند الدقيقة الثانية:

ظهرت ادعاءات من الراقص والمغني القدير كاب كولواي عن قيامه بأداء هذه الحركة في الثلاثينيات، لكنَّ أقدمَ من قام بأداء الرقصة مباشرةً أمام الجمهور هو الراقص الأسمر بيل بايلي في 1955، مثلما أن الراقص جيفري دانيال، من فرقة شاملار، أدى الرقصة نفسها قبلها بعام في 1982.
ورغم ذلك، نفى جيرماين جاكسون، زميل مايكل في فرقة The Jackson 5، تقليد جاكسون الرقصة تماماً، بعد أن صرّح بأن كل ما فعله مايكل تلك الليلة كان ارتجالاً بحتاً من دون الرجوع إلى أو تقليد أي فنانين آخرين.

أدّاها للمرة الأولى على التلفاز ومن دون تدريب سابق

في نوفمبر/تشرين الثاني 1982، أصدر جاكسون أكثر ألبوماته نجاحاً Thriller؛ الذي يحتل المركز الأول في أكثر الألبومات تحقيقاً للنجاح والأرباح في التاريخ. قُدِّرت مبيعاته آنذاك بـ66 مليون نسخة وتصدَّر قائمة Billboards 2000 التي تضم أفضل 200 أغنية في الولايات المتحدة أسبوعياً طوال العام التالي، وظلت ضمن أفضل 10 مدة 80 أسبوعاً.
وفي العام التالي وبتاريخ 25 مارس/آذار 1983، سُجل عرض Motown 25 على شبكة ABC، والذي تم عرضه في 16 مايو/أيار من العام نفسه، وشهد العرض أداء مايكل جاكسون واحدة من أنجح أغاني ألبومه؛ وهي أغنية Billie Jean.
جاكسون، الذي لم يكن قد تجاوز الـ23 من عمره آنذاك، فاجأ حضور البث الحي والعاملين بالمسرح والمشاهدين على التلفزيون لاحقاً، وذلك حين أدى رقصة الـMoonwalk للمرة الأولى، والتي لم يكن قد أداها في التدريب على العرض.

الحذاء الشهير أصبح سعره 10 آلاف دولار على الأقل

من جهتها، أعلنت دار GWS للمزادات إقامتها مزاداً علنياً لبيع الحذاء الذي ارتداه مايكل جاكسون في ليلة عرض Motown 25. يبدأ المزاد بسعر مبدئي بـ10 آلاف دولار أميركي، علماً أن مقاس الحذاء 9.4 أو 44.
مديرة مزادات GWS بريدجيت كروز قالت: "إن كل ما يتعلق بجاكسون هو أمر غير عادي وله قيمة تاريخية بشكل لا يصدَّق". وعلى حد تعبيرها، "إنه لمن دواعي الفخر الشديد أن نكون قادرين على تقديم الحذاء في مزاد علني".
الجدير بالذكر أن الحذاء كان مملوكاً من قِبل الراقص ومؤلف الرقصات ليستر ويلسون، الذي قال إن جاكسون أعطاه الحذاء بعد الأداء في تلك الليلة.

وتأثير جاكسون يستمر ويصل لجاستن بيبر

لا تزال موسيقى وأغاني مايكل جاكسون علامة فارقة في تاريخ موسيقى البوب الأميركية، وقد كانت بمثابة إلهام لعدد لا بأس به من فناني العصر؛ مثل مادونا، وبيونسيه، وكريستينا أجيليرا، وسيلين ديون، وماريا كيري، وجاستن بيبر.
وغنى له جاستن تيمبرليك أغنية Love Never Felt So Good، التي كتبها جاكسون في الثمانينيات، لكنها لم تصدر رسمياً إلا بعد وفاته بـ5 سنوات في 2014 ضمن ألبوم Xspace.

تحميل المزيد