“الصدمة”: حقق شهرة واسعة فاستنسخته قنوات أخرى، لكنه نسخة معربة لبرنامج أميركي

بمجرد أن تنجح فكرة تلفزيونية أو درامية، سرعان ما تبدأ القنوات بتقليدها، آملين في الوصول إلى نجاح مماثل أو يقترب منها.

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/19 الساعة 12:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/19 الساعة 12:06 بتوقيت غرينتش

بمجرد أن تنجح فكرة تلفزيونية أو درامية، سرعان ما تبدأ القنوات بتقليدها، آملين في الوصول إلى نجاح مماثل أو يقترب منها.

لكن ليس كل ما يتمناه المرء يُدركه، هذا ما حدث مع برنامج "الصدمة" المذاع على فضائيّة MBC بموسمه الثالث، وهو في الأساس نسخة مُعرّبة من برنامج "ماذا كنت ستفعل؟" أو What Would You Do؟

برنامج What Would You Do؟

يعتبر هذا البرنامج هو النسخة الأصلية الأميركيّة وكان يعرض على قناة ABC NEWS، وبدأ عرضه منذ فبراير/شباط 2008، واستمر حتى 2015، ويقدمه جون كوينيونيس.

يقوم مذيع الحلقة باستعراض الموقف الاجتماعي ووصف المكان عن طريق كاميرات مخفية، ثم يرصد ردود أفعال الأشخاص المارّين أو المشاهدين لهذا الموقف وطريقة تدخلهم.

برنامج "الصدمة"

هو النسخة المُعرّبة من البرنامج الأميركي، والفكرة واحدة، إذ يطرح قضايا جريئة لمعرفة ردود فعل المارة عليها، وهل يختلف تعاملهم معها، وذلك من خلال كاميرات خفية ترصد ردود فعل الناس في حياتهم أمام موقف أو مشكلة أخلاقية، هل يتدخلون؟ أم يكتفون بالمشاهدة فقط؟

هذا فضلاً عن أنّ البرنامج يعتمد على ممثلين غير معروفين من فريق البرنامج يتصرفون أمام المارة تصرفات خاطئة وغير مقبولة، فكيف يكون التدخل؟ ثم يتدخل مذيع البرنامج ليؤكد أن ما حدث مقلب إنساني لمعرفة ردود الأفعال.

حقق "الصدمة" في موسمه الأول والثاني نجاحاً منقطع النظير، وها هو يحققه أيضا بالموسم الثالث في رمضان 2018، ومع هذا النجاح بدأت بعض القنوات تسير على نهجه في رمضان 2018.

برنامج "ورطة إنسانيّة"

عبر قناة DMC المصرية أذيع الموسم الثاني من برنامج "ورطة إنسانية"، وهو يناقش نفس فكرة برنامج "الصدمة" دون اختلاف.

البرنامج ينتمي لنوعية برامج "الكاميرا الخفية"، من خلال تمثيل مجموعة من المواقف المتنوعة في الشارع، ورصد ردود فعل المواطنين تجاهها.

على الرغم من استنساخ "ورطة إنسانية" من "الصدمة" إلا أنّه حقق نسبة مشاهدة كبيرة، لتنوّع أفكاره.

برنامج "عقارب الساعة"

#روجينا تتعرض لمحاولة استغلال غير متوقعة

#روجينا تتعرض لمحاولة استغلال غير متوقعة ومش هتصدق الناس فى الشارع عملوا معاها ايه !! شوفوا الحلقة كاملة : https://youtu.be/Ss3CazIVoWE#عقارب_الساعة | Al Nahar

Posted by Al Nahar on Thursday, May 17, 2018

من زاوية مختلفة، استنسخ برنامج "عقارب الساعة" المذاع عبر فضائية "النهار" المصرية في إحدى فقراته تسمى "الحكاية" برنامج "الصدمة"، ولكن أبطاله هم نجوم الفن والإعلاميون.

ففي أولى حلقاته استضافت المذيعة دعاء صلاح الفنّانة روجينا التي جسّدت شخصية بائعة خضار فى الشارع، ويقوم من خلال الفقرة أحد الشباب بإعطائها 100 جنيه لتصويرها/ ويطالبها بأن تمدح فيه لأنّه اشترى جميع الخضراوات التي تمتلكه اليوم.

ولكن مع تلعثمها في الكلام، يقوم بنهرها أمام المارّة الذين يتدخّلون معها ويتشاجرون معه من أجل بائعة الخضار، ثم تكشف لهم أنها الفنّانة روجينا.

برنامج "حياتنا"

اعتمدت الإعلامية دعاء فاروق في برنامج "حياتنا" عبر قناة "النهار" على فقرة انسانية تميل إلى الكاميرا الخفية، وأصبحت فقرة ثابتة في نهاية برنامجها.

ففي إحدى حلقات البرنامج جسّدت فتاة دور شابّة يسرق شنطتها أحد اللصوص في الشارع، ومع صراخها تنتظر النجاة من المارّة، حتى قامت فتاة بالركض وراء الحرامي لتمسك بالشنطة وتعطيها للفتاة، ثم تستضيفها دعاء فاروق لتشكرها على الهواء وتعطي لها هدية مُقدّمة من البرنامج على شجاعتها.

تحميل المزيد