نادين لبكي تحصل على جائزة لجنة التحكيم بمهرجان “كان” عن فيلمها “كفر ناحوم”

فازت المخرجة اللبنانية نادين لبكي بجائزة لجنة التحكيم، السبت 19 مايو/أيار عن فيلمها "كفر ناحوم"، وذلك في ختام الدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائي الدولي.

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/19 الساعة 18:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/19 الساعة 21:18 بتوقيت غرينتش
71st Cannes Film Festival – Closing ceremony and screening of the film "The Man Who Killed Don Quixote" out of competition – Cannes, France, May 19, 2018. Director Nadine Labaki gives a speech after receiving the Jury Prize award for her film "Capernaum" (Capharnaum). REUTERS/Stephane Mahe

فازت المخرجة اللبنانية نادين لبكي بجائزة لجنة التحكيم، السبت 19 مايو/أيار عن فيلمها "كفر ناحوم"، وذلك في ختام الدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائي الدولي.

وفور نشر خبر الجائزة، قدم رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري التهنئة لمخرجة الفيلم، من خلال تغريدة عبر حسابه على تويتر.

ويعد  فيلم "كفر ناحوم"، أول مشاركة لبنانية منذ 27 عاماً بالمهرجان، وتطرَّقت فيه نادين لبكي إلى أزمة أطفال الشوارع في لبنان، التي تزداد حدة يوماً بعد يوم، ويمثل هذا الفيلم نقلةً نوعيةً في أعمالها، حيث اختارت مجموعة من الممثلين الذين يقفون لأول مرة أمام الكاميرا.

يحكي الفيلم قصة طفل (يؤدي دوره الطفل السوري زين الرافعي- 14 عاماً) يرفع دعوى ضد أبويه لأنهما أنجباه، وذلك لكونهما يمنعانه من الذهاب للمدرسة، ويضربانه، بالإضافة إلى إجبارهما شقيقته التي تصغره بعام على الزواج.

ثم يهرب الطفل البالغ من العمر 12 عاماً، ويلجأ لدى سيدة إثيوبية تدعى رحيل، وهي لا تملك إقامة في لبنان، لكنها تتعهد برعايته، حتى تحصل على فرصة عمل، إلى أن تختفي في أحد الأيام.

ووقف الجمهور نحو 15 دقيقة في المهرجان للتصفيق لفيلم "كفر ناحوم"، بعد عرضه مساء الخميس 17 مايو/أيار 2018، بحسب موقع IndieWire المهتم بتغطية كل ما يخص الأفلام السينمائية. 

Posted by Nadine Labaki on Thursday, May 17, 2018

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته، على هامش مشاركتها في كان، أعلنتْ نادين أنها كانت حريصة على اختيار ممثلي فيلمها من الشارع فعلاً، متوجّهة بالشكر الكبير لفريق عملها، الذي ذهب إلى مناطق عدّة ومختلفة وصعبة في لبنان للبحث عن نجوم الفيلم.

المفارقة، بالإضافة إلى كون الطفل البطل من أطفال الشوارع، أن العاملة الأجنبية -التي تساعد زين في الفيلم والتي رافقت نادين إلى  كان- تحمل الجنسية الإثيوبية، وكانت تقيم في بيروت من دون أوراق ثبوتية، الأمر الذي تسبَّب في سجنها.

علامات:
تحميل المزيد