رمضان هذا العام يأتيكم برعاية الداخلية المصرية.. مسلسلات تسوّق الصورة المثالية لضباط الشرطة

ل مكان يوجد فيه الصالح والطالح"، يبدو أن المسلسلات الرمضانية المصرية لم تعترف بهذه المقولة عند طرحها لشخصية ضباط الشرطة كأبطال لها

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/22 الساعة 18:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/22 الساعة 18:47 بتوقيت غرينتش

"كل مكان يوجد فيه الصالح والطالح"، يبدو أن المسلسلات الرمضانية المصرية لم تعترف بهذه المقولة عند طرحها لشخصية ضباط الشرطة كأبطال لها؛ فقد ظهروا في صورة واحدة مثالية، وهي ذلك الضابط الشريف الذي يعمل على مكافحة الإرهاب والفساد في مصر.

كما غاب عن التواجد ضباط القوات المسلحة رغم أنه يفترض أن مهمة مكافحة الإرهاب في سيناء مُسندة إليهم بشكل أساسي.

يأتي ذلك في الوقت الذي انتقد فيه تقرير وزارة الخارجية الأميركية الصادر في أبريل/نيسان 2018، وضع حقوق الإنسان في مصر؛ وذلك لوجود العديد من حالات القتل خارج نطاق القانون، واستمرار الاعتقالات السياسية التي طالت صحفيين ونشطاء، إلى جانب حالات الاختفاء القسري وجرائم تعذيب قوات الأمن للمحتجزين.

هذه المسلسلات توضح كيف تتعامل الدراما الرمضانية مع ضباط الشرطة.

1- مسلسل كلبش 2

بعد نجاحه في جذب أنظار الجمهور إليه في دراما رمضان 2017 من خلال مسلسل "كلبش"، يستمر الممثل المصري أمير كرارة في تقديم شخصية سليم الأنصاري ضابط الشرطة بمسلسل "كلبش 2″، الذي يظهر فيه إلى جانبه الممثل عمر الشناوي في شخصية حسام ضابط الشرطة وزوج شقيقته، كما يؤدي الممثل أحمد حلاوة شخصية عميد الشرطة يوسف سالم مأمور سجن العقرب.

تبدأ أحداث المسلسل بانتداب سليم الأنصاري للعمل أسبوعين بمدينة الفيوم، ليعود بعد ذلك للعمل في المركز الرئيسي لوزارة الداخلية، التي ترشحه بعد ترقيته لرتبة مقدم ليكون أحد الضباط المسئولين عن سجن العقرب، ويرصد المسلسل من خلال عمل "الأنصاري" هناك فكر الجماعات الإرهابية وانتشارها بين أفراد المجتمع وتجنيدها للشباب.

تتصاعد سخونة الأحداث مع اضطهاد أحد المسجونين للضابط سليم الأنصاري الذي يبحث عن قاتل أسرته، ليجده في النهاية داخل سجن العقرب، وهو عاكف أبو العز الذي سيأمر بقتله في الحلقة الأخيرة من المسلسل، لكن ذلك المسار لم يعجب قيادات وزارة الداخلية المصرية، فتدخلوا وأمروا بتغيير أحداث الحلقة الأخيرة؛ لرؤيتهم أن سليم الأنصاري أسطورة يجب أن تعيش مدى الحياة.

من وجهة نظره يرى الممثل أمير كرارة أن سليم الأنصاري يمثل الوجه الحقيقي للضباط المحترمين والمظلومين، كما أكد على أن وزارة الداخلية دعمت المسلسل بشكل كامل من خلال توفير العناصر البشرية، والمدرعات والأسلحة والذخيرة والطائرات، وأشار إلى أن بعض الضباط العاملين بوزارة الداخلية قابلوه بعد مسلسل "كلبش" وقالوا له: "أنت عملت اللي إحنا بقالنا 10 سنين بنحاول نعمله".

أما فيما يتعلق بمن يعتبرون أن المسلسل محاولة لتجميل صورة الداخلية فينفي "كرارة" ذلك، موضحاً أن المسلسل اعتمد على تقديم الوجه الإنساني وهموم وظلم ضابط الشرطة وتعرضه هو وعائلته للمخاطر، وأضاف قائلاً: "إذا فكرنا ببساطة سنجد أن الداخلية تحمي أطفالنا وشبابنا وبناتنا وأمهاتنا في كل الأحيان، نعم نجد في بعض الأحيان حالات فردية لا تتحمل المسؤولية، لكن الحقيقة أن الداخلية هي أمن وأمان مصر"، حسب تعبيره.

يشارك في "كلبش 2" مجموعة من الممثلين البارزين مثل: هيثم أحمد زكي وأحمد صلاح حسني وأشرف زكي ومحمد محمود عبدالعزيز، وعبدالرحمن أبو زهرة وأحمد حلاوة وصبحي خليل، إلى جانب النجوم الذين ظهروا في الجزء الأول وهم: محمود البزاوي وهالة فاخر وضياء عبدالخالق.

2- مسلسل نسر الصعيد

رغم ظهوره في أدوار الشر لسنوات عديدة إلا أن ذلك لم يمنع الممثل المصري الشاب محمد رمضان من محاولة مصالحة المجتمع الذي اتهمه أفراده بتخريب أخلاق مراهقيه، وذلك بأدائه بطولة مسلسل "نسر الصعيد" الذي يظهر فيه من خلال شخصية ضابط شرطة من مدينة قنا في صعيد مصر، وهو زين القناوي الذي يدخل في مواجهة عنيفة مع رجل الأعمال الصعيدي هتلر، المتورط في العمل بالتجارة غير المشروعة ويجسد شخصيته الممثل سيد رجب.

شهدت حلقات المسلسل حتى الآن عدة مفارقات أثارت انتقاد الجمهور، منها تأكيد زين القناوي أثناء ذهابه للتقديم في كلية الشرطة على أنه ليس معه واسطة تسهل قبوله، وكل ما يملك هو حلمه لخدمة بلده ومساعدة المظلومين برد الحقوق إلى أهلها، ووفقاً للواقع المصري فإن ذلك يعد طرحاً حالماً للغاية.

وحسبما تسرب من العاملين في المسلسل فإن أحداث الحلقة الأخيرة تحمل عدة مفاجآت لمتابعيه، أبرزها مقتل الضابط زين القناوي على يد رجل الأعمال هتلر.

يؤدي بطولة "نسر الصعيد" إلى جانب "رمضان" ممثلون آخرون أهمهم: درة ووفاء عامر وعائشة بن أحمد وسيد رجب وعايدة رياض، والمسلسل من تأليف محمد عبدالمعطي وإخراج ياسر سامي وإنتاج شركة "العدل جروب".

3- مسلسل أمر واقع

بالطبع لم تغب مواجهة الإرهاب عن الظهور في مسلسلات رمضان هذا العام، فارتكز عليها في أحداثه مسلسل "أمر واقع"، الذي يجسد فيه الممثل المصري كريم فهمي دور ضابط شرطة في إدارة مكافحة الإرهاب، يُكلف بالقبض على عدد من الإرهابيين قبل تنفيذهم لإحدى العمليات الإرهابية.

يشارك "فهمي" البطولة الممثل أحمد وفيق الذي يؤدي دور ضابط في نفس الإدارة، كما تلعب الممثلة دينا فؤاد دور الإعلامية التي تكشف في برنامجها الأحداث الإرهابية، والعمليات التي تستهدف زعزعة الأمن والأمان المصري.

يظهر في مسلسل "أمر واقع" ممثلون آخرون منهم: نبيل الحلفاوي وريم مصطفى ونجلاء بدر وعابد الفهد، ونيكولا معوض ونهى عابدين وملك قورة، والمسلسل من تأليف محمد رفعت وإخراج أحمد أسامة وإنتاج شركة "أروما".

تحميل المزيد